مال و أعمال

«سوكوفو» تفتتح مزرعة عمودية في مدينة دبي الصناعية

أعلنت شركة “سوكوفو” الزراعية اليوم عن افتتاح مزرعة عمودية في مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة تيكوم، لإنتاج آلاف الأطنان من الخضروات الورقية والخضروات الدقيقة سنوياً، وذلك في إطار التوجه العالمي المتزايد نحو مبادرات العمل المناخي الفعّالة التي تحفّز على الاستثمار أكثر فأكثر في الإنتاج المستدام للأغذية.

ويأتي افتتاح مزرعة “سوكوفو” انسجاماً مع مبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة الهادفة إلى تحقيق الأمن الغذائي، والتي تُعدّ من المواضيع التي تحظى بالأولوية ضمن أجندة الدورة الثامنة والعشرين من فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (COP28) لعام 2023، والذي يُقام حالياً في مدينة إكسبو دبي ويستمرّ لغاية 12 ديسمبر 2023.

وتبلغ مساحة المزرعة الداخلية أكثر من 100 ألف قدم مربّع، بمساحات مبنيّة تزيد عن 20 ألف قدم مربّع. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمزرعة “سوكوفو” 360 طناً – أي ما يعادل حوالي 160 حاوية شحن قياسية مقاس عشرين قدماً فارغةً.

وترتبط المزرعة بمنطقة مخصّصة للأطعمة والمشروبات في مدينة دبي الصناعية، علماً أنه سيُزرع فيها محاصيل طازجة من الكرنب والسبانخ والخس والريحان وإكليل الجبل وغيرها الكثير من الخضروات الورقية والخضروات الدقيقة.

وستقوم المزرعة بتوريد منتجاتها الطازجة إلى محلات السوبر ماركت والفنادق والمطاعم على مستوى دولة الإمارات، بما يسهم بالتالي في الحدّ من الاعتماد على الواردات الغذائية وتلبية الاحتياجات المتزايدة لسكان دولة الإمارات.

ومتحدثاً نيابةً عن مدينة دبي الصناعية، أشار سعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي بأن تحديات الزراعة في المناطق الصحراوية أصبحت من الماضي، إذ باتت توفر المزارع العمودية اليوم حلولاً رائدة لإنتاج منتجات غذائية طازجة، في ظلّ ازدياد الطلب عليها بفعل النمو المستمرّ في عدد السكان بدولة الإمارات.

وقال سعود أبو الشوارب: “يسهم افتتاح شركة “سوكوفو” لهذه المزرعة المجهّزة بأحدث تقنيات الزراعة المائية في مدينة دبي الصناعية في دعم مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 وأجندة دبي الاقتصادية D33 واستراتيجية “مشروع 300 مليار” ومبادرة “اصنَع في الإمارات”، لتعزيز سلاسل التوريد المحلية ضمن مختلف القطاعات في دولة الإمارات”. ومن جهته، قال هارش غرباني، مالك شركة “سوكوفو”: “لعبت مدينة دبي الصناعية دوراً محورياً داعماً في كافة مراحل إنشاء هذه المزرعة، التي ترتكز على ممارسات مستدامة عبر إعادة تدوير المياه المستهلكة واستخدامها من جديد.

ونحرص كذلك على الاستفادة قدر المستطاع من ضوء الشمس الطبيعي، ضمن بيئة زراعية يمكن التحكّم بحرارتها، بينما نواصل التأكيد على التزام “سوكوفو” بتزويد سكان دولة الإمارات بمنتجات محلية طازجة وخالية من المبيدات الحشرية. وبصفتنا من الشركات القائمة في دولة الإمارات منذ فترة طويلة، نفخر بإسهامنا في تعزيز قدرة الدولة على تحقيق الاكتفاء الغذائي الذاتي من خلال مشاريع مبتكرة تدعم أهدافها المرتبطة بتحقيق الأمن الغذائي”.

تجدر الإشارة إلى أنّ المزرعة العمودية المائية الحديثة التي افتتحتها شركة “سوكوفو” تعتمد تصميماً وتقنياتٍ مستدامة، لضمان إنتاج محاصيل عالية الجودة وتعزيز الكفاءة في استهلاك الموارد بعيداً عن استخدام مبيدات الحشرات.

وتضمّ هذه المزرعة أبراجاً بارتفاع 7 أمتار مزوّدة بأسطح مزدوجة قابلة للسحب، لضمان تعرّض المحاصيل بشكلٍ متساوٍ لأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي المتجدّد وترشيد استهلاك الكهرباء.

ويأتي افتتاح المزرعة في أعقاب الشراكة الإستراتيجية التي أبرمتها مدينة دبي الصناعية مع وزارة التغير المناخي والبيئة في مايو 2023، لتعزيز الأمن الغذائي في دولة الإمارات.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمّ توقيعها على هامش حملة عالمية أطلقتها مدينة دبي الصناعية بعنوان “لنُبدع بصناعتنا”، إلى التأكيد على التزام الطرفين بالتشجيع على تبنّي أحدث الابتكارات التكنولوجية وتسليط الضوء على أهمية الابتكار وتبادل المعرفة وتحقيق الأمن الغذائي.

تُعدّ مدينة دبي الصناعية من الوجهات الرائدة على مستوى المنطقة لأبرز شركات التصنيع والخدمات اللوجستية، حيث تسهم في دعم القطاع الصناعي في دولة الإمارات من خلال قاعدة عملائها الواسعة والتي تضمّ أكثر من 800 عميل، بما في ذلك شركات الأطعمة والمشروبات الرائدة في القطاع، مثل “نوتريدور” و”تمور البركة” و”بركات كواليتي بلاس”.

وتضمّ مدينة دبي الصناعية أكثر من 300 مصنع قيد التشغيل اليوم وتعدّ من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تشمل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للعلوم ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية وحي دبي للتصميم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى