جديد التقنية

«شارك تانك دبي» يحفز رواد الأعمال على توسيع شبكة علاقاتهم

رحلة إبداعية مُلهمة تقدمها “دبي للإعلام” لرواد الأعمال من خلال برنامج “شارك تانك دبي”، متيحة لهم من خلاله فرصاً عديدة للاستفادة وتطوير أفكارهم وتنمية مشاريعهم، وتحول البرنامج الذي يعرضه تلفزيون دبي مساء كل خميس إلى بوصلة ترشدهم نحو مسارات الاستثمار الصحيحة.

فمن خلاله يمكن للمشتركين الاستفادة من النصائح والارشادات وعروض الاستثمار في مشاريعهم مقابل نسبة معينة يوفرها نخبة من رواد الأعمال والمستثمرين، ومن بينهم رائدة الأعمال السورية الأمريكية نور سويد التي تمتاز بقدرتها على التقاط الأفكار النوعية وتوجيه رواد الأعمال الجدد نحو الآليات والخطط التي تمكنهم من تطوير أعمالهم، وهو ما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة، ويعزز روح الابداع لدى الشباب ويحفزهم على دخول السوق بقوة وتحقيق طموحاتهم.

وفي هذا السياق، أكدت رائدة الأعمال نور سويد أهمية الدور الذي يلعبه برنامج “شارك تانك دبي” في منح رواد الأعمال العديد من الفرص النوعية. وقالت: “أصبحت دبي واحدة من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية في العالم، وهو ما مكنها من تصدر العديد من مؤشرات التنافسية العالمية، وساعدها في ذلك امتلاكها سوقاً سريع النمو قادر على استيعاب الكثير من المشاريع النوعية”. ونوهت إلى أن وجود البرنامج التلفزيوني يساهم في تشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على تطوير أعمالهم وأفكارهم وتقديمها بطرق مبتكرة.

وأضافت سويد: “يساعد “شارك تانك دبي” رواد الأعمال على توسيع شبكة علاقاتهم مع نظرائهم سواء في الإمارات أو المنطقة، وبناء علاقات تعاون معهم، إلى جانب توسيع نطاق تعاملاتهم ودائرة العملاء المحتملين، والاستفادة من حجم الفرص التي يوفرها سوق الإمارات الذي يمتاز بسرعة نموه واتساع آفاقه، وما يمتلكه من منظومة تشريعات وقوانين تجارية تمتاز بشفافيتها”.

وأشارت سويد إلى أهمية البرنامج تكمن في مساهمته بتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة في دبي، وقدرته على تعزيز الوعي المجتمعي بريادة الأعمال من خلال التعريف بروّاد الأعمال الناجحين وتجاربهم، ما يحفز الشباب على التفكير بدخول ريادة الأعمال كمسار مهني وتشجيعهم على تحقيق أحلامهم.

يذكر أن رائدة الأعمال نور سويد تمتلك مسيرة مهنية طويلة وناجحة، وهي تعد من أبرز رائدات الأعمال في المنطقة، اختارتها مجلة “فوربس” في عام 2018 كواحدة من أفضل 50 امرأة في مجال التكنولوجيا في العالم، وتدير سويد محفظة استثمارية متنوعة من الشركات الناشئة معظمها في قطاع التكنولوجيا، وأسست نور سويد شركة جلوبال فينتشرز (Global Ventures) ولديها استثمارات متنوعة في الشركات الناشئة، ومن بينها (HolidayMe) و(Mumzworld) و(Kitopi) و(Tabby).

في حين عملت سويد كرئيسة لقطاع الاستثمار في مؤسسة دبي المستقبل، وتعتبر سويد الشريكة المؤسسة لشركة (Leap Ventures)، وقامت بتأسيس سلسلة من استوديوهات اليوغا والبيلاتس في الشرق الأوسط، كما إنها عضو في منتدى القادة العالميين الشباب التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وتشغل أيضاً منصب رئيسة جمعية الشرق الأوسط لرأس المال الاستثماري.

يوسف حماد

يوسف حماد: “شارك تانك” مساحة ملهمة لعرض الأفكار المبتكرة والاستثمار بها

وعلى مدار حلقات البرنامج، يعيش رواد الأعمال لحظات ذهبية يستفيدون خلالها من حصيلة الخبرة والمعرفة التي يتمتع بها أعضاء لجنة المستثمرين الذين لا يتوقفون عن تقديم استشارات ونصائح ثمينة يمكنها أن تمهد الطريق أمام رواد الأعمال، ليكشف ذلك عن طبيعة الشغف الذي يتمتع به أعضاء لجنة المستثمرين، ومن بينهم رائد الأعمال يوسف حماد، شريك إداري في “بيكو كابيتال”، يقود استراتيجية الشركة والاستثمارات في مجال التكنولوجيا، وشارك في تأسيس شركات في المملكة العربية السعودية والمنطقة، الذي لا يتوقف عن تقديم خبرته لرواد الأعمال، حيث يعتبر أن “عمله هو مقابلة رواد أعمال جدد، والاستثمار في الأفكار”، ويؤكد أن برنامج “شارك تانك دبي” يمثل فرصة ثمينة لأي رائد أعمال لعرض تفاصيل أفكاره والاستثمار بها.

ويرى يوسف حماد الذي يتمتع منذ صغره بشغف الاستثمار في الأفكار أن “أهمية برنامج “شارك تانك دبي” تكمن في قدرته على تعزيز اقتصاد دبي من خلال ما يوفره من دعم لرواد الأعمال ومشاريعهم الناشئة.

ويقول: “يوفر البرنامج فرصة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة فرصة الحصول على التمويل اللازم من مستثمرين يمتلكون خبرة ومعرفة عالية في الأسواق وقطاع الاستثمار في العديد من المجال، وهو ما يساعد رواد الأعمال الجدد على تطوير أفكارهم ومشاريعهم والارتقاء بها نحو مستويات أعلى، وبتقديري أن لذلك انعكاسات إيجابية من حيث المساهمة في خلق فرص عمل جديدة، وجذب مزيد من الاستثمارات لدبي ما يعزز مكانة الإمارة وجهة لريادة الأعمال”، ويشير إلى أن البرنامج الذي يعرض مساء كل خميس في تمام الساعة 22:30 يبرز ريادة دبي ومكانتها، وما تمتلكه من بيئة داعمة لريادة الأعمال بفضل ما توفره من تسهيلات وفرص كثيرة لرواد الأعمال الجدد.

وأكد حماد أن التمويل يعد أحد أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال الجدد، حيث يساهم “شارك تانك دبي” في تمكينهم من تجاوز هذا التحدي من خلالهم تسهيل حصولهم على الدعم المادي الذي يقدمه أحد أعضاء لجنة المستثمرين. ويضيف: “على مدار حلقات البرنامج شهدنا عرض مجموعة متنوعة من الأفكار المبتكرة التي تكشف عن طبيعة تفكير رواد الأعمال وما يتمتعون به من طموحات وأحلامهم، وما يمتلكونه من مهارات وقدرات مهنية، قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي وحتى العالمي، وبلا شك أن وجود هذا الكم من الأفكار يكشف عن نماذج ملهمة لرواد الأعمال الناجحين، ما يساهم في رفع مستوى الوعي بريادة الأعمال وتحفيز الشباب على بدء مشاريعهم الخاصة”.

ويوسف حماد هو شريك إداري في شركة “بيكو كابيتال” التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في منطقة الشرق الأوسط ذات رأس مال استثماري، وتدير بخبرتها الواسعة أكثر من 500 مليون دولار، ويتمتع حماد بخبرة واسعة تتجاوز 15 عاماً في مجالات الاستثمار والقيادة وإدارة الأعمال، ويسعى دائماً إلى توظيف خبرته ومعرفته المهنية في دعم أفضل مبتكري التكنولوجيا في بداياتهم من خلال الاستثمار في مشاريعهم، فضلاً عن ذلك فهو زميل “برنامج كوفمان” الهادف إلى تعزيز ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights