الذكاء الاصطناعي

إطلاق شركة SpaceGuardian لتحليل صور الأقمار الصناعية بالذكاء الاصطناعي

أعلنت SpaceKnow، وهي شركة تقنية مقرها نيويورك متخصصة في تحويل البيانات الفضائية إلى معلومات استخباراتية قابلة للتنفيذ، عن إطلاق SpaceGuardian، كأول شركة معتمدة في مجال تحليل صور الأقمار الصناعية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية.

وقع اتفاقية المشروع المشترك كل من ماجد بن فهد الغسلان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الواجهة الأمامية المحدودة والشريك المؤسس لشركة SpaceGuardian، وجيري جافورنيكي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة SpaceKnow، وذلك خلال المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول 2024، الذي عقد في الظهران بالسعودية في الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2024.

تشكل هذه الاتفاقية نقلة نوعية في مجال صور الأقمار الصناعية والتحليل القائم على الذكاء الاصطناعي، وتساهم في تمكين مختلف القطاعات في المملكة، حيث تتخصص SpaceGuardian في تطبيق الذكاء الاصطناعي للتعلم الآلي على صور الأقمار الصناعية لتسهيل الأنشطة الاقتصادية، وتحليل الطاقة والسلع، والتقييم البيئي، وتتبع تقدم البناء، وغيرها.

وبهذه المناسبة، قال ماجد بن فهد الغسلان، الشريك المؤسس لشركة SpaceGuardian: “إطلاق هذه الشركة يمثل نقطة تحول مهمة نحو تغيير البنية التكنولوجية والصناعية في المملكة. وبصفتنا الشركة الأولى المخصصة في تحليل صور الأقمار الصناعية المعززة بتقنية الذكاء الاصطناعي، فإننا ملتزمون، عبر هذه الشراكة، بدفع عجلة الابتكار وإرساء دعائم عصر جديد من التحول الرقمي في المملكة”.

من جانبه، قال جيري جافورنيكي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة SpaceKnow: “ماجد الغسلان له إسهامات بارزة في استقطاب الابتكارات الرائدة إلى المملكة، مما جعل التعاون معه خيارنا الأمثل لتوسيع نطاق أعمالنا في السوق السعودي. نحن متحمسون لتغيير ملامح سوق التحليلات الجغرافية المكانية بدعم من الذكاء الاصطناعي، وذلك بإدخال تقنيتنا الفريدة في مجالات متنوعة، تتراوح بين متابعة البنية التحتية وإدارة انبعاثات الكربون إلى التطبيقات في المجال الأمني”.

يقدم نهج SpaceGuardian المبتكر لتحليل صور الأقمار الصناعية بتقنيات الذكاء الاصطناعي عددًا كبيرًا من التطبيقات لقطاعات متنوعة، حيث إنه من خلال تسخير خوارزميات التعلم الآلي، ستوفر الشركة رؤى وتحاليل شاملة حول مختلف جوانب الأنشطة الاقتصادية، والسلع الخاصة بالطاقة والدفاع والاستخبارات والاستدامة البيئية والبناء والعقارات. وقد صمم هذا النهج خصيصًا من أجل تسهيل عمليات اتخاذ القرارات المجدية للأطراف المعنية في كل قطاع.

وفي هذا السياق أضاف الغسلان: “هذا التعاون الاستراتيجي لن يؤدي إلى تسريع النمو وتعزيز جهود التنويع الاقتصادي وتنمية المواهب المحلية ودفع الابتكار فحسب، بل سيساهم أيضًا في تطوير قطاع الفضاء المزدهر ودعم إنشاء وكالة فضاء قوية في المملكة. فمن خلال مجموعة شاملة من الخدمات التي تلبي احتياجات جميع الصناعات والقطاعات، فإن SpaceGuardian مستعدة لدفع الابتكار والكفاءة بطريقة غير مسبوقة في المملكة”.

يشار إلى أن تقنية SpaceGuardian المتطورة تسمح بمراقبة مشاريع البناء في الوقت الفعلي، وتقديم تحديثات حول معايير التقدم والسلامة في الوقت المناسب من خلال التحليل المستمر لصور الأقمار الصناعية إلى جانب إمكانات التعلم الآلي. ويعزز هذا النهج الاستباقي كفاءة إدارة المشروع ومعايير السلامة، مما يضمن النتائج المثلى.

بالإضافة إلى الإشراف على مشاريع البناء، تشمل حلول SpaceGuardian التخطيط المدني وتقييم النشاط الاقتصادي للمدن. فمن خلال تحليل صور الأقمار الصناعية، تمكن الشركة السلطات من اتخاذ قرارات مجدية فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية وتخصيص الموارد، وتعزيز النمو والتنمية المستدامين. وتستطيع شركة SpaceGuardian تلبية الحاجة الملحة لإدارة حركة المرور بشكل فعال من خلال دمج صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي، وتوفير تحاليل حيوية حول أنماط حركة المرور ونقاط الازدحام، وتمكين السلطات من التدخل الهادف وتحسين أنظمة النقل لتعزيز الكفاءة والسلامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights