أخبـار

«مايكروسوفت» تستعرض ملامح المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي

خلال المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا «كايرو أي سي تي 2023»

تستعرض مايكروسوفت، على هامش مشاركتها في نسخة العام 2023 من معرض “كايرو أي سي تي 2023″، أحدث ابتكارات وتقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في تسريع التحول الرقمي في مصر. كما تسلّط الضوء على التطور الهائل التي سيحدثه الذكاء الاصطناعي في طريقة عيشنا وعملنا.

وتأتي مشاركة مايكروسوفت كشريك الذكاء الاصطناعي للمعرض والذي يستمر حتى 22 نوفمبر 2023، ضمن التزامها بتوفير أحدث ابتكاراتها وتقنياتها في مصر لتعزيز المزيد من الابتكار وتسريع الاقتصاد الرقمي بما يتماشى مع استراتيجية الذكاء الاصطناعي الوطنية في مصر واستراتيجية مصر الرقمية. كما تعرض مايكروسوفت كيفية استفادة المؤسسات المصرية من مختلف الأحجام وعبر القطاعات من القدرات التحويلية التي تقدّمها تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية، وتعزيز الإبتكار، وتطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه المجتمعات، هذا بالإضافة إلى الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي.

وعن المشاركة في المعرض، أشادت المهندسة ميرنا عارف، المدير العام لشركة مايكروسوفت مصر بجهود الحكومة المصرية في تسريع تبني الذكاء الاصطناعي ووضع الأطر الخاصة بحوكمة استخدامه مشيرة إلى إطلاق الميثاق المصري للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي، وأكدت التزام الشركة بالمساهمة بدور فاعل في بناء مستقبل قائم على الذكاء الاصطناعي في مصر.

وقالت: “نحن ندرك إمكانات الذكاء الاصطناعي كتقنيات قادرة على تغيير عالمنا والتأثير على أعمالنا، ولذلك نعمل على تمكين الأفراد والمؤسسات والقطاعات على اختلاف أحجامها من الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي على نحوٍ مسؤول لرفع مستوى الإنتاجية وتحسين الكفاءة وتحقيق أهداف التنمية وتحسين جودة الحياة للجميع. ونجد في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا “كايرو أي سي تي 2023″ المنصة المناسبة لعرض إمكانات هذه التكنولوجيا في بناء مستقبلٍ أفضل وعالمٍ أكثر تواصلاً للجميع”.

وقد أكدت الدراسات أن ابتكارات الذكاء الاصطناعي الحديثة تدعم جهود تنويع وتنمية الاقتصادات الرقمية في جميع أنحاء المنطقة.

وتشير أحدث دراسات بي دبليو سي الشرق الأوسط إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي سوف تساهم بـحوالي 320 مليار دولار أمريكي في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2030، أي ما يعادل 11% من إجمالي الناتج المحلي. وفي مصر، من المتوقع أن تساهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بحوالي 42.7 مليار دولار أو ما يعادل 7.7% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وفي هذا السياق، أضافت عارف: “سنواصل العمل مع شركائنا في مصر لتوفير أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات الرقمية الوطنية اللازمة لتمكين المؤسسات والمطورين والطلاب من تطوير تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، ودفع الابتكار، وتعزيز الاقتصاد الرقمي”.

مشاركة مايكروسوفت في معرض كايرو أي سي تي 2023

تحدثت المهندسة ميرنا عارف، المدير العام، مايكروسوفت مصر عن مشاركة مايكروسوفت في معرض كايرو أي سي تي 2023:

● في البداية نسعد بتواجدنا في هذا الحدث الهام، حيث تعكس مشاركتنا في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا “كايرو أي سي تي 2023” التزامنا الراسخ تجاه التحول الرقمي في مصر ، وتمكين كافة المؤسسات عبر مختلف القطاعات بأحدث وأبرز تقنيات مايكروسوفت المبتكرة.
● كما تعلم، يشهد العالم ثورة تكنولوجية جديدة ينقل فيها الذكاء الإصطناعي عالمنا إلى حقبة لم يسبق لها مثيل، خاصة مع التطور السريع في نماذج Generative AI و ChatGPT، والتي تذهل عقولنا بقدراتها وتمكّن المزيد من الفرص لمختلف القطاعات والصناعات لحل التحديات وابتكار طرق جديدة لتحسين سير أعمالها.
● والذكاء الاصطناعي ليس بجديد على مايكروسوفت، فنحن بدأنا منذ عقود بالاستثمار في أبحاث الذكاء الاصطناعي، وعززنا حلولنا ومنتجاتنا بقدراته من Teams وOutlook، إلى Bing وXbox.
● ونعمل على توفير تجارب المساعد الافتراضي copilot لكل فرد مهما كانت وظيفته، فبالإضافة إلى Microsoft365 Copilot و GitHub Copilot وBing Copilot و Edge Copilot، أعلنا بداية هذا الشهر عن التوفر العام لتجربة المساعد الافتراضي “Microsoft Copilot” لجميع العملاء من المؤسسات ليتمكنوا من تسخيرها لإعادة ابتكار أعمالهم وقطاعاتهم.
● و بحسب أحدث تقرير مايكروسوفت لمؤشر توجهات بيئة العمل والتي تم الإعلان عنه في المؤتمر السنوي Ignite يوم الأربعاء الماضي (15 نوفمبر 2023) فمن أبرز تأثيرات تجارب المساعد الافتراضي copilot:
o تسهيل استخدام أدوات تطوير التطبيقات منخفضة التعليمات البرمجية/بدون رمز
▪ تطوير برامج أسرع بنسبة 55% مع GitHub Copilot
▪ إنشاء مهام سير العمل في نصف الوقت باستخدام Power Platform Copilot
o رفع إنتاجية الموظفين …
▪ 77% من الموظفين مستخدمين copilot لا يستطيعوا التخلي عنه
▪ رفع مستوى الانتاجية بمعدل 70%
▪ إتمام المهام بشكل أسرع بنسبة 37٪ باستخدام Microsoft 365 وBing Chat Enterprise و Windows Copilot
▪ خفض الضغط على الموظفين بنسبة 20٪ مع Viva Copilot
o تحسين كفاءة الأعمال …
▪ تحسين جودة الخدمات بنسبة 68%
▪ حل مشكلات العملاء بنسبة 14٪ في الساعة باستخدام D365 Copilot
▪ الاستجابة للتهديدات في دقائق، وليس ساعات، باستخدام Microsoft Security Copilot
▪ خفض مستوى إرهاق الطبيب بنسبة 70٪ باستخدام Nuance Dax Copilot

● وفي عام 2019، بالشراكة مع OpenAI – وهو مختبر الأبحاث الذي يقف وراء روبوتات الدردشة chatbot و ChatGPT، وأطلقنا خدمة Azure OpenAI Service لتمكين المؤسسات بقدرات الذكاؤ الاصطناعي لابتكار حلول خاصة بأعمالهم.
o في الواقع، تستخدم أكثر من 85٪ من شركات Fortune 100 اليوم خدمات Azure OpenAI كأداة للتحوّل والابتكار.
● ونحن نسعى إلى توفير كافة هذه الابتكارات للمؤسسات المصرية من مختلف الأحجام وفي كافة القطاعات لتسريع تحول البلاد الى اقتصاد رقمي مستدام.
● ومن خلال مشاركتنا هذا العام كشريك للذكاء الاصطناعي، سنسلّط الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعي كقوة ديناميكية تحسّن قدراتنا وتحوّل حياتنا وطريقة عملنا.
● كما سنشارك خبراتنا وتجاربنا حول كيفية استخدام التكنولوجيا بشكل مسؤول في مجال الذكاء الاصطناعي، وكذلك كيف يمكن للمؤسسات الاستفادة الكاملة من هذه التقنيات لبناء عالم أكثر استدامة وأمانًا.

جمهورية مصر العربية… رؤية طموحة

● تسعى دولة مصر إلى تحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة، وهي من بين أهم الدول من حيث الإمكانيات المحتملة التي سيحققها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والمبادرات والاستثمارات المرتبطة بهذه التقنية.
● وتركز الدولة بشكل كبير على تسخير الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات الحيوية، مثل الرعاية الصحية، والخدمات الحكومية، والزراعة وغيرها. وتشير دراسة (PwC) بأن استخدام الذكاء الاصطناعي سيضيف على اقتصادات الشرق الأوسط ما يفوق 320 مليار دولار بحلول عام 2030، وفي مصر من المتوقع أن يساهم ذلك بحوالي 42.7 مليار دولار أو ما يعادل 7.7% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.
● ونلتزم في مايكروسوفت بتوفير أحدث ابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي في السوق المصري لتسريع الاقتصاد الرقمي بما يتماشى مع “الإستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي” و “مصر الرقمية” و “رؤية مصر 2030”.
● وبالفعل بدأت المؤسسات المصرية عبر كافة القطاعات بالاعتماد على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لابتكار تطبيقات ذكية لمواجهة التحديات وتعزيز عجلة التنمية، على سبيل المثال:
o يستخدم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تطبيقات علوم البيانات لدعم متخذ القرار بالبيانات والتحليلات واستشراف المستقبل لتحسين عملية صنع القرار.
o يكرّس المتحف المصري الكبير الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة تفاعلية افتراضية، مما يسهم في جذب المزيد من السياح والباحثين إلى هذا الصرح الثقافي.
o تستخدم روش مصر الذكاء الاصطناعي للتوصّل إلى أفضل خدمة للمرضى، ليس عن طريق الحلول العلاجية فقط؛ بل المساعدة في التشخيص المبكر للأمراض.
o وتستفيد المجموعة المالية هيرميس من قدرات الذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء والموظفين وتحقيق كفاءة عملياتها وخفض التكلفة، وتحسين مستويات الأمن السيبراني.

التقنيات الذكية تتطلب وجود قوى عاملة ماهرة، لذا في مايكروسوفت، نركز على دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وتدريب وتنمية المهارات الرقمية لضمان استفادتهم الكاملة من التقنيات المهمة مثل الذكاء الاصطناعي.


● يتمتّع رواد الأعمال والشركات الناشئة بقدرة كبيرة على استخدام قدرات التكنولوجيا الحديثة لابتكار حلول فريدة من نوعها لمشكلات تواجه عالمنا، ولذلك تعمل مايكروسوفت على توفير أحدث الابتكارات والحلول التكنولوجية لهذا القطاع وبناء القدرات الرقمية للمطورين والعاملين فيه وتسهيل عملية إطلاق مشاريعهم والدخول إلى الأسواق المحلية والاقليمية والعالمية.
● وقد قامت الشركة بتعزيز تطبيق GitHub للبرمجة بقدرات الذكاء الاصطناعي من خلال اطلاق تجربة المساعد الافتراضي GitHub Copilot لتسريع عمل رواد الأعمال والشركات الناشئة وتمكينهم من التركيز على التميّز في الابتكار.
o وقد أظهرت التجارب أن المطورين تمكنوا من توفير حوالي 55% من الوقت والجهد وتقليص الأخطاء الترميزية بنسبة تصل إلى 40% وتعزيز الصحة الذهنية للمطورين بنسبة تصل إلى 80% .
● ونحن في مايكروسوفت مصر نعمل مع شركائنا من القطاعين العام والخاص على إطلاق مبادرات لبناء القدرات الرقمية للمبتكرين من الشباب المصري لضمان استفادتهم الكاملة من تقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، ومن هذه المبادرات:
▪ بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الشباب والرياضة وضمن مبادرتنا الوطنية طوّر وغيّر، توفير برنامج مايكروسوفت لبناء مهارات الذكاء الاصطناعي، وهو أحدث برنامج تدريب عالمي في مجال مهارات الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت مؤخرًا، ،
▪ تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر لتسريع التنمية المستدامة والابتكار الرقمي في جميع أنحاء مصر من خلال بناء المهارات الرقمية وتعزيز المهارات للوظائف المستقبلية وقابلية التوظيف، مع التركيز بشكل خاص على تمكين النساء والفتيات.
● كما نتعاون مع المؤسسات العامة والخاصة لاحتضان هذه الشركات وتمكينها من الدخول في برنامج مايكروسوفت لمؤسسي الشركات الناشئة” لتزويدها بالتكنولوجيا والموارد والخبرات اللازمة لإنشاء حلول جديدة وتوسيع نطاق أعمالها في السحابة والوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية. ومن بين هذه الشراكات:

o عقدنا شراكة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا لاحتضان الشركات الناشئة ودعم وتدريب رواد الأعمال
o أطلقنا، بالشراكة مع بنك مصر، أول برنامج ابتكار تشاركي في السوق المصري ليكون بمثابة دفعة كبيرة لنمو الشركات الناشئة وخاصة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية.

للذكاء الاصطناعي توظيفات واستخدامات لا حصر لها، ونسعى في مايكروسوفت إلى اكتساب الثقة في ابتكاراتنا لتوسيع نطاق الاستفادة من فرص الاقتصادية والتنموية اللامتناهية التي تقدّمها.

● نحن متفائلون بشأن التأثير الإيجابي الذي سيقدّمه الذكاء الاصطناعي وعلى يقين بالتحديات التي ستنتج عن استخدامه. ولذلك فإن الثقة بالنسبة لنا تشمل المساهمة في النمو الاقتصادي، وخلق مستقبل مستدام، وتعزيز السياسات والممارسات المتعلقة بالأمن والخصوصية والاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي.
● وفي مصر، نتعاون مع شركائنا من القطاعين العام والخاص لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي من خلال الركائز التالية:
▪ الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي: نحن في مايكروسوفت نلتزم بدورنا، كشركة تكنولوجيا عالمية تطوّر ابتكارات حديثة بقدرات هائلة، أن نتأكد من استخدام التكنولوجيا بشكل مسؤول لتحقيق الأثر الإيجابي في المجتمعات وأن نكسب ثقة المجتمع ليتمكنوا من استخدامها.   
o ولذلك قمنا بتصميم سياسات ولوائح مايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي، وتتلخص مبادئنا للذكاء الاصطناعي في: الإنصاف والعدل، الموثوقية والسلامة، الخصوصية والأمن، الشمولية، الشفافية، المساءلة.
o وفي مصر نعمل باستمرار مع الجهات المختصة للارتقاء بخدماتنا إلى مستوى المتطلبات الأمنية للدولة، وبتزويد عملائنا في القطاعين العام والخاص بالضمانات التي يحتاجونها للوثوق بابتكاراتنا وخدماتنا لتحقيق المزيد من أهدافهم وطموحاتهم.
o كما نتشارك ما توصلنا إليه من الخبرات والابتكارات وأفضل الممارسات العالمية مع صناع القرار والجهات المختصة والباحثين لدعم مسيرة وضع معايير ونص سياسات ولوائح وطنية تنظم استخدام الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء البلاد بما يتناسب مع خصوصيات المجتمع المصري وطموحاته. ونشيد في هذا الصدد بقيام الحكومة المصرية مؤخراً بإطلاق الميثاق المصري للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي
▪ ومن خلال مبادرة الذكاء الاصطناعي من أجل الخير، نعمل أيضاً على توظيف تقنيات مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي من أجل مواجهة التحديات المجتمعية الأكثر إلحاحًا في عالمنا المعاصر – سواء البيئة والمناخية.
o نعمل على إنشاء فرع لمختبرنا العالمي للذكاء الاصطناعي من أجل الخير(AI for Good Research Lab) في مصر لتسريع حلول التكيّف مع المناخ.
o كما نعمل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إنشاء مركز حكومي للتميز مختص بقياس الانبعاثات الكربونية.

عن مايكروسوفت في مصر

  • عدد الموظفين: أكثر من 900 موظف بدوام كامل
  • عدد الشركاء ضمن المنظومة العالمية: أكثر من 1000 مؤسسة
  • المكاتب: – 4 مقرّات بما فيها المركز الرئيسي و 3 مراكز خدمة إقليمية تغطي منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

للمزيد من المعلومات حول ابتكارات مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي، يرجى زيارة:

● Microsoft Source: 10 AI terms everyone should know
● Microsoft AI News Center
● Your home for Microsoft Ignite
● Microsoft Ignite 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى