سيارات

جنرال موتورز تضيف مضخة حرارة لزيادة مدى البطارية أولتيوم للسيارات الكهربائية

أثارت شركة صناعة السيارات الأمريكية العملاقة جنرال موتورز ضجة كبرى حول تكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية المعروفة أولتيوم التي طورتها وتعتزم استخدامها في مجموعة كبيرة من سياراتها الكهربائية خلال السنوات المقبلة. كما أعلنت جنرال موتورز عن تطوير جديد في البطارية من خلال إضافة مضخة حرارة إليها.

وتجدر الإشارة إلى أن أي بطارية سيارة كهربائية تولد كمية كبيرة نسبيًا من الحرارة أثناء تشغيل السيارة، بسبب عملية الشحن والتفريغ التي تقوم بها البطارية.

ويتم استخدام نظام للتبريد في السيارات الكهربائية للتخلص من الحرارة، ولكن مع إضافة المضخة سيتم سحب الحرارة من علبة البطارية وضخها إلى قمرة السيارة الكهربائية لتدفئتها بدلاً من استخدام طاقة البطارية لتشغيل نظام تدفئة منفصل.

كما يمكن لمضخة الحرارة في السيارة الكهربائية المساعدة بطرق أخرى، منها على سبيل المثال استخدام الطاقة المتولدة من تغيير حالة سائل التبريد فيها لتهيئة البطارية وتجهيزها للعمل في حالات البرودة الشديدة، أو حتى تشغيل بعض وظائف السيارة التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة. ويمكن أن تؤدي مضخة الحرارة إلى زيادة مدى البطارية بنحو 10%.

يذكر أن جنرال موتورز ليست أول شركة سيارات كهربائية تستخدم تكنولوجيا مضخة الحرارة حيث استخدمتها منافستها تسلا منذ سنوات قليلة، ولكن الجيد في الأمر هو أنها إشارة إلى أن مهندسي جنرال موتورز يفكرون في المستقبل ويجدون طرقاً لجعل سيارات جنرال موتورز الكهربائية أفضل ما يمكن.

Tech-News- د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى