أخبـار

متغير Roboto من Google

متغير Roboto من Google هو أحدث خط قابل للتخصيص ليناسب جوهره. نعم. نحن نتحدث عن الخطوط. إن أي شخص يهتم بالطباعة على الإطلاق سيكون لديه بعض الاهتمام بما أعلنته Google يوم الخميس. إذا سبق لك استخدام أي شيء من صنع Google. فقد رأيت Roboto. الآن. تقدم Google شيئًا يسمى Roboto Flex. كما يوحي الاسم. فهو نسخة من خطه الشهير الذي يمكنك تعديله وتخصيصه بعدة طرق.

متغير Roboto من Google
متغير Roboto من Google

جميع المعلمات القابلة للتخصيص

يمكنني الشعور بأنني قد أكون على وشك خسارة الكثير من الأشخاص. لذلك دعونا نجرب هذا: إليك صورة متحركة تعرض جميع المعلمات القابلة للتخصيص التي يمتلكها Roboto Flex. ليس هناك خداع يحدث – أنا لا أغير صورة نقطية باستخدام Photoshop أو أي شيء آخر. كل ما تراه مدمج في الخط نفسه ويمكن تغييره بسهولة مثل حجم الخط. رائع. أليس كذلك؟ (إذا قلت للتو “لا” على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فلديك إذن بالمغادرة الآن. لن يكون هذا الأمر أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لك.)

إقرأ المزيد عن: Chromecast مع Google TV من هنا

Roboto Flex عبارة عن “خط متغير”

ما يحدث أساسًا هو أن Roboto Flex عبارة عن “خط متغير”. مما يعني أنك لست مضطرًا إلى تحميل ملفات منفصلة يدويًا لإجراء تغييرات على وزنها أو ميلها أو متغيرات أخرى. يذهب Flex إلى أبعد من مجرد التغييرات الأساسية؛ تقول Google أن هناك 12 طريقة مختلفة يمكنك تعديلها. بما في ذلك تغيير عرضها. وسمك الحد. وحتى ارتفاعات السيقان الصاعدة والهابطة (مثل الموجودة في الحرفين “d” و “p” على التوالي). كانت هذه الأنواع من الخطوط موجودة منذ فترة – حتى Roboto Flex كان يعمل بشكل علني لمدة عام أو نحو ذلك. ولكن من الرائع أن نرى أن Google تجعله متاحًا بسهولة لأي شخص يريد استخدامه.

الميزات الشيقة

يحتوي Roboto Flex أيضًا على بعض الميزات الشيقة الأخرى التي لا ترتبط مباشرة بجعلها تبدو رائعة. في منشور المدونة الخاص بها. تقول Google إنها تضع الكثير من التوازن في الخط للتأكد من أنه يبدو صحيحًا بأحجام معينة. لذلك سيبدو النص عريضًا أو نحيفًا بشكل صحيح. سواء كان يشغل صفحة كاملة أو مجرد حاشية سفلية صغيرة. يتطرق إعلان Google أيضًا إلى كيفية تأكد مصممي الخطوط (استوديو يسمى Font Bureau) من صحة التفاصيل الدقيقة. على ما يبدو. الدوائر المستخدمة في رمز النسبة المئوية هي نسبيًا نفس الرقم 0.

متغير Roboto من Google
متغير Roboto من Google

التحكم في كيفية ظهور النص

ما يعنيه هذا كله عمليًا هو أن المصممين لديهم قدر كبير من التحكم في كيفية ظهور نصهم دون الاضطرار إلى القيام بالكثير من العمل (على افتراض أن التطبيق الذي يعملون معه يدعم بالفعل الخطوط المتغيرة). إنه أمر رائع أيضًا لمصممي الويب الذين يريدون خطًا بمظهر قياسي يمكنهم تعديله للتأكد من إبراز عناوينهم وعناوينهم. سواء من بقية النص على الصفحة أو من مواقع الويب الأخرى. لا يضر ذلك أيضًا. نظرًا لأنه أحد خطوط Google. يمكنك إضافته إلى موقعك باستخدام سطر أو سطرين من الشفرة.

واجهة المستخدم

بالإضافة إلى ذلك … انظر. قد يكون هذا يحدث في أحد الأطراف هنا. لكن لا يسعني إلا التفكير في كل الأشياء الممتعة لواجهة المستخدم التي يمكنك القيام بها إذا كان هذا هو الخط. على سبيل المثال. هاتف بشاشة قابلة للطي. كما تعلمون. مثل ذلك الذي من المفترض أن تعمل Google عليه؟ من السهل تخيل الحيل المرئية مثل امتداد الخط أثناء طي الهاتف أو فتحه أو حيث يحتفظ النص بنفس النسب عندما تنتقل من الشاشة الأمامية الصغيرة إلى الشاشة الداخلية الأكبر. سيكون تنفيذ هذا النوع من الأشياء أسهل بكثير إذا كنت تعمل باستخدام خط مرن وسيكون من الممتع حقًا رؤيته عمليًا (وكل ما يخص Google هو المتعة في Android الآن. أليس كذلك؟)

للمزيد عن: Google Assistant وكلمات المرور من هنا

متغير Roboto من Google

ليس هذا هو الخط الوحيد المثير للاهتمام الذي ابتكرته Google مؤخرًا. كما أعلنت عن نسخة مصقولة من Roboto. والتي قد تبدو بدعة إذا لم تبدو لطيفة حقًا. بل إنها أعادت النقط المحبوبة في خط Noto Emoji الخاص بها. إنه ليس الوحيد الذي يتلاعب بالخطوط المتغيرة – SF Pro من Apple. والذي يستخدم كخط افتراضي على جميع أجهزتها تقريبًا. يدعم الأحجام البصرية المتغيرة. ويدعم Cascadia Code الذي يركز على المبرمج من Microsoft الأوزان المتغيرة.

المصدر
theverge

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى