أخبـار

تعاون «المناطق الحرة- قطر» و «منتدى النقل الكهربائي» لتطوير تقنيات المركبات الكهربائية

أعلن منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility Forum) عن تعاون مشترك مع هيئة المناطق الحرة – قطر (QFZ)، من أجل دفع مسيرة الحوار المتعلق بالنقل الكهربائي والتنقل ذاتيّ القيادة على الساحة العالمية.

يهدف منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility Forum)، المزمع انعقاده في الدوحة، خلال الفترة من 30 أبريل وحتى 2 مايو 2024، إلى أن يكون منصة رائدة تجمع تحت مظلّتها كوكبة من الشركاء الدوليين المعنيين بمجال التنقل ذاتيّ القيادة (بدون سائق).

يمثّل هذا التعاون نقطة التقاء تتحد من خلالها الخبرات والرؤى المشتركة لكلا الطرفين، كما تعمل على تسخير المكانة الفريدة التي تحظى بها هيئة المناطق الحرة – قطر في تسهيل التجارة والاستثمار، والتعويل عليها في دفع النظام البيئيّ القائم على النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة نحو مزيد من التقدم.

علاوة على ذلك، ينشد هذا التعاون، من خلال الاستفادة من المزايا الاستراتيجية للمناطق الحرة في قطر، الى تحفيز الأعمال الهادفة إلى تطوير تقنيات الجيل التالي لحلول التنقل الكهربائي والعمل على توسيع نطاقها.

وبهذه المناسبة، أعرب عبدالله حمد البنعلي، مدير علاقات المستثمرين والدعم الفني بهيئة المناطق الحرة – قطر، عن سعادته بهذا التعاون والدور المتنامي للهيئة في مجال النقل الكهربائي، قائلًا: “يأتي تعاوننا مع منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility Forum) في إطار رؤيتنا للتركيز على التكنولوجيا الناشئة والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وخاصة فيما يتعلق بتعزيز التنويع الاقتصاديّ والابتكار التكنولوجيّ في دولة قطر. ومن منطلق كون أن المناطق الحرة في الدولة تمثل منصة رائدة لأحدث التكنولوجيا، تدرك هيئة المناطق الحرة – قطر ما يتمتع به قطاع النقل الكهربائيّ والتنقل ذاتيّ القيادة من إمكانات كامنة كبيرة، لذا، نسعى دوماً لأن نكون في طليعة مستشرفي آفاق المستقبل الرقمي بحلول جديدة للتنقل، والتي من شأنها تعزيز المدن الذكية المستدامة وفي ذات الوقت الارتقاء بمستوى الاستدامة البيئية، كما نعتز بالعمل جنبًا إلى جنبٍ مع وزارة المواصلات ومنتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة للإسهام معاً في تحقيق هذه الرؤية”.

ومن جهته، أضاف أحمد الأنصاري، عضو اللجنة التنفيذية بمنتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility Forum)، قائلًا: “تحمل الشراكة المبرمة بين كل من منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility Forum) وهيئة المناطق الحرة – قطر، دلالة واضحة على التزام الجهتين وحرصهما الدؤوب على دفع عجلة الابتكار وتحقيق النموّ المستدام. ونهدف من خلال مساعينا الرامية إلى الدمج بين الخبرات والموارد العالمية إلى تسريع وتيرة اعتماد المركبات الكهربائية والتقنيات ذاتية القيادة، مما يسهم في تمهيد الطريق نحو ترسيخ دعائم نظام نقل يتميز بنظافة أكبر وكفاءة أعلى. كما تجسد هذا الشراكة رؤيتنا المتبادلة التي نستشرف من خلالها آفاق مستقبل حافل بوسائل النقل الكهربائيّ والتنقل ذاتيّ القيادة، شريطة أن تكون موثوقة وصديقة للبيئة”.

علاوة على ذلك، تمثّل هذه الشراكة حجر زاوية في منتدى النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة (Autonomous e-Mobility Forum 2024)، حيث توفر فرصة سانحة لعقد اتصالات هادفة للربط بين قادة القطاع، وصانعي السياسات والمبتكرين.

وعبر تضافر هذه الجهود، يهدف كل من المنتدى وهيئة المناطق الحرة إلى تسريع وتيرة فهم حلول المركبات الكهربائية، مما يسهم في جعل قطر مركزًا عالميًا ووجهة بارزة لاستكشاف هذا المجال التحويليّ.

وتماشيًا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، يبرهن هذا التحالف بين المنتدى وهيئة المناطق الحرة، على التزامهما بتمكين ركائز الحوار المعنيّ بالتنمية المستدامة والذي يهدف أيضًا إلى إرساء دعائم مستقبل يلعب فيه النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة دورًا جوهريًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights