أخبـار

الإعلان عن الفائزين في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022

أعلنت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي، عن اسماء الفائزين بجوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022.

وقد فاز المصور الشهير آدم فيرجسون (أستراليا) بلقب مصور العام وجائزة نقدية قدرها 25000 دولار أمريكي ومجموعة من معدات التصوير الرقمي من سوني. تم الإعلان أيضًا عن الفائزين في عشر فئات جنبًا إلى جنب مع المركزين الثاني والثالث في مسابقة المحترفين بالإضافة إلى الفائزين بشكل عام في المسابقات المفتوحة والطلابية والشبابية.

سيُفتتح معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022 في سومرست هاوس بلندن في الفترة من 13 إبريل إلى 2 مايو من عام 2022، وستُعرض فيه أكثر من 300 صورة مطبوعة ومئات الصور الرقمية الإضافية للمصورين الفائزين وأفضل المرشحين. كما سيُقدم المعرض أيضًا أعمال المصور الكندي الشهير إدوارد برتنسكي، الفائز بجائزة الإضافة المتميزة في التصوير الفوتوغرافي لهذا العام.

مصور العام

إن عمل “المهاجرون” هو سلسلة من الصور الذاتية باللون الأبيض والأسود للمهاجرين في المكسيك، اُلتقطت أثناء انتظارهم لعبور الحدود إلى الولايات المتحدة. وقد صُورت هذه السلسلة بالتعاون مع أصحاب الصور، حيث أعد فيرجسون المشهد لكل صورة، بتركيب الكاميرا متوسطة التنسيق على حامل ثلاثي مع كابل لتشغيل الغالق ثم تراجع ليفسح المجال للأفراد لاختيار لحظة التقاط الصورة والمشاركة في عملية توثيق حياتهم.

في فبراير 2021، بعد تغيير الإدارة الرئاسية في الولايات المتحدة، اندفع المهاجرون من أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية إلى حدود المكسيك والولايات المتحدة. وانتشرت في وسائل الإعلام صور المهاجرين المتوترين وهم يحملون أمتعتهم ويتشبثون بأحبائهم تغمرهم أضواء فلاش كاميرات المصورين. ومع ملاحظة فيرجسون لأهمية مثل هذه الصحافة المصورة، إلا أنه وجد نقصًا واضحًا في الصور من الجانب المكسيكي من الحدود، لاسيما الصور التي تمنح المهاجرين أي نوع من التفويض.

عرض فيرجسون المشروع على رئيس التحرير في صحيفة نيويورك تايمز واضعًا هذه النقطة في الاعتبار، وحصل على التكليف للسفر إلى خواريز ورينوسا لمدة 11 يومًا خلال شهري أبريل ومايو من عام 2021. وقد استوحى نهجه في المشروع من عمل الفنانان آدم برومبيرج وأوليفر تشانارين “جيتو”، وكان العمل عبارة عن رحلة بصرية عبر 12 حيًا يهوديًا معاصرًا منهم مستشفى رينيه فاليجو للأمراض النفسية في كوبا حيث أعطى الفنانان للمرضى حرية التحكم بزر غالق الكاميرا.

ذهب فيرجسون برفقة الصحفيين المكسيكيين إرنستو رودريجيز، وسيلفيا كروز، ونو جيا ميدينا ولورا مونيكا كروز فلوريس واقترب من المهاجرين المقيمين في الملاجئ بالقرب من الحدود، ليسجل قصصهم المفجعة ويعمل معهم ليعد ويلتقط الصورة في مكان مريح يكونون فيه أقل خجلًا. اختار الفيلم بالأبيض والأسود كطريقة لإلغاء المزيج الفوضوي من ألوان الخلفية واختزال القيمة المعنوية والعاطفية للصورة. تقدم السلسلة الناتجة صورًا ذاتية مثيرة تعكس مشاعر الأشخاص العالقين في الزمن وهم يبحثون عن حياة أكثر ازدهارًا وثراءً.

وقد قال مايك ترو رئيس لجنة مسابقة المحترفين لعام 2021 معلقًا على مشروع فيرجسون الفائز: “ما فعله آدم فيرجسون عند الحدود المكسيكية-الأمريكية مع الأفراد والأسر من المهاجرين مرهف ومثير للمشاعر بشدة. وهذه المجموعة من الصور الذاتية توضح للغاية كيف يمكن للقصد الأخلاقي والاحترام أن يساعد في تجنب الشعور بالتعرض للخداع وانتهاك الخصوصية التي غالبًا ما يُتهم التصوير بها. فحين منح آدم مواضيع مشروعه أعطاهم كابل غالق الكاميرا سلطة معينة لاتخاذ القرار واختيار الشكل الذي سيظهرون به في الصور. هذه الصور الفوتوغرافية جميلة وهادفة ولطيفة. ورغم أننا كحكام أعجبنا بقصص أخرى للغاية لكن سلسلة آدم برزت من بينها لأنها تتحدث بدفء وبلاغة عن أشخاص يمرون بالصعاب لكن يتمسكون باللباقة والحب بغض النظر عن المكان والثروة.”

كما علق فيرجسون على فوزه قائلًا: حاولت في هذه السلسلة من خلال التعاون مع المهاجرين، التقاط صور تحث على المشاركة الوجدانية بدلًا من الشفقة. وحين تخليت عن السيطرة على وقت التقاط الصورة ومنحت كل مهاجر الحرية في عملية التصوير، كان هدفي هدم رواية التهميش وخلق قصة أكثر إنسانية وأمانة ويمكن التواصل معها. إنني ممتن للأفراد الشجعان والمرنين الذين وافقوا على العمل معي، واتلقى هذه الجائزة بالنيابة عنهم أيضًا. إن الفوز بجائزة مصور العام قد منح هذه القصة حياة إضافية. فقد أتاح لأفراد ومشاهدين جدد التواصل مع القصص المهمة للأفراد الذين شاركوا قصتهم معي.

الفائزون في مسابقة المحترفين

اختارت لجنة من المحكمين الخبراء المصورين الفائزين في مسابقة المحترفين لتقديم مجموعة رائعة من الأعمال المكونة من خمس إلى عشرة صور تتراوح ما بين قصص عن الأزمات السياسية وأزمات المناخ وحتى التأملات الشخصية في العائلة والخسارة وطرق مبتكرة لتصوير الحياة الساكنة والطبيعة.

سوف يحصل جميع الفائزين في مختلف الفئات على معدات التصوير الرقمي من سوني.

وفائزو هذا العام هم:

التصميم والهندسة المعمارية

الفائز: دوماجوج بوريلوفيتش (كرواتيا) عن سلسلته دورف

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني خافيير أرسينيلاس (اسبانيا)، ويون تشي تشين (تايوان)

الإبداع

الفائز: ألنيس ستاكل (لاتفيا) عن سلسلته رؤيا ناضجة

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني رفائيل نيل (المملكة المتحدة)، المركز الثالث سارة جريث (ألمانيا)

المشاريع الوثائقية

الفائز: جان جراروب (الدنمارك) عن سلسلته أطفال التدهور الاقتصادي في فنزويلا

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني فابيان ريتر (ألمانيا)، المركز الثالث وين ماكنامي (الولايات المتحدة)

البيئة

الفائز: شونتا كيمورا (اليابان) عن سلسلته الحياة في فترة التغير

المتأهلون للتصفيات النهائية: جدعون مندل (جنوب أفريقيا)، المركز الثالث جياكومو دورلاندو (إيطاليا)

المناظر الطبيعية

الفائز: لورينزو بولي (إيطاليا) عن عمله الحياة على الأرض

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني أندريوس ريبشيس (ليتوانيا)، المركز الثالث جاريث إيوان جونز (المملكة المتحدة)

بورتفوليو

الفائز: هيو فوكس (المملكة المتحدة) عن عمله بورتفوليو

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني جوليان أندرسون (المملكة المتحدة)، المركز الثالث آنا نويباور (النمسا)

البورتريه

الفائز: آدم فيرجسون (أستراليا) عن عمله مهاجرون

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني جورج تاتاكيس (اليونان)، المركز الثالث برنت ستيرتون (جنوب أفريقيا)

الرياضة

الفائز: ريكاردو تيليس (البرازيل) عن سلسلته كواروب

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني آدم بيتي (أستراليا)، المركز الثالث رومان فوندروش (جمهورية التشيك)

الحياة الساكنة

الفائز: هارونا أوجاتا (اليابان) وجان إتيان بورتاي (فرنسا) عن سلسلتهما كوكبة

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني كليتوس نيلسون نواديكي (السويد)، المركز الثالث أليساندرو جاندولفي (إيطاليا)

العالم الطبيعي والحياة البرية

الفائز: ميلان راديسيكس (المجر) عن سلسلته قصة الثعلب

المتأهلون للتصفيات النهائية: المركز الثاني فيديريكو بوريلا (إيطاليا)، المركز الثالث اوانا باكوفيتش (رومانيا)

لمعرفة المزيد عن مشاريع الفائزين والمتأهلين للتصفيات النهائية لهذا العام فضلًا زر معارض الفائزين على الإنترنت أو حمّل كتاب جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022.

مصور العام للمسابقة المفتوحة

تحتفي المسابقة المفتوحة بقوة الصور الفردية. وقد اختيرت الصور الفائزة لقدرتها على توصيل قصة بصرية بارزة إلى جانب التميز في الجانب التقني. واختير سكوت ويلسون (المملكة المتحدة) من بين عشرة فائزين بفئات المسابقة المفتوحة ليكون مصور العام لعام 2022 للمسابقة المفتوحة وسيتلقى جائزة نقدية بقيمة 5,000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى معدات التصوير الرقمي من سوني والعرض على مستوى العالمي.

فاز سكوت عن صورته الفوتوغرافية القوية إدارة الغضب المشاركة في فئة العالم الطبيعي والحياة البرية. حيث تعرض الصورة باللون الأبيض والأسود حصان موستانج بري مغطى بالأوساخ يثير عاصفة ترابية في شمال غرب كولورادو. اُلتقطت الصورة بعد وقت قصير من غطس الحصان الفحل نفسه في بركة وحل، ليحمي نفسه من حشرات الصيف، وهو يدب بأقدامه على الأرض ليعرف الذكور المنافسين أنه مستعد للقتال من أجل مكانه عند حفرة مياه قريبة.

يتحدث سكوت معلقًا على فوزه: “يشرفني للغاية حصول عمل إدارة الغضب على جائزة مصور العام للمسابقة المفتوحة 2022 في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي. لقد كانت مشاهدة سلوك حصان الموستانج في البرية تجربة ديناميكية ونقية للحياة البرية. كما يرمز التوتر في الصورة إلى تحديات الحماية وحفظ الذات التي تواجه الأحصنة البرية في الغرب الأمريكي، حيث تُكدس هذه الحيوانات القيمة بأعداد غير مسبوقة وتُزال من الأراضي العامة. وبحلول نهاية 2022، سيكون عدد الأحصنة البرية في الأسر أكبر من عدد الأحصنة البرية الحرة.

مصور العام في مسابقة الطلاب

حصل إزرا بوم (هولندا) من الأكاديمية الهولندية لإبداع الصور على جائزة مصور عام 2022 في مسابقة الطلاب، وحصل على معدات تصوير من سوني بقيمة 30,000 يورو لمؤسسته. وقع الاختيار على بوم عن سلسلة هوية هولندا، التي أبدعها استجابة لموضوع المسابقة “الاتصالات” الذي شجع الطلاب على تقديم قصة تركز على كيفية تفاعلهم، أو تفاعل الشخص الذي يوثقونه، مع العالم. في سلسلته الفائزة صور إزرا سكان مجتمعات متلاصقة في هولندا يحافظون على أسلوب تقليدي في المعيشة، ويعرض في الصور زيهم التقليدي الذي يتميز بالتفاصيل الاستثنائية وعلاقتهم بالتاريخ الثقافي الهولندي.

علق بوم على فوزه قائلًا: “إن الفوز بهذه الجائزة أكد لي أهمية تصوير الأمور غير المتوقعة، لرواية قصص تأتي من صميم القلب والروح. فعندما تتبع طموحك، يصبح لكل شيء تفعله مغزى أكبر وغالبًا ما يلقى نجاحًا أكبر”.

مصور العام في مسابقة الشباب

وقع الاختيار على تراي نوين (فيتنام، 18 عامًا) من بين ستة فائزين في فئات المسابقة لجائزة مصور عام 2022 في مسابقة الشباب عن صورته ضوء القمر. تعرض الصورة الفوتوغرافية شابًا يستمتع بضوء قمر صناعي أمام خلفية مُهملة. يرمز ضوء القمر يرمز إلى تسليط الضوء على الشاب ويعبر عن تطلعه لتقبل عيوبه. هذه الصورة هي جزء من سلسلة تبحث في التأمل في الذات والتوق لكسر القوالب والاحتفاء بعيوب وشوائب المرء.

سوف يحصل تراي على معدات تصوير رقمي من سوني وعرض عالمي. وقال تراي معلقًا على فوزه: “أنا متحمس للغاية وفخور كفنان شاب وطموح بأن الاختيار قد وقع عليّ لأكون مصور عام 2022 في مسابقة الشباب. إنني أقبل هذه الجائزة بتواضع وسأستغل هذا الزخم للتقدم في تصويري الفوتوغرافي.”

الإسهام المتميز في التصوير الفوتوغرافي

ذهبت جائزة الإسهام المتميز في التصوير الفوتوغرافي لهذا العام إلى المصور الكندي المعروف إدوارد برتنسكي. يعد إدوارد واحدًا من أنجح المصورين المعاصرين في العالم، وهو معروف بصوره الشاملة للمشاهد الصناعية والأزمة البيئية الكبيرة. حيث يصور إدوارد في صور مذهلة للمناظر الطبيعية الشاسعة التي غيّرها الإنسان ويكشف الحجم الهائل للبنية التحتية والدمار، عارضًا مشاهد لسلاسل جبلية متناثرة ومسطحات مائية جافة والمباني المدنية الممتدة تقطر في لوحات تجريدية تصويرية من الأشكال والألوان.

عُرض أكثر من اثنتي عشرة صورة فوتوغرافية كبيرة الحجم ضمن معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022. ويركز اختيار الفنان للصور على أعمال مهمة له على مدار مسيرته المهنية التي تفوق 40 عامًا. منها أنثروبوسين (2018) وأحواض الملح (2016) ومياه (2013) وبترول (2009) وطرق السكك الحديد (1985). بالإضافة إلى ذلك، ستُعرض لأول مرة صورًا من سلسلة إدوارد المقبلة إفريقيا (2022)، وهي نظرة على المناظر الطبيعية الإفريقية والمناطق التي تغيرت بسبب استخراج الموارد.

معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022

سيُفتتح معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2022 في سومرست هاوس بلندن في الفترة من 13 أبريل إلى 2 مايو من عام 2022. وستُعرض فيه أعمال الفائزين بجوائز مصور العام والفائزين بجوائز الفئات بالإضافة إلى عروض فردية للفائز بجائزة مصور عام 2020 بابلو ألبارينجا (أوروجواي) والفائز بجائزة مصور عام 2021 كريج إيستون (المملكة المتحدة).

يعرض بابلو مجموعة مختارة من الصور من سلسلته الفائزة بذور المقاومة، وهي عمل يجمع بين صور فوتوغرافية للمناظر الطبيعية والمناطق المعرضة للخطر من التعدين والصناعة الزراعية وصور بورتريه للناشطين الذين يقاومون للحفاظ عليها. بينما يعرض إيستون دستة من صور البورتريه باللون الأبيض والأسود من سلسلته بانك توب، التي تصور سكان حي بانك توب المتماسك بإحكام في بلاكبيرن. ويتأمل المشروع في التصوير والتمثيل الخاطئ للمجتمعات في شمال إنجلترا، ويستكشف قصص وتجارب السكان المحليين من خلال الصور والنصوص المرافقة من كتابة الشريك في المشروع الكاتب والأكاديمي عبد العزيز حافظ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى