شركات

جيوبير تشارك في أعمال إنشاءات مترو دبي بـ18 مليار درهم

بدأت جيوبير، الرائدة عالمياً في تقنيات تحسين استقرار التربة، نشاطاتها في الإمارات بخبرة تزيد عن 40 عامًا في حلول تثبيت الطبقات الأرضية تحت المباني الحساسة بتكنولوجيا غير نافذة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع الإنشاءات المزدهر في الإمارات.

وقال الدكتور محمد وهبي، المدير التجاري والتقني في جيوبير: “نظرًا للتنامي المتسارع في إنشاء مشاريع البنية التحتية في الإمارات، تتزايد الحاجة لأساليب تثبيت التربة غير النافذة، وتحتاج سوق الإنشاءات في الإمارات إلى تقنيات متقدمة تساعد المهندسين الجيوتقنيين على ملء تجاويف التربة وتحسين استقرارها ومقاومتها للتآكل. ونفخر بأن تقنيات جيوبير الحديثة لتثبيت الرمال والتربة قد أحدثت نقلة في صناعة البناء والتشييد حيث أصبح من الممكن القيام بكافة أعمال البناء والمشاريع الهندسية على أي أرض بغض النظر عن مدى حالة التربة أو صعوبة التضاريس، ويسعدنا أن نكون داعمين لجهود الدولة الرامية لتحقيق أهداف التنمية الحضرية المستدامة، وخلق بنية تحتية عالمية تتماشى مع رؤية البلاد على المدى الطويل”.

ويتوقع أن ينمو سوق الإنشاءات في الإمارات من 41 مليار دولار في عام 2024 إلى أكثر من 50 مليار دولار بحلول عام 2029، مما يشكل طلبًا كبيرًا على حلول تثبيت التربة ومعالجة التجاويف الطبيعية وارتفاع مستويات المياه ومشاكل البنية التحتية القديمة التي تستدعي حلولاً فعالة وموثوقة لتحسين استقرار التربة وتقليل نفاذيتها. وفي وقت تعتبر فيه الاستدامة البيئية أمرًا حيويًا، تضرب جيوبير المثال بتقنيتها التي تقلل انبعاثات الكربون بنسب تصل إلى 70٪ مقارنة بالأساليب التقليدية، متماشية مع مبادرات الاستدامة العالمية والتزام الإمارات بممارسات البناء الخضراء.

وتقوم جيوبير بتعزيز وتثبيت التربة عن طريق حقن مواد الجيوبوليمرات من خلال فتحات دقيقة في الأرض، فتتمدد تلك المواد لتضغط على الرمال وتملأ الفراغات بكفاءة وتدعم صلابة التربة وسلامة الأساسات تحت الأبنية. وتتميز تقنيّات جيوبير بسرعة تنفيذها مما لا يستدعي توقف الأعمال لضمان استمرار سير العمل في المنشآت الحيوية.

وأوضح الدكتور محمد وهبي: “تعالج تقنياتنا التحديات الجيوتقنية الشائعة في الإمارات، بما في ذلك تخلخل التربة وتأثيرات ارتفاع منسوب المياه، وغيرها دون الحاجة إلى معدات ثقيلة أو توقف الأعمال في المبنى الذي يتم علاج التربة أدناه، كما تؤدي عملية تثبيت التربة إلى تمديد عمر البنى التحتية وتقليل التدخلات الجذرية كما تعتبر حلول جيوبير حلولًا بيئية طويلة الأمد”.

وقد شهد مشروع حديث في المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) تباشره فوجرو الشركة العالمية الرائدة في مجال البيانات الجغرافية، كفاءة أساليب تحسين التربة من جيوبير عندما تم تعيينها لتثبيت التربة تحت منشأة حساسة دون التسبب في انقطاع سير العمل مما يعكس قدرة جيوبير على التعامل مع المهام الحساسة.

وقال قال ديفيد دوجيد مدير المرافق في فوجرو، بجافزا: “أتاحت تقنيات جيوبير لنا الاستمرار في تشغيل منشأتنا بشكل متواصل في أثناء علاج مشاكل استقرار التربة تحت مبنانا بكفاءة”. وأضاف ديفيد، “واجهنا تحديات كبيرة مع انحدار محطة التحويل منخفضة الجهد وتدهور ثبات التربة تحتها. وسعينا بجدية للعثور على حلول من عدة شركات مختلفة، لكن لم تلبِّ احتياجاتنا ولحسن الحظ، أدى بحثنا إلى جيوبير بحلولهم البيئية والفعَّالة الغير نافذة التي لم تضطرنا لفترة توقف عن الأعمال وعززت مبنى مشروعنا وصلابة التربة أسفله”.

وذكر الدكتور محمد وهبي: “من المقرر أن تلعب جيوبير دورًا حاسمًا في المشاريع الرئيسية في الإمارات، بما في ذلك مترو الخط الأزرق بقيمة 18 مليار درهم في دبي. وتستفيد هذه المشاريع بشكل كبير من حلول تثبيت التربة السريعة والفعّالة التي تقدمها جيوبير. وقد خططنا لدخولنا سوق الإمارات بشكل استراتيجي لدعم تطورات البنية التحتية الكبرى والمواءمة مع طموحات المدينة الذكية”.

وتقدم تكنولوجيا تثبيت التربة في جيوبير مجموعة من الفوائد الرئيسية من خلال استخدام فرق صغيرة من المتخصصين، تقلل العملية من انقطاع سير الأعمال لأنها لا تحتاج لأعمال الحفر أو الهياكل المؤقتة، وتضمن جيوبير حلاً سلسًا وفعالًا يفوق الأساليب التقليدية مثل الأعمدة الخرسانية والحقن بالأسمنت من حيث السرعة، مما يجعلها الخيار الأمثل للمشاريع المختلفة، سواء السكنية أو مشاريع البنية التحتية الضخمة. وتركز جيوبير على الاستدامة والحفاظ على البيئة بتقليل انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 70% مقارنة بتقنيات الهندسة التقليدية لتحسين التربة، تماشيًا مع أهداف الاستدامة في الإمارات. كما حصلت على شهادات من BBA و ISO 9001 و ISO 14001 و OHSAS 18001.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى