المسؤولية المجتمعية

«MENAP-SCI» تواصل تكثيف جهودها في المنطقة لنشر ثقافة الرعاية الذاتية

تحتفي “MENAP-SCI”، وهي مجموعة عمل غير ربحية تُعنى بنشر ثقافة الرعاية الذاتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، بيوم الرعاية الذاتية الذي يُصادف 24 يوليو 2024.

ويأتي الاحتفاء بشهر الرعاية الذاتية من هذا العام بالتزامن مع الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق النسخة الأولى من المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية بشأن تدخلات الرعاية الذاتية المعنية بالصحة والعافية.

ويوفر شهر الرعاية الذاتية الفرصة لنشر ثقافة الرعاية الذاتية وتسليط الضوء على ما تقدمه من مزايا ومكاسب، كما يوجّه دعوة عامة للالتزام بتوسيع نطاق الوصول إلى الأنظمة الصحية التي تشمل الرعاية الذاتية. وبالتناغم مع المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بتدخلات الرعاية الذاتية، تعمل مجموعة عمل “MENAP-SCI” على ردم الفجوات القائمة ما بين المجتمعات ومنشآت الرعاية الأساسية والأنظمة الصحية.

وبهذا الصدد، قال كمال عبيسي، الرئيس العالمي للبرامج التجارية الرقمية في شركة “سانوفي” للرعاية الصحية الاستهلاكية: ” تشهد المنطقة تحولاً جذرياً ديناميكياً يمهد الطريق نحو اعتماد تجربة عيش موفورة بمزيد من الصحة والعافية ومدعومة بممارسات الرعاية الذاتية. وبدورنا، نعبر في “MENAP-SCI” عن التزامنا الراسخ بتمكين الأفراد في المنطقة من إدارة شؤونهم الصحية بشكل فعال من خلال تثقيفهم ووضع الموارد المفيدة في متناول أيديهم وتقديم الدعم غير المحدود لهم، لنتمكن معاً من تمهيد الطريق أمام بناء مستقبل أكثر صحة وقدرة على البقاء”.

وأضاف: “إيماناً منا بالدور الثوري الذي تلعبه الرعاية الذاتية على صعيد تعزيز صحة الأفراد ورفاهيتهم، نبذل في “MENAP-SCI” قصارى جهودنا ونقدم كامل دعمنا لنشر ثقافة الرعاية الذاتية وترسيخها على نطاق واسع في المنطقة بما يتيح للجميع إمكانية الوصول إليها. وتعزيز الرعاية الذاتية يرتكز إلى عدد من العناصر الرئيسية مثل طرح المبادرات المجتمعية وإطلاق العنان لابتكارات الصحة الرقمية، ناهيك عن إبرام التحالفات بشكل متواصل مع صناع القرار والسياسات. وليس المقصود هنا اعتماد تدخلات الرعاية الذاتية كبديل يقوم مقام الأنظمة الصحية، بل تأتي الرعاية الذاتية لتكمل هذه الأنظمة وتدعمها، بما يوفر تجربة رعاية صحية أكثر شمولاً للجميع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى