أخبـار

سوني تُعلن أسماء الفائزين بجوائز النسخة الثانية 2024 من «صُنَّاع أفلام المستقبل»

أعلنت منظمة “كريو” اليوم أسماء الفائزين الستة بجوائز النسخة الثانية من مسابقة سوني العالمية لصُنَّاع أفلام المستقبل، وذلك خلال حفل خاص أقيم في لوس أنجلوس وقدمه الإعلامي الشهير ديني دايركتو. ويقام البرنامج السنوي الكبير للأفلام القصيرة وصناع الأفلام الذي أسسته كريو وترعاه سوني، ليوفر فرصةً لتطوير المواهب السينمائية الاستثنائية ويهدف إلى تعزيز الأصوات ذات المنظور الأصيل في رواية القصص من خلال الأفلام.

والأسماء الفائزة، من اختيار لجنة التحكيم لهذا العام، التي تشكلت من شخصياتٍ بارزة ومشهورة في عالم صناعة السينما، بقيادة جاستن تشادويك، هي: كاتي بلير (الولايات المتحدة الأمريكية، الروائية)، وأولاونمي حسن وأداوبي سامسون (نيجيريا، الواقعية)، وسولموند ماكفيرسون (كندا، البيئة)، وكايل نوفاك (جمهورية التشيك، الرسوم المتحركة)، ورحيم رزاق (جنوب أفريقيا، الطلبة)، وكريستيان دانيال (أوروغواي، تنسيق المستقبل).

وبخلاف الجوائز، حصل الفائزون والمرشحون في القائمة المختصرة على تجربةٍ فريدة من نوعها لحضور أسبوعٍ من الفعاليات وبرنامج ورشة عمل وفر لهم وصولاً غير مسبوق إلى ما وراء كواليس الصناعة، وتوجت التجربة بحفل توزيع الجوائز. وتتيح هذه الجائزة الفريدة من نوعها لصانعي الأفلام فرصة لا تقدر بثمن للتواصل مع أقرانهم وقادة هذا المجال. ويشتمل البرنامج على ورش يقودها تنفيذيو سوني بكتشرز، وتغطي مجموعة من المواضيع بدءاً من محاضرات كبار المصورين السينمائيين والعروض السينمائية وجلسات الأسئلة والأجوبة، وصولاً إلى رؤى حول العمل مع وكالات إدارة المواهب واستخدام التقنيات المتطورة والرسوم المتحركة وتسجيل الأفلام وحقوق الموسيقى. إضافةً إلى ذلك، يحصل الفائزون الستة على جوائز نقدية ومعدات تصوير من سوني.

ووقع الاختيار على الفائزين من بين أكثر من 8400 فيلم، قدمها أكثر من 5000 صانع أفلام من 148 بلداً ومنطقة، أُرسلت ضمن ست فئات: الأفلام الروائية والأفلام الواقعية (غير الروائية)، والبيئة، والرسوم المتحركة، والطلاب، وتنسيق المستقبل. وتشكلت لجنة التحكيم التي اختارت الفائزين من: مايكل باركر وتوم برنارد، المؤسسان المشاركان والرئيسان المشاركان في سوني بكتشرز كلاسيكس (صانعا أفلام Call Me By Your Name, The Father, Whiplash)، وروب هاردي، عضو الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين والجمعية البريطانية للمصورين السينمائيين، وهو مصور سينمائي فائز بجائزة بافتا (Civil War, Mission: Impossible – Fallout, Ex-Machina)، وكيت ريد، من الجمعية البريطانية للمصورين السينمائيين، وهي مصورة سينمائية بريطانية مشهود لها بالكفاءة (Game of Thrones, Great Expectations, Silo). وكان الفائزون ضمن 30 صانع أفلام في القائمة القصيرة التي اختارها المخرج الأسترالي الشهير أونجو مون والمصور السينمائي الحائز على جائزة إيمي روبرت برايمز. وقد ترأس مرحلتي التحكيم المخرج الحائز على جوائز جاستن تشادويك (Mandela: Long Walk to Freedom, The Other Boleyn Girl, Tulip Fever, Shardlake).

وألقت لجنة تحكيم جوائز سوني لصناع أفلام المستقبل لهذا العام كلمة، جاء فيها: “نجح فائزو هذا العام في عبور الحدود والثقافات، ليمثلوا تجمعاً عالمياً للمواهب الإبداعية التي سوف تترك بصمتها في صناعتنا. وقد تعامل كل فائز مع قصته بأصالة؛ وتنوعت القصص من منظور مجتمع متآكل، إلى نظرة سريالية للضغوط العائلية، إلى قصة حب توقف بها الزمن. وقد أذهلتنا براعة هؤلاء المخرجين ومنظورهم الجديد للعالم. ومن دواعي سروري أن نحتفي بهؤلاء الفائزين، بالإضافة إلى المجموعة الأوسع المكونة من 30 مخرجاً كانوا في القائمة القصيرة لهذا العام، ونتطلع إلى مشاهدتهم وهم يخطون خطواتهم التالية في عالم السينما.”

وبعد النجاح الذي حققته نسختها الثانية، تعود جوائز سوني لصناع أفلام المستقبل في نسخة ثالثة خلال ربيع العام 2025، حيث تفتح باب التقديم لها في وقت لاحق من هذا العام.

الفائزون بنسخة 2024

فئة الأفلام الروائية

تكرّم فئة الأفلام الروائية المشاركات التي تروي قصّة أو حدثاً روائياً أصلياً. يتسلم الفائز في هذه الفئة كاميرا سوني ومجموعة عدسات ومبلغ 5000 دولار.

  • كاتي بلير (الولايات المتحدة)، Imogene – : إيموجين هي امرأة عزباء من سكان نيويورك في الأربعينيات من عمرها تتمتع بروح حرة، تخطط عائلتها التقليدية لترتيب حملها من خلال دعوة متبرع إلى العشاء؛

فئة الأفلام غير الروائية (الواقعية)

تكرّم فئة الأفلام غير الروائية الأفلام القصيرة التي يغلب عليها الطابع الواقعي في المحتوى. ويمكن أن تشمل هذه الأفلام لقطاتٍ أرشيفية ولقطاتٍ وثائقية وإعادة التمثيل والرسوم المتحركة. يتسلم الفائز في هذه الفئة كاميرا سوني ومجموعة عدسات ومبلغ 5000 دولار.

  • أولاونمي حسن وأداوبي سامسون (نيجيريا)، Ìrún Dídì:  من التقنيات الأوروبية التقليدية إلى التفسيرات الحديثة، يتتبع الفيلم تطور فن شعر الضفائر الخالد، حيث يصبح طقساً مقدساً لرعاية الذات وتمكينها.   

فئة البيئة

تُكرّم فئة أفلام البيئة الأفلام التي تصور مستقبلاً إيجابياً للكوكب. وتمثل جائزة الاستدامة جزءاً من برنامج مبدعون من أجل الكوكب، وهو برنامج مشاركة عالمي على مدار العام أسسته كريو وطُوِّر بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة وسوني بيكتشرز. يتسلم الفائز في هذه الفئة كاميرا سوني ومجموعة عدسات ومبلغ 5000 دولار.

  • سولموند ماكفيرسون (كندا)، Wildmen of the Greater Toronto Area: مجموعة من مواطني تورنتو، سئموا من ارتفاع تكاليف المعيشة، ويتخلون عن حقوق شخصياتهم بشكلٍ جماعي ليصبحوا حيواناتٍ بصورةٍ قانونية.

فئة الرسوم المتحركة

الفئة الجديدة في البرنامج لهذا العام، حيث تحتضن فئة الرسوم المتحركة صُنَّاع الأفلام باستخدام رسومات التوقف عن الحركة (ستوب موشن) والرسوم المتحركة والرسوم المتحركة على الكمبيوتر والرسم على الفيلم والتنظير الدوار rotoscoping والرسوم المتحركة التجريبية والتقنيات الإضافية المتاحة. يتسلم الفائز في هذه الفئة كاميرا سوني ومجموعة عدسات ومبلغ 5000 دولار. 

  • كايل نوفاك (جمهورية التشيك)، Ángulos de la Hora (Hour Angle): بعد تأجيل رحلتهما، يتفق رجل وامرأة لا يعرفان بعضهما على لقاءٍ غرامي مع عدم التعرف على بعضهما، بينما يجري ترتيب موعد رحلتهما الجديد.

فئة الطلاب

تُكرّم فئة الطلاب صُنَّاع الأفلام الملتحقين بدورة دراسية سينمائية في مؤسسةٍ معتمدة على مستوى الدبلوم أو الدرجة العلمية في جميع أنحاء العالم. يتسلم الفائز ومؤسسته الأكاديمية في هذه الفئة كاميرا سوني ومجموعة عدسات.

  • رحيم رزاك (جنوب أفريقيا)، Anguish: في عالمٍ يبدو مصاباً بوباء الزومبي، يتوجب على الابن المخلص سام الاعتناء بأمه المتحولة والنجاة بحياته في مواجهة نهاية العالم.

تنسيق المستقبل

تدعم فئة “تنسيق المستقبل” جيلاً جديداً من صُنَّاع الأفلام الطموحين، حيث تستقبل أفلاماً بطولٍ يتراوح بين دقيقتين و5 دقائق صُوّرت حصراً باستخدام الهواتف الذكية. يتسلم الفائز في هذه الفئة كاميرا سوني ومبلغ 2500 دولار.

  • كريستيان دانيال (أوروغواي)، PARASOMNIA: شاب يحاول اكتشاف كائناً مقلقاً في ممرٍ مظلم، دون معرفة ما يمكن أن ينتظره فيه.

لمزيد من المعلومات عن الفائزين والقائمة القصيرة:

 SONYFUTUREFILMMAKERAWARDS.COM

صور حفل تسليم الجوائز

الفائزون والقائمة القصيرة – 2024

الروائيةالواقعيةالبيئة
الفائزةكاتي بلير (الولايات المتحدة) Imogeneالفائزتانأولاونمي حسن وأداوبي سامسون (نيجيريا) Ìrún Dídìالفائزسولموند ماكفيرسون (كندا)Wildmen of the Greater Toronto Area
المرشحتان سي دينغ (ماليزيا) Please Hold the Lineالمرشحجان شابيرو (المكسيك) Hasta Encontrarlos (Till We Find Them)المرشحكيرتيس إيسيل (غانا) The Permaculturist
إليوت غونزو وإليوت وارن (المملكة المتحدة) Hard Timesجوردان ماثيو هورويتز (الولايات المتحدة) Jack and Samبالمر مورس (الولايات المتحدة) Usugilix Awakun
جيسون هوجان (المملكة المتحدة) Twentyفلوريان نيك (ألمانيا) Beyond Hopeآني روث (الولايات المتحدة) Hellbent
مارغاريت فيليرز (إستونيا) What’s Up With Numbats?كايلا روبنسون (الولايات المتحدة) Quilted Educationمايلز ستوري (ماليزيا) Finding Solo
الرسوم المتحركةالطلابتنسيق المستقبل
الفائزكايل نوفاك (جمهورية التشيك) Ángulos de la Hora (Hour Angle)الفائزرحيم رزاق (جنوب أفريقيا)،AFDA، جنوب أفريقياAnguish الفائزكريستيان دانيال (أوروغواي)PARASOMNIA
المرشحإيفا لويز هول (الولايات المتحدة) Miraالمرشحناتاليا بيرموديز (المكسيك) مركز القدرات السينمائية، المكسيكApneaالمرشحمزمل بهات (الهند)Polite Waters
رادهيا جيغاثيفا (أستراليا) Bird Droneكاتنيس تونغ تشينغ، (هونغ كونغ) وسلفادور أليخاندرو غوتيريز (المكسيك)، IADT – معهد دان لاوغير للفنون والتصميم والتكنولوجيا، إيرلنداBelow the Windowرنا رامي (مصر)ABOVE/ZERO
ليزا كيني (المملكة المتحدة) Mum’s Spaghettiفرح جابر (الولايات المتحدة)، جامعة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكيةKasbiبرونو سينا (البرازيل)Collapse
بول روبنسون (الولايات المتحدة) Resource:Fullموانجتاي ساروبكارن (تايلند)، معهد الملك مونغكوت للتكنولوجيا في لادكرابانغ في تايلاندStigmaمونتغمري تايلور، (المملكة المتحدة)In The Bag

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى