أنظمة التشغيل

جوجل تُطلق «Gemini Pro» للمطورين والمؤسسات

أطلقت جوجل الأسبوع الماضي، نظام جيميناي (Gemini)، وهو نموذجها الأكبر والأكثر قدرة للذكاء الاصطناعي، وخطوتها التالية على طريق جعل الذكاء الاصطناعي أكثر نفعاً للجميع. ويأتي هذا النظام بثلاثة إصدارات هي:

  • جيميناي نانو
  • جيميناي برو
  • جيميناي ألترا

كما بدأت جوجل بالفعل بدمج هذا النموذج في منتجاتها، إذ يتوفر جيميناي نانو (Gemini Nano) على أنظمة تشغيل أندرويد بدءاً من هواتف بيكسل 8 برو بشكل أولي، بينما يتم استخدام الإصدار المعدّل “جيميناي برو” لدعم روبوت جوجل للدردشة “Bard”.

وتعتزم جوجل اليوم، جعل إصدار جيميناي برو بمتناول يد مطوري البرامج، والمؤسسات، ليتمكنوا من بناء وتطوير حالات استخدام خاصة بهم، وسوف تواصل الشركة العمل على تحسين هذا النموذج بشكل أكبر خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، بالاستفادة من آراء المستخدمين وملاحظاتهم.

جيميناي برو أصبح متاحاً اليوم

بات بإمكان الجميع الآن الوصول إلى الإصدار الأول من جيميناي برو عبر واجهة برمجة تطبيق جيميناي (Gemini API) واليوم نضع بين أيديكم المزيد من المعلومات بشأن هذا الإصدار:

  • يتفوق نموذج جيميناي برو على النماذج الأخرى ذات الحجم المماثل في معايير البحث.
  • يأتي الإصدار الجديد مزوداً بنافذة سياق بحجم 32K للنصوص، وستكون الإصدارات المستقبلية بنافذة سياق أكبر.
  • يُعد هذا الإصدار مجانياً ومتاحاً للاستخدام الآن، ضمن حدود معينة، وسيتم لاحقاً تسعيره بشكل تنافسي.
  • يأتي هذا الإصدار مع مجموعة من الميزات، مثل: استدعاء الوظائف، والتضمين، والاسترجاع الدلالي، والتحديد المخصص لأسس المعرفة، ووظيفة الدردشة.
  • يدعم هذا الإصدار 38 لغة في أكثر من 180 دولة ومنطقة حول العالم.
  • يقبل جيميناي برو مدخلات نصية ويقوم بإنشاء مخرجات نصية. كما قامت جوجل بتوفير نقطة نهاية مخصصة “Gemini Pro Vision” تقبل المدخلات النصية والصور، وتتيح مخرجات نصية لحالات الاستخدام متعدد الوسائط.
  • تتوفر حزمة أدوات تطوير البرمجيات لنموذج جيميناي برو لمساعدة المستخدمين في إنشاء تطبيقات تعمل في أي مكان.
  • وتدعم هذه الحزمة لغات البرمجة بايثون (Python)، وكوتلن (Kotlin)، وسويفت (Swift)، جافا سكريبت (JavaScript)، ومحرك نود.جي إس (Node.js).  

ستوديو جوجل للذكاء الاصطناعي (Google AI Studio):

أسرع طريقة للبناء باستخدام نموذج جيميناييمثل استوديو جوجل للذكاء الاصطناعي أداة مجانية للمطورين قائمة على الويب، وهي تمكن المستخدمين من تطوير مطالبات بسرعة كبيرة ومن ثم الحصول على مفتاح واجهة برمجة تطبيقات لاستخدامه في تطوير تطبيقاتهم.

ويمكن للمستخدمين تسجيل الدخول إلى هذا الاستوديو باستخدام حساب جوجل الشخصي والاستفادة من حصة مجانية تسمح بـ 60 طلباً في الدقيقة، أي أكثر بـ 20 مرة من العروض المجانية الأخرى.

وما على المستخدم سوى النقر فوق “الحصول على الرمز” لنقل ععمله إلى بيئة التطوير المتكاملة التي يفضلها، أو استخدام أحد نماذج البدء السريع المتوفرة في استوديو أندرويد أو منصة جوجل كولاب، أو منصة Project IDX. ولمساعدة جوجل على تحسين جودة المنتج، عندما يقوم المستخدم باستخدام الحصة المجانية، قد تكون مدخلات ومخرجات واجهة برمجة التطبيقات واستوديو جوجل للذكاء الاصطناعي متاحة لمدققين مدربين.

ويتم إلغاء تحديد هذه البيانات من حساب جوجل الخاص بالمستخدم ومفتاح واجهة برمجة التطبيقات.

يمكنك البناء باستخدام منصة Vertex AI على سحابة جوجل

عندما يحين وقت إنشاء منصة ذكاء اصطناعي مُدارة بالكامل، يمكن للمستخدم الانتقال بسهولة من استوديو جوجل للذكاء الاصطناعي إلى منصة Vertex AI، التي تسمح بتخصيص نموذج جيميناي مع التحكم الكامل بالبيانات، والاستفادة من الميزات الأخرى لسحابة جوجل الخاصة بأمن المؤسسة وسلامتها وخصوصيتها وحوكمة البيانات وضمان الامتثال.

ويمكن للمستخدمين من خلال منصة Vertex AI، الوصول إلى نماذج جيميناي نفسها، والتي تتيح لهم:

  • ضبط نموذج جيميناي واستخلاصه باستخدام بيانات شركاتهم، ثم تعزيزها بالأسس المطلوبة لتضمين معلومات وإضافات دقيقة لاتخاذ إجراءات في العالم الحقيقي.
  • إنشاء وكلاء بحث ومحادثة يدعمهم نموذج جيميناي في بيئة ذات تعليمات برمجية منخفضة / أو معدومة، بما في ذلك دعم الجيل المعزز للاسترجاع، والبحث المختلط، والتضمينات وإرشادات المحادثة وغير ذلك.
  • النشر بثقة واطمئنان. حيث أن جوجل لا تقوم بتدريب نماذجها أبداً على المدخلات أو المخرجات الخاصة بعملاء جوجل كلاود. ولهذا فإن بيانات المستخدمين وعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بهم هما دائماً ملك لهم وحدهم.

أسعار نموذج جيميناي برو

يمكن في الوقت الحالي، أن يستفيد المطورون من وصول مجاني إلى نموذج جيميناي برو ونقطة نهاية Gemini Pro Vision من خلال استوديو جوجل للذكاء الاصطناعي، مع ما يصل إلى 60 طلباً في الدقيقة، مما يجعله مناسباً لمعظم احتياجات تطوير التطبيقات.

كما يمكن للمطورين الذين يستخدمون منصة Vertex AI تجربة نفس النماذج، وبنفس معدلات الأسعار، دون أي تكلفة حتى يتم طرحها بشكل عام في أوائل العام المقبل، وبعد ذلك سيكون هناك رسوم على كل 1,000 حرف أو لكل صورة عبر استوديو جوجل للذكاء الاصطناعي ومنصة Vertex AI.  

أسعار مدخلات ومخرجات نموذج جيميناي برو

وفي تعليقها على إطلاق هذا النموذج، قالت جانين بانكس، نائب الرئيس ومدير عام Developer X وDevRel في جوجل: “نحن سعداء للغاية بأن أصبح نموذج جيميناي متاحاً الآن للمطورين والمؤسسات. وبينما نواصل تحسينه، فإن آراءكم وملاحظاتكم ستساعدنا على الارتقاء به لمستويات جديدة. ويمكنك معرفة المزيد حول هذا النموذج والبدء في استخدامه لبناء وتطوير التطبيقات والبرمجيات من خلال منصة ai.google.dev، أو باستغلال القدرات القوية لمنصة Vertex AI على بياناتكم باستخدام عناصر تحكم خاصة بالمؤسسات”.

وأضاف بوراك جوكتورك، نائب الرئيس والمدير العام لحلول الذكاء الاصطناعي السحابي والصناعة في جوجل: “سنقوم في أوائل العام المقبل، بعد إجراء المزيد من الضبط الدقيق واختبارات السلامة ومراجعة التعليقات والملاحظات القيمة من شركائنا، بإطلاق نموذج جيميناي ألترا، وهو النموذج الأكبر والأكثر قدرة من بين نماذج جيميناي للذكاء الاصطناعي، والمخصص للمهام شديدة التعقيد. كما سنقوم أيضاً بإدخال جيميناي إلى المزيد من منصاتنا الخاصة بالمطورين، مثل كروم (Chrome) وفايربيس (Firebase). ونحن متحمسون جداً لرؤية ما ستقومون ببنائه باستخدام نموذج جيميناي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى