جديد التقنية

تقنيات مبتكرة تلجأ إليها سلاسل الوجبات السريعة لتحسين خدمتها

تلجأ العديد من سلاسل المطاعم الأمريكية، مثل «ستاربكس» و«دومينوز بيتزا» و«تشيبوتلي»، إلى استخدام تقنيات «الأتمتة» المبتكرة لتسريع وتيرة الإنتاج، وخفض تكلفة العمالة، وزيادة الأرباح.

وتحولت العديد من سلاسل المطاعم إلى الاستثمار في التكنولوجيا لسد النقص في العمالة منخفضة التكلفة بعد جائحة كورونا، بينما أشار عدد من مسؤولي المطاعم إلى أن إضافة هذه التقنيات يساعد على تقليل وقت الانتظار وتعزيز تفاعل العملاء وزيادة المبيعات السنوية.

وتتنوع تلك التقنيات من الشوايات الآلية والخلاطات السريعة وموزعات الحليب والثلج حتى مركبات التوصيل ذاتية القيادة.

«آلة القهوة المبتكرة» لدى «ستاربكس»

تخطط «ستاربكس» لإدخال آلة مبتكرة لصناعة القهوة، أطلقت عليها اسم «نظام سيرين» في ما يقرب من 10 في المئة من متاجرها العام المقبل، والتي تسهم في توفير الوقت والمجهود البشري، حيث تتيح إعداد مشروباتها الشهيرة خلال 36 ثانية فقط بدلاً من 87 ثانية.

صورة أرشيفية لأحد ماكينات القهوة الخاصة بسلسلة «ستاربكس»

ويحتوي نظام «سيرين» على موزع للثلج وآخر للحليب وخلاطات سريعة في مكان واحد يتيح للعاملين إعداد المشروبات بسرعة وسهولة بالغتين.

وقالت راشيل روجيري، المدير المالي بشركة «ستاربكس»، إن الهدف من هذه الخطوة هو زيادة الأرباح من خلال خلق بيئة أكثر استقراراً للإنتاج.

قاطعة «تشيبوتلي» الآلية

في يوليو الماضي، قدمت سلسلة مطاعم «تشيبوتلي» نموذجاً أولياً لقاطعة أفوكادو آلية تعمل على تقليل وقت التحضير بنحو 50 في المئة، ما يساعد العاملين على إعداد الطلبات بشكل أسرع.

كما كشف الرئيس التنفيذي للسلسلة الأسبوع الماضي عن شواية جديدة تعمل على الوجهين، وتساعد على طهي الطعام بشكل أسرع من العامل البشري بنحو 70 في المئة، وتستخدم حالياً في عشرة من أكبر فروع السلسلة.

صورة أرشيفية لأحد فروع «تشيبوتلي»

«دومينوز بيتزا» ترفع شعار «الأتمتة» منذ 2021

اعتمدت «دومينوز بيتزا» على التقنيات الآلية منذ عام 2021، وهو العام الذي أطلقت فيه سيارة التوصيل الآلية في فروع بعينها داخل مدينة هيوستن الأمريكية، كما أعلنت العام الماضي عن ماكينة تحضير «البيتزا» الأوتوماتيكية بالشراكة مع «بيكنيك وركس»، وهي شركة أميركية ناشئة متخصصة بمجال «أتمتة» خدمات الطعام.

وكانت «دومينوز» قد تعاقدت مع شركة «نورو» الناشئة في عام 2018 لإطلاق خدمة التوصيل عبر المركبات الآلية ذاتية القيادة في مدينة «هيوستن».

صورة أرشيفية لمركبة ذاتية القيادة لتوصيل الوجبات

وافتتحت «دومينوز» أيضاً مركزاً «أوتوماتيكياً» لتوفير دفعات كبيرة من العجين المستخدم في إعداد «البيتزا» لمتاجرها المنتشرة في ولايات إنديانا وإلينوي وميتشغان وويسكونسون.

مشغّلو المطاعم يفضلون التقنيات الحديثة

وأشار تقرير أعدته «هيئة المطاعم الوطنية» إلى أن نحو 58 في المئة من مشغلي المطاعم يرون أن الاعتماد على التكنولوجيا والأتمتة يساعد بشكل ملموس في تعويض نقص العمالة البشرية، متوقعين أن يصبح ذلك هو الاتجاه السائد هذا العام.

وأظهر استبيان منفصل أجراه تطبيق «هانغر راش» لحلول إدارة المطاعم في مايو الماضي أن نحو 36 في المئة من المشاركين أكدوا أن سلاسل المطاعم الشهيرة لا تمتلك عدداً كافياً من العمالة لاستلام الطلبات من العملاء، وإعداد الطعام، فضلاً عن توصيله.

  • رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights