شركات

أسترازينيكا تُطلق «Breztri» أول علاج لمرض الإنسداد الرئوي المزمن

أطلقت شركة أسترازينيكا الرائدة في إنتاج وتصنيع العقاقير واللقاحات الطبية، بخاخة «بریزترى Breztri» أول علاج يحتوى على ثلاثة مواد فعالة في بخاخة واحدة لعلاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن (COPD)في سوق الدواء المصري.

يأتي إطلاق بخاخة بریزترى الخاصة بعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، في إطار جهود شركة أسترازينيكا في القطاع الطبي لإيجاد علاجات وعقاقير متنوعة للحد من الأمراض المختلفة، والتي تساعد على تحسين جودة حياة المرضى اعتماداً على البحث والتطوير وابتكار العلاجات والعقاقير المختلفة لعلاج كافة الأمراض والحد من آثارها الجانبية.

وجاء إطلاق العقار بالتزامن مع الجهود المبذولة نحو نشر الوعى المجتمعى عن مرض الانسداد الرئوي المزمن، والتي تسلط الضوء على أهمية صحة الرئة والتشخيص المبكر والتدخلات المبكرة التي تتوافق علمياً مع جهود التوعية بأهمية وجود طرق للسيطرة على مرض الانسداد الرئوي المزمن. حيث أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويًا3 بنسبة 6% من إجمالي الوفيات العالمية. وينتشر المرض على نطاق واسع، حيث يصاب به حوالي 392 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وقال الدكتور طارق صفوت رئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر وأستاذ أمراض الصدر بجامعة عين شمس: “إن مرض الانسداد الرئوي المزمن أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على الرئتين وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض منها التدخين حيث يرتبط مباشرة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ويكون المرض أكثر انتشارًا بين الأفراد كبار السن، مع زيادة الخطر بعد سن الأربعين، والتعرض المهني للمواد الضارة، مثل الغبار والمواد الكيميائية والأدخنة، والتعرض الطويل للتلوث الهوائي في الأماكن المغلقة والمفتوحة أو أبخرة الطهي، و وجود تاريخ غير مسيطر جيدًا للربو، ويعتبر الكشف المبكر والإدارة السليمة للمصابين ضرورة للحد من مخاطر المرض”.

وأضاف: “يمكن تمييز المرض من خلال عمل اختبارات وظائف الرئة حيث تساعد في تشخيص ومراقبة مرض الانسداد الرئوي المزمن عن طريق قياس سعة الرئة وتدفق الهواء، كما يمكن استخدام اختبارات أخرى مثل أشعة الصدر والأشعة المقطعية واختبارات الدم لتقييم وظيفة الرئة واستبعاد أمراض التنفس الأخرى”.

وأشار الدكتور حسام حسنى، أستاذ أمراض الصدر بجامعة القاهرة، أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يشكل عبئًا كبيرًا على الصحة العامة في مصر، خصوصًا مع انتشاره بنحو 3.3% في السكان العاديين، ونحو 10% بين الأفراد الذين يعانون من مخاطر عالية. كما يحتل المرض المرتبة التاسعة كأحد مسببات الوفاة في مصر، وتشكل نفقات المستشفيات المتعلقة به حوالي 10% . و تتراوح نسبة الوفيات بين 20 ل 30% لكل مائة ألف مصاب ، وهو ما يشير إلى زيادة العبء المطلوب لعلاجه.

وأوضح أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يشترك مع أمراض الجهاز التنفسى الأخرى مثل مرض الربو في بعض الأعراض، مثل صعوبة التنفس والسعال المزمن والإفراز المخاطي المزمن والتيبس في الصدر والإصابة المتكررة بالتهاب المسالك التنفسية السفلية، ومع ذلك، فهناك عدة عوامل يمكن أن تساعد في التمييز بين المرضين، بما فيها التاريخ الطبي حيث يرتبط التدخين والتعرض للدخان السام بشكل كبير بمرض الانسداد الرئوي المزمن، لذلك فإن وجود تاريخ للتدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

حيث يتطور مرض الانسداد الرئوي المزمن عادةً ببطء مع مرور الوقت، بينما قد تكون لدى أمراض الجهاز التنفسى الأخرى بداية مفاجئة أو أعراض متقلبة.

وأشار الدكتور شريف وجيه رئيس القطاع الطبي بشركة أسترازينيكا مصر، إن مريض الانسداد الرئوي المزمن يعاني من ثلاثة أعراض رئيسية هي: الالتهابات التي قد تؤدي إلى تلف الأغشيه المبطنه للشعب الهوائية، مما يجعلها أكثر ضيقًا وعرضة للعدوى، وحدوث انقباضات في الشعب الهوائية الذي قد يجعل التنفس أكثر صعوبة، والإفرازات المخاطيه التي قد تؤدي إلى انسداد الشعب الهوائية.

ولذلك كان توجه أسترازينيكا في ابتكار علاج يساهم في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن من خلال بخاخة بریزترى ايروسفير التي تعد من احدث الابتكارات لهذا المرض فى العالم.

كما أشار أن بخاخة “بریزترى ايروسفير”، علاج للأفراد الذين يعانون من الانسداد الرئوي المزمن وذلك يرجع لكونه أول علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن فى مصر يجمع بين ثلاثة مواد فعالة (البوديسونيد، والجليكوبيرولات، والفورموتيرول) ، ولكل منهم دور محدد في التحكم فى المرض. و لكن لا يستخدم بريزترى إيروسفير لعلاج الاعراض المفاجئه لمرض الانسداد الرئوى المزمن مثل ضيق التنفس او الشهيق.

عبر الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، عن سعادته بإطلاق العلاج الخاص بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وذلك في إطار حرص الشركة على دعم منظومة الرعاية الصحية في مصر و دعم المرضي من خلال ابتكار وتوفير الأدوية وأحدث العلاجات والمنتجات الطبية لأمراض الرئة والجهاز التنفسي التي تركز علي ابتكارات أمراض الرئة المزمنة، وتوفير العلاجات الفعالة لأمراض الجهاز التنفسي الحادة، فضلاً عن تعزيز الوعي الصحي وأهمية الوقاية و الكشف المبكر.

واضاف: إن الشركة منذ تواجدها في السوق المصري منذ أكثر من 50 عاماً، تعمل على تلبية متطلبات السوق ومساعدة المريض المصري بكل السبل الممكنة، من خلال مد المنظومة الطبية دائماً بكل جديد وحديث في عالم الأدوية والعقاقير واللقاحات الطبية، اعتمادًا على تسخير كل إمكانياتها العالمية والطبية لتنمية ودعم القطاع الطبي في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights