سياحة وطيران

دناتا تعزز خدمات الشحن في دبي باستخدام تقنيات الدرون ذاتية القيادة

أعلنت دناتا، الشركة العالمية الرائدة في مجال خدمات الطيران والسفر، عن نجاحها في دمج طائرات الدرون ذاتية القيادة في عملياتها للشحن في دبي، وأسهمت هذه المبادرة الاستراتيجية في تعزيز الكفاءة التشغيلية بشكل كبير، وتحقيق فوائد ملحوظة لعملاءها في مطاري دبي الدولي (DXB) ودبي ورلد سنترال (DWC)، حيث شهدت انخفاضاً بنسبة 20% في أوقات المعالجة على مخزونات الأرفف وتجاوزت دقة تتبع الشحنات نسبة 99%.

وكانت دناتا هي أول مزود لخدمات الشحن يستخدم طائرات الدرون في عمليات الشحن في دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2021 انطلاقاً من التزامها الراسخ بالابتكار والتميز، وجرت عملية إدخال طائرات الدرون في سير العمل اليومي وعمليات جرد المستودعات بسهولة ويسر، حيث تراقب طائرات الدرون نحو 1800 شحنة يومياً في المتوسط، بدقة تصل إلى 99% في 2400 موقع.

ويُمكّن برنامج الذكاء الاصطناعي المبتكر لشريك دناتا “جاذر إيه آي Gather AI”، طائرات الدرون من مسح بيئة المستودعات، وجمع بيانات المخزون وحساب الحالات وقياس درجة الحرارة وقراءة الرموز الشريطية باستخدام الكاميرات، من دون الحاجة إلى أي بنية تحتية نشطة إضافية. وتظهر بيانات المخزون، التي تجمعها الدرون، مباشرة على جهاز لوحي محمول أو على الويب عبر تطبيق سهل الاستخدام.

وبالاستفادة من أتمتة المهام الروتينية، يمكن في تخصيص الموارد البشرية لمسؤوليات أكثر تعقيداً، لتعزيز إنتاجيتها بشكل عام. وإلى جانب ذلك، أسهمت الدرون أيضاً في الحد من البصمة الكربونية وتحسين السلامة من خلال تقليل الحاجة إلى منصات العمل المتنقلة ورافعات العمال في المستودعات.

وتعمل الدرون في درجات حرارة تتراوح بين 0 درجة مئوية و+50 درجة مئوية في بيئات مغلقة، مما يتيح لدناتا الاستفادة من التكنولوجيا في مرافقها لسلسلة الشحن المبرد المتطورة أيضاً. وتخطط دناتا لتعميم استخدامها في محطات أخرى عبر شبكتها العالمية للشحن خلال السنوات المقبلة.

وقال جيوم كروزير، نائب رئيس أول دناتا للشحن في الإمارات واستراتيجية الشحن العالمية: “نحن سعداء بالنتائج المتميزة التي حققتها تكنولوجيا طائرات الدرون في عملياتنا للشحن. لقد تجاوزت دقة الدرون وموثوقيتها توقعاتنا، الأمر الذي من شأنه أن يُحدث تأثيراً محورياً على مستويات كفاءتنا التشغيلية. ومن المؤكد أن هذه التطورات سيكون لها أثراً إيجابياً مباشراً على عملائنا الذين يمكنهم الاستفادة من الدقة العالية وتقليل أوقات التسليم وسلاسة العمليات اللوجستية. ويعكس إطلاق طائرات الدرون ذاتية القيادة في عملياتنا، التزامنا بتسخير أحدث التقنيات لتقديم خدمات رفيعة المستوى لعملائنا”.

وقال سانكالب أرورا، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة “جاذر إيه آي”: “نجحت جاذر إيه آي ودناتا بالفعل في تحويل الرؤية الرقمية بالكامل أنظمة لوجستيات الشحن الجوي إلى واقع ملموس، فتقنياتنا للجرد بطائرات الدرون ليست مجرد مفاهيم مستقبلية؛ بل أحدثت تحولاً فعّالاً في قطاع العمليات اليوم، حيث تتيح الشفافية مع الرؤية في الوقت الفعلي لعمليات المخزون والشحن الجوي، وكانت دناتا في طليعة هذا التحوّل الرقمي في مجال الشحن الجوي، ونفخر بكوننا شركاء التكنولوجيا الذين أسهموا في تحقيق هذه الرؤية”.

وفي السنوات الأخيرة، استثمرت دناتا بشكل كبير في التقنيات المتطورة والتحول الرقمي لتعزيز الكفاءة في عمليات الشحن. فعلاوة على إطلاق طائرات الدرون ذاتية التحكم في مستودعاتها، أطلقت أيضاً نظام إدارة الشحن الرقمي “وان جارجو OneCargo”.

ويعمل نظام “ون كارجو” على أتمتة الوظائف الرئيسية للأعمال والعمليات، بما في ذلك مراقبة السلامة والجودة وإعداد التقارير وإدارة الحاويات، من خلال نظام أساسي متكامل قائم على السحابة. وتوفر الأدوات والتحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي رؤية محسّنة للمبيعات وأداء الأعمال، ما يتيح للعملاء مطابقة الطلب في الوقت الفعلي مع السعة المتاحة لتحقيق أقصى قدر من الربحية. ويعمل النظام، بالإضافة إلى ذلك، على التخلص من جميع حالات التكرار وأوراق الفحص اليدوية، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة التشغيلية بشكل كبير. وأطلقت دناتا نظام “ون كارجو” في عملياتها في ستة دول عبر شبكتها العالمية، وهي العراق وباكستان وسويسرا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وزنجبار (تنزانيا).

ورسخت دناتا مكانة رفيعة عالمياً كشركة رائدة في تقديم خدمات الطيران والسفر منذ تأسيسها عام 1959، وتقدم خدمات عالية الجودة في المناولة الأرضية والشحن والسفر والتموين والتجزئة في أكثر من 30 دولة عبر القارات الست. وخلال السنة المالية 2022/ 2023، تعاملت فرق دناتا مع أكثر من 710 ألف رحلة طيران، وناولت أكثر من 2.7 مليون طن من البضائع، وحمّلت 111.4 مليون وجبة، وسجلت صفقات إجمالية لخدمات السفر بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights