الذكاء الاصطناعي

«سينس تايم» و «موهبة» تتعاونان لتدريب الطلبة على مهارات الذكاء الاصطناعي

وقّعت شركة سينس تايم الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي مشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي المتخصصة في برمجيات الذكاء الاصطناعي، مذكرة تفاهم مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” بهدف تدريب الطلبة الموهوبين وتطوير مهاراتهم الرقمية، وتمكينهم من المساهمة في بناء مستقبل المملكة العربية السعودية في مجال الذكاء الاصطناعي.

يأتي هذا التعاون تأكيدًا على حرص شركة سينس تايم على تعزيز مهارات الجيل القادم في مجال الذكاء الاصطناعي، ودعم المواهب المحلية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، وإثراء مهارات الطلاب الموهوبين، وتوسيع مداركهم، ومساعدتهم على فهم الرؤى العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتمكينهم من المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

تم توقيع مذكرة التفاهم على هامش معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2024″، الذي ُعقد بجامعة الملك سعود في الرياض. وقد وقع على المذكرة كلاً من الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والشراكات في شركة سينس تايم بالشرق الأوسط، المهندس تركي العنزي، ونائب الأمين العام لمؤسسة موهبة، الدكتور باسل بن عبدالله السدحان.

ويتضمن التعاون بين الطرفين العديد من المجالات، بما في ذلك برنامج مختبر الذكاء الاصطناعي في شنغهاي، الذي يهدف إلى سد الفجوة في المواهب الرقمية من خلال توفير فرص التدريب لخريجي “موهبة” في المختبر، كما ستتعاون الشركة ومؤسسة موهبة على تصميم برنامج إثراء للطلبة الموهوبين يركز على الذكاء الاصطناعي، بالتزامن مع برامج موهبة التوعوية حول التكنولوجيا؛ لزيادة فهم التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة مثل ميتافيرس.

وبموجب هذا التعاون، ستقدم شركة سينس تايم برنامجًا تدريبيًا عبر الإنترنت بالتعاون مع موهبة لتنمية وتطوير المهارات الرقمية لدى طلاب موهبة، وسيتم منح الطلاب الناجحين شهادات معتمدة، وسيشارك الجانبان في اختيار المشاركين المؤهلين في كل مجال مختار للانضمام إلى البرامج التدريبية، كما سيتم أيضًا إطلاق برنامج للتوعية التكنولوجية لطلاب وطالبات موهبة، وتعد مذكرة التفاهم استمرارًا للشراكة الاستراتيجية بين سينس تايم وموهبة، حيث تم إرسال شخصين من موهبة إلى مختبر سينس تايم في شنغهاي العام الماضي.

وصرح تركي العنزي – الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات في شركة “سينس تايم” بالشرق الأوسط وإفريقيا -، قائلًا: “نفتخر في شركة سينس تايم بالتزامنا بتطوير برامج الذكاء الاصطناعي عالية المستوى، والابتكار التقني المستمر لعملائنا، كما يسرنا أن نتعاون مع مركز موهبة تحديداً في ظل التوسع الذي تشهده المملكة العربية السعودية حاليًا في مجال التقنيات الرقمية ودورها الريادي في مجال الذكاء الاصطناعي”.

وأوضح العنزي، أن هذا التعاون يأتي انسجامًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتمثلة في تطوير الكفاءات والمواهب المحلية من خلال إطلاق البرامج التدريبية والتعليمية المختلفة، مؤكدًا أن هذه الجهود ستساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في المملكة وتحقيق رؤيتها المستقبلية، مشيرًا إلى أن التعاون المستمر مع الشركاء الاستراتيجيين والخبراء المحليين يعزز قدرات الذكاء الاصطناعي ويحقق تقدم حقيقي في المملكة.

و من جانبها، أعربت أمين عام مؤسسة موهبة، الدكتورة آمال الهزاع، عن ترحيبها بالتعاون مع شركة سينس تايم الشرق الأوسط، قائلة : “إننا نتطلع للعمل مع “سينس تايم ا” لإتاحة الفرصة أمام الموهوبين السعوديين للمشاركة في تطوير أفضل برامج الذكاء الاصطناعي، ونؤمن أن هذه الشراكة ستُساهم في إحداث طفرة جديدة تُتيح للعقول السعودية المبدعة المساهمة في التقدّم التكنولوجي، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 وتحقيق مستهدفاتها، لجعلها رائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار”.

وتلتزم سينس تايم الشرق الأوسط وإفريقيا بدعم التحول الرقمي في المملكة عن طريق تطوير حلول ذكاء اصطناعي مبتكرة في عدة مجالات مثل المدن الذكية، والسياحة الذكية، والسيارات الذكية، والرعاية الصحية الذكية، كما تولي الشركة أهمية كبيرة لتطوير الكفاءات والمواهب المحلية من خلال إطلاق برامج تدريب وتعليم مع مؤسسات تعليمية وبحثية مختلفة؛ مما يهدف إلى خلق مستقبل أفضل يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتوفير تطبيقات فعالة وحلول مبتكرة تُساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights