عقارات

«بروبرتي فايندر»: آفاق جديدة للقطاع العقاري المزدهر في مصر

أعلنت بروبرتي فايندر، البوابة العقارية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن نتائج أحدث تقرير لها لمراقبة سوق العقارات المصري لعام 2023، والذي تضمن رصد اتجاهات المعاملات الرئيسية لقطاع العقارات المزدهر في البلاد مع تحليلات ورؤى خاصة بهذا القطاع، حيث أشار التقرير إلى أن الأنشطة العقارية وقطاع البناء أسهم بما يقرب من 18.5% من إجمالي الناتج المحلي المصري في عامي 2022 و2023.

وعزى التقرير هذا الاتجاه التصاعدي للسوق إلى العديد من المشروعات الحكومية واسعة النطاق التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مشروع قطار المونوريل الجديد وتطوير العاصمة الجديدة ومشاريع عديدة أخرى لتطوير البنية التحتية للبلاد، وقد أظهر قطاع العقارات في مصر إمكانات قوية في مجاراة التطورات الجديدة وتلبية الطلب المتزايد على تملك العقارات، في مشهد جديد سيرسم ملامح مستقبل القطاع العقاري الواعد في البلاد.

المشروعات التي تم إطلاقها:

شهد العام 2023 بدء أعمال البناء فيما يقرب من 58 مشروعاً في ثماني محافظات مصرية، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 13.1 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 128 مشروعاً بقيمة 57.7 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع المشروعات التي أُطلقت في عام 2023 كانت من قبل القطاع الخاص بالمقارنة مع 84% من المشروعات في عام 2022.

ويشير هذا التطور إلى تحول واضح في استراتيجية الحكومة وعزمها تخصيص حصة أكبر من سوق العقارات للقطاع الخاص.

المشروعات التي تم تسليمها:

شهد العام 2023 تسليم ما مجموعه 43 مشروعاً بنجاح في مصر، بقيمة إجمالية بلغت 3.2 مليار دولار أمريكي، حيث استقطبت القاهرة ما يقرب من 40% من هذه المشروعات التي توزعت على 6 مناطق رئيسية مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة واللتين استحوذتا على 75% من المشروعات التي تم تسليمها، أي ما يمثل 82% من إجمالي الاستثمارات في القاهرة.

كما سُلمت في العام 2023 العديد من المشروعات العقارية بنجاح في جميع أنحاء مصر، والكثير منها تركز في العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر ومُدن زهراء المعادي.

وأسهمت مجموعة من كبريات شركات التطوير العقاري في التسليم الناجح لهذه المشروعات مثل “بالم هيلز للتطوير العقاري” و”القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية” و”معمار المرشدي”.

العاصمة الإدارية الجديدة تسجل مستويات نمو مرتفعة:

وصلت المشروعات العقارية قيد التنفيذ في العاصمة الإدارية الجديدة، اعتباراً من الربع الأخير من عام 2023، إلى 100 مشروع في مراحل متقدمة من التطوير، وتجاوز بعضها ما يقرب من 71% من الإنجاز، بينما أوشك 9% من هذه المشروعات على الانتهاء، وتم الانتهاء بالفعل لأكثر من 90% من أعمال البناء. وهناك 25% أخرى من المشروعات تم إنجازها حالياً بنسب تتراوح بين 75% وأقل من 90%.

كما تم إطلاق أربعة مشاريع جديدة في العاصمة الجديدة في عام 2023، بقيمة إجمالية بلغت 260 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 11 مشروعاً في عام 2022 وصلت قيمتها إلى 1,162 مليون دولار أمريكي.

وأسهم مشروعا كمبوند “طله”، الذي تطوره “شركة نيو بلان للتطوير العقارى”، و”أوكس هوتيل العاصمة الإدارية” بنحو 190 مليون دولار أمريكي من إجمالي الاستثمارات في العاصمة الإدارية الجديدة. أكثر المناطق إقبالاً: كشفت بيانات شركة بروبرتي فايندر أن مدينة 6 أكتوبر، المعادي، مدينة نصر، مدينة القاهرة الجديدة، مدينتي، ومدينة الشيخ زايد هي الخيارات المفضلة لأولئك الذين يرغبون في امتلاك أو إيجار شقة أو فيلا، سواء لأغراض الاستثمار أو السكن.

وفي هذه المناسبة قالت نيرفين مجدي، العضو المنتدب، بروبرتي فايندر مصر: “كشف العام 2023 عن آفاق جديدة وواعدة لقطاع العقارات في مصر واحتفظ بزخم كبير على مدار العام، خاصة مع تنامي الاهتمام بالمشروعات قيد التنفيذ. ويبدو أن المستقبل يحمل فرصاً هائلة للنمو والتطور، مع زيادة اهتمام المستثمرين ودخول مشاريع جديدة إلى البلاد. ونحن في بروبرتي فايندر، البوابة الرائدة في مجال التكنولوجيا العقارية، ملتزمون بالارتقاء برحلة الباحثين عن العقارات وجعلها أكثر سلاسة، ونعمل دائماً، من خلال منصتنا الشاملة وتحليلاتنا وخدماتنا المتطورة، لتحقيق المزيد من الثقة والشفافية ودعم طموحات مصر لتطوير قطاعها العقاري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights