مال و أعمال

تقرير: الشركات بالشرق الأوسط تسعى لتعيين الرؤساء التنفيذيين ذوي الخبرة

أشار تقرير “الطريق إلى القمة 2022” الذي أعدته “هايدريك آند سترجلز” إلى انخفاض تعيينات الرؤساء التنفيذيين في الإمارات إلى 6 في عام 2021 مقارنةً مع 10 تعيينات في العام السابق. وتتماشى هذه الأرقام مع التوقعات العالمية العامة، حيث شهدت أربعة أسواق فقط ارتفاع في التعيينات هي هونغ كونغ و بلجيكا و كندا و إيطاليا، من أصل 25 سوقاً شملها التقرير.

مع الأحداث المؤثرة التي شهدها العالم خلال العامين والنصف الماضيين، والتي تسببت في صدمات متلاحقة للشركات في جميع أنحاء العالم؛ بات على الشركات والقادة أكثر من أي وقت مضى أن يصبحوا الممثلين النهائيين لشركاتهم وقطاع الأعمال بشكل عام. وعلى صعيد الشرق الأوسط؛ وجدت “هايدريك آند سترجلز” أن 89% من الرؤساء التنفيذيين لديهم خبرة سابقة في مجال الإدارة التنفيذية بشكل عام، وهي الأعلى عالمياً. إذ تحرص هذه السوق بشكل خاص على اختيار المرشحين الذين يتمتعون بخبرة سابقة في مجال الرئاسة التنفيذية بنسبة 54%، وخبرة تنفيذية أخرى خارج نطاق خبرات الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والرئيس التنفيذي للعمليات بنسبة 71%.

وبهذه المناسبة، قالت مليحة جيلاني، الشريك في مكتب “هايدريك آند سترجلز” في دبي، ومديرة قسم الأعمال الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “في الوقت الذي تسعى فيه منطقة الشرق الأوسط لمواكبة التغيرات العالمية المتزايدة؛ تتطلع الشركات لتعيين مدراء تنفيذيين يتمتعون بخبرات سابقة في مجال الإدارة التنفيذية وخبرات خارجية عابرة للحدود، ومع ذلك لا يزال هناك عدد من الاستراتيجيات المتعلقة بالمواهب والكفاءات التي يتعين على مجالس الإدارة مراجعتها مثل تعزيز التنوع بين الجنسين في المراكز الإدارية العليا”.

وأشار التقرير إلى أن 1 من كل 2 من الرؤساء التنفيذيين العاملين في منطقة الشرق الأوسط يمتلك خبرة خارجية عابرة للحدود بنسبة 49% مقارنة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 41% ومقارنةً بالمتوسط العالمي البالغ 36%. بالرغم من أن شركات الشرق الأوسط ترحب بالرؤساء التنفيذيين ذوي الخبرة المتنوعة، إلا أن المنطقة متأخرة من حيث التنوع بين الجنسين، حيث أشار التقرير إلى وجود 3% فقط من القيادات النسائية مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 7%، في حين كان جميع الرؤساء التنفيذيين في المملكة العربية السعودية من الرجال.

فيما يتعلق بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ يشكل الرؤساء التنفيذيون الجدد في دولة الإمارات نسبة 33%، أي ما يزيد عن نصف المتوسط العالمي البالغ 60%. ومع ذلك، لا يزال معظم الرؤساء التنفيذيين في دولة الإمارات من فئة الشباب، حيث يتمتع سوق الدولة بأدنى متوسط عمر للرؤساء التنفيذيين على مستوى العالم والبالغ 53.1 سنة. كما إن 43% من الرؤساء التنفيذيين المعينين حديثاً في الشركات الإماراتية تم تعيينهم أيضاً في سن ما قبل 45 سنة؛ وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 25%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights