عقارات

«الكود الدولي» و «الإسكان العُماني» يتعاونان لتطوير أكواد البناء العمانية

اختتم مجلس الكود الدولي (ICC) بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في سلطنة عُمان سلسلة من ورش العمل المُكثفة في العاصمة مسقط في شهر مايو الماضي، وذلك في أعقاب توقيع اتفاقية التعاون المشتركة في فبراير الماضي 2024، التي تهدف إلى تعزيز معايير سلامة المباني والتشييد في سلطنة عُمان.

تم تنظيم هذه الورش لتسليط الضوء على معايير السلامة والاستدامة والتكامل التكنولوجي ضمن قوانين البناء العُمانية، ومن المقرر الانتهاء من اصدار هذه الاكواد بالكامل بحلول أوائل عام 2026. هدفت ورش العمل التي استمرت ثلاثة أيام إلى تطوير ستة اكواد بناء شاملة مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفريدة لسلطنة عُمان.

حيث سيؤدي تبني سلطنة عُمان لقوانين جديدة مستندة إلى الاكواد الدولية لعام 2021 (I-Codes) إلى رفع المعايير وتعزيز أفضل الممارسات على المستوى الوطني. هذا الإجراء سيضمن سلامة المواطنين ويضع البلاد في مقدمة الدول الرائدة في مجال سلامة البناء والاستدامة.

جمعت السلسلة الأولى من ورش العمل أصحاب المصالح الرئيسيين، بما في ذلك كبار المسؤولين الحكوميين، ومحترفي التصميم، وخبراء الصناعة. حيث ركز مجلس الكود الدولي ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني في السلطنة على المواضيع المتعلقة بنطاق المشروع، والنتائج المستخلصة من رحلة مجلس الكود الدولي الاستكشافية، والبحوث، وممارسات البناء المحلية، والأنظمة التنظيمية على مدار الأيام الثلاثة المثمرة.

كما عززت هذه الجلسات مناقشات معمقة وحددت الثغرات الرئيسية، واختتمت بتوصيات استراتيجية لتحسين كود البناء في عُمان، يضمن هذا الجهد التعاوني أن تكون الاكواد الجديدة شاملة وتعكس تطلعات سلطنة عُمان المستقبلية.

يسمح البناء على الاكواد الدولية لمجلس الكود الدولي لعام 2021 (I-Codes) كقاعدة باتباع نهج منفتح قائم على توافق الآراء لتطوير اكواد البناء. مع ذلك، فإن نجاح تكييفها في السلطنة يعتمد على المشاركة الفعالة من أصحاب المصلحة المحليين، من خلال هذه السلسلة الشاملة من ورش العمل، تقوم سلطنة عُمان بتخصيص أكواد – I-Codes لتلائم احتياجاتها الفريدة، مما يضمن الدعم الواسع والتنفيذ الفعال.

تأكيداً على أهمية سلسلة ورش العمل هذه، قالت الدكتورة حنان الجابري، مستشارة التخطيط العمراني لدى الوزير في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في سلطنة عُمان: “تعد هذه الورشة خطوة حاسمة نحو تحقيق أهداف تطوير قوانين البناء العمانية في السلطنة. إن الرؤى والخبرات التي يقدمها مجلس الكود الدولي فعالة ونحن نسعى جاهدين لرفع معايير السلامة والاستدامة والابتكار في منظومة البناء لدينا “.

كما أكد حميد نادري، نائب الرئيس الأول لتطوير المنتجات في مجلس الكود الدولي ، على تفاني مجلس الكود الدولي في هذا المشروع، قائلاً: “يشرفنا التعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في هذه المبادرة التحويلية. هدفنا هو تطوير قوانين البناء التي تلبي الاحتياجات الفريدة لسلطنة عمان مع وضع معايير مواكبة لتطورات معايير السلامة والاستدامة في المنطقة. إن المشاركة الفعالة وردود الفعل من أصحاب المصلحة العمانيين خلال ورشة العمل هذه ضرورية لنجاحنا “.

إن التعاون بين مجلس الكود الدولي ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني يمثل التزاما مشتركا بتعزيز سلامة واستدامة وابتكار المباني في سلطنة عُمان. كما أن نجاح ورشة عمل أصحاب المصلحة في كود البناء العماني يعكس التفاني المشترك في وضع معايير جديدة في سلامة المباني وتعزيز ممارسات البناء على الصعيد الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى