الأمن السيبراني

«Group IB»: الهجمات السيبرانية تستهدف كافة القطاعات ببلدان المنطقة

أكد أشرف كحيل، المدير العام الإقليمي لشركة «Group IB»؛ في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا، على أن مؤتمر جيتكس يعتبر واحدًا من أفضل وأهم المؤتمرات العالمية التي تُعقد في مجال التكنولوجيا، ويمثل منارة للتنوير الفكري، خاصة وأنه يتيح للمشاركين فرصة التعرف على مستجدات، ومستقبل التكنولوجيا.

جاء ذلك خلال مشاركة شركة «Group IB»، بمعرض جيتكس جلوبال 2023، وأضاف كحيل، قائلا: “يكشف مؤتمر جيتكس خلال فعالياته عن كل ما هو جديد في مجالات التكنولوجيا المختلفة وتطبيقاتها، بما في ذلك الأمن السيبراني الذي يُعتبر اليوم القضية الأهم، حيث يركز المؤتمر بشكل خاص على مسارات التحول الرقمي للحكومات والقطاع المصرفي وقطاع الاتصالات”.

وأوضح كحيل، قائلاً: “الهدف الأساسي لمشاركة «Group IB» في المؤتمر هو عرض ما تقدمه الشركة والتعرف على احتياجات العملاء، فعندما يُعرض العملاء والشركاء في مجال تطوير التكنولوجيا احتياجاتهم، وذلك يتيح ذلك لنا التخطيط لتلبية كافة الاحتياجات المستقبلية، خاصةً وأن التحول الرقمي والتطوير التكنولوجي يسيران في نفس الاتجاهات”.

وفيما يتعلق بمنتجات «Group IB» أوضح كحيل، أن الشركة تقدم ثلاثة منتجات رئيسية، أبرزها “الجناح التكنولوجي” الذي يشمل أمن واستخبارات المعلومات، ويساعد هذا المنتج في التنبؤ والكشف عن الهجمات الإلكترونية على مختلف القطاعات، ومنها قطاع الصناعة والمؤسسات الحكومية، كما طوّرت الشركة أداة لحماية العلامة التجارية، حيث تتعرض العديد من الشركات في قطاعات الاتصالات والطيران والبنوك لحملات الاحتيال والتصيد الإلكتروني”.

وأضاف كحيل: “نحن مسؤولون عن حماية العلامة التجارية من أي تهديد قد يضر بها، سواءً كان ذلك عبر رسائل على فيسبوك أو تسريب مستندات على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، ونحن قادرون على التعامل مع هذه التهديدات قانونيًا وتقنيًا، حيث نقوم بحذف و إزالة جميع التهديدات غير القانونية مثل حملات التشهير، نحن أيضًا قادرون على التنبؤ بالهجمات الإلكترونية من خلال تنبيهات حول تلك الهجمات ومعرفة مصدرها ومعدل حدوثها”.

وحول أنماط الهجمات الإلكترونية، أوضح كحيل قائلاً: “تتبع الهجمات الإلكترونية نمطًا هرميًا عمومًا، حيث يقوم المهاجمون بتنفيذ الهجمات الإلكترونية أو الجرائم الإلكترونية بشكل عام، وهذا ما نسميه الشكل الهرمي”.

وحول أبرز الدول المستهدفة عبر الهجمات السيبرانية، قال: “معظم البلدان في منطقتنا، وهي تقع في الخليج العربي وشمال أفريقيا، تطور بنيتها التكنولوجية وتجري تحولًا رقميًا بسيطًا، وببساطة، فإنها تجذب انتباه الذين ينمون أو يمثلون الجريمة المنظمة، وهذا الاستهداف يتعلق بالقطاعات، فمثلا عندما تجد دولًا تستثمر وتعمل في القطاع، مثل التحول الرقمي، أو تطوير القطاع المصرفي، أو مكافحة الاحتيال، فإنها تجذب الانتباه في هذه الحالة، لذا لا يمكننا أن نقول بالضبط أن هناك دولة مستهدفة أكثر من غيرها، ولكن التركيز يكون على القطاعات”.

وتابع المدير العام الإقليمي لشركة «Group IB» في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا، قائلا: “هناك أيضًا جانب آخر غير القطاعات، وهو الإنفاق، فعندما نعلن أننا نطور البنية التحتية أو القطاع المصرفي، ونعتمد ميزانية معينة، فإنها مشكلة أيضًا، حيث تعتبر دعوة للمزيد من الأموال، لذا، يجب تحقيق توازن بين الإنفاق والابتكار في الشركة، وبالنسبة للمصروفات والإنفاق في قطاع البحث والابتكار، يمكن أن يتوقع الشباب زيادتها سنويًا بنسبة تصل إلى خمسة عشر في المئة من ميزانية الشركة، وقد ضاعفنا هذه النسبة، فكانت نسبة أقل في الماضي. هذه نسبة عالية، مما يعني أننا ننفق بشكل كبير على الابتكار والتطوير”.

وأضاف: ” يجب أن يحدث تطوير في المنصات والمعرفة كل شهرين إلى ستة أسابيع للعملاء، وذلك لضمان تحسين المنصات التكنولوجية التي يتوفرون عليها، حتى التطوير الفردي للموظفين مهم أيضًا، حيث يجب أن يكون لديهم القدرة على التعامل مع الهجمات الإلكترونية، ليس فقط من الناحية التكنولوجية، ولكن أيضًا كمهارة شخصية”.

وتتجلى أهمية مشاركة «Group IB» في مؤتمر جيتكس في عرض منتجاتها والتعرف على احتياجات العملاء، وذلك لتلبية التحديات المتعلقة بالأمن السيبراني والتحول الرقمي، كما تعمل الشركة على حماية العلامات التجارية والتصدي للتهديدات الإلكترونية المختلفة والتنبؤ بالهجمات والتعامل معها قانونيًا وتقنيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى