مال و أعمال

«تداول السعودية» تُطلق مؤشر «تاسي50»

أطلقت تداول السعودية، مؤشر “تاسي50“، الذي يرصد أداء أكبر 50 شركة مدرجة في تداول السعودية من حيث إجمالي القيمة السوقية.

ويتم احتساب هذا المؤشر بشكل فوري، كما أنه يرصد أسهم أكبر الشركات على مستوى السوق. ويضم المؤشر أكبر 50 شركة مدرجة في تداول السعودية من حيث إجمالي القيمة السوقية، والتي تحقق نسبة 5% على الأقل لمعدل قيمة الأسهم المتداولة إلى إجمالي القيمة السوقية، الأمر الذي يضمن رصد أداء مجموعة من أكبر الشركات على مستوى السوق.

ويقدم هذا المؤشر نظرة شاملة وفورية عن أداء السوق للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات، ويعتبر بمثابة أداة مهمة يمكن أن تساعد في تطوير المنتجات المالية وتعزيز استراتيجيات إدارة المخاطر.

وفي هذا السياق، قال محمد الرميح، المدير التنفيذي لتداول السعودية: “يعد طرح مؤشر “تاسي50″ إنجازاً مهماً للسوق المالية السعودية باعتباره يقدم للمستثمرين نظرة شاملة عن أداء أكبر 50 شركة مدرجة في تداول السعودية من حيث إجمالي القيمة السوقية. ويوفر هذا المؤشر الجديد مقاييس مرجعية للمنتجات الاستثمارية، مما يسهم في تمكين المستثمرين من متابعة وتقييم أداء السوق بناء على معايير محددة. كما يتيح هذا المؤشر للمستثمرين المحليين والأجانب إمكانية الاستفادة من النمو المستمر والفرص المتنوعة التي توفرها السوق المالية السعودية، مما يساهم في مواصلة مسيرة النمو والتقدم التي يشهدها الاقتصاد السعودي”.

يأتي إطلاق مؤشر “تاسي50” بعد قيام تداول السعودية بإطلاق مؤشرات حجم الشركات والطروحات الأولية في سبتمبر 2023.

وتوفر مؤشرات تداول لحجم الشركات للمستثمرين مقاييس مرجعية لتوسيع نطاق استراتيجياتهم الاستثمارية والاستفادة من الفرص التي توفرها السوق، بينما يقدم مؤشر تداول للطروحات الأولية للمستثمرين مقاييس مرجعية لتقييم أداء الشركات المدرجة في السوق الرئيسية خلال السنوات الخمس الماضية، كما يوفر لهم فرصة فريدة للاستثمار في شركات جديدة وسريعة النمو.

ويُعد إطلاق مؤشر “تاسي50” ومؤشرات حجم الشركات، والطروحات الأولية بمثابة خطوة بالغة الأهمية في سبيل تحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية السعودية 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى