الذكاء الاصطناعي

إيلون ماسك يحتفل بأول تغريدة تُكتب بتخاطر الأفكار

احتفل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، يوم السبت، بأول تغريدة تُكتب عبر التفكير وحده من خلال جهاز تخاطر نيورالينك.

وقال ماسك -مالك شركة نيورالينك- في تغريدة عبر حسابه على إكس (تويتر سابقاً) «هذا أول منشور على الإطلاق يُكتب عبر التفكير وحده باستخدام جهاز التخاطر من نيورالينك».

تغريدة نولاند أربو

ونجح نولاند أربو -أول مريض يحصل على شريحة نيورالينك- في كتابة أول تغريدة له على شبكة إكس من خلال أفكاره، ولم تخلُ تغريدة أربو من روح الفكاهة؛ فكتب «لقد حظرني تويتر لأنه ظن أنني روبوت، بينما أعادني إكس وإيلون ماسك لأنني كذلك».

أربو البالغ من العمر 29 عاماً أصيب بالشلل الرباعي في حادث منذ ثمانية أعوام، وفي يوم 28 يناير 2024 زرعت شركة نيورالينك رقاقة دماغية داخل رأسه لأول مرة في التاريخ.

في اليوم التالي علَّق ماسك قائلاً «إن أول إنسان حصل على رقاقة نيورالينك أمس يتعافى بشكل جيد، وتُظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد».

رقاقة نيورالينك

رقاقة نيورالينك مصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات موهنة أو شلل على التحكم في هواتفهم والأجهزة الذكية عبر أفكارهم.

وكانت شركة نيورالينك قد حصلت في مايو 2023 على ترخيص لإجراء تجرية سريرية على البشر باستخدام الرقاقة، وذلك بعد نجاح تجربتها على القردة.

وحتى مع نجاح العمليات قد يحتاج المرضى إلى شهور لتعلم كيفية التحكم في الأجهزة عبر أفكارهم، ومن المقرر أن تستمر التجربة السريرية لنيورالينك لست سنوات.

موقف منظمة الصحة العالمية

من جانبها كانت منظمة الصحة العالمية قد قالت إن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تُحدث تحولاً جذرياً في قطاع الصحة، لكنها دعت إلى توخّي الحذر عند استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، لأن استخدام هذه التقنيات دون فهم كامل لكيفية أدائها قد يضر المستخدمين، سواء كانوا مقدمي الرعاية الصحية أو المرضى.

وبلغ حجم سوق الصحة الرقمية العالمية 353 مليار دولار في عام 2022، ويتوقع أن يصل حجم السوق إلى 1.03 تريليون دولار بحلول عام 2028.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights