أخبـار

الخميس المقبل.. الاحتفال بيوم الفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الاتحاد الدولي للاتصالات وشركاؤه يشجعون الفتيات في جميع أنحاء العالم على التعلم والمشاركة وبناء مسارات وظيفية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)

​سيحتفل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) يوم الخميس المقبل باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي يُحتفل به سنوياً في الأسبوع الأخير من شهر أبريل، مع التركيز على “النفاذ والأمان” كعنصرين رئيسيين لإشراك الجيل القادم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

ويُبرز موضوع هذا العام الاهتمام العالمي المشترك بتمكين الشباب والفتيات من الاستفادة الآمنة من حياة رقمية نشطة.

ويقر الاتحاد الدولي للاتصالات بالحاجة إلى ضمان تمتع الفتيات والنساء على قدم المساواة بفرص التعلم الرقمي، خاصة في أقل البلدان نمواً.

وتفيد أحدث بيانات الاتحاد بأن نسبة النساء اللواتي يستخدمن الإنترنت عالمياً تبلغ 57 في المائة مقارنة بنسبة 62 في المائة من الرجال. وعلى الصعيد العالمي،  تمثل النساء 30 في المائة فقط من المهنيين في مجال العلوم التقنية والتكنولوجيا.

وإذا لم تكن النساء قادرات على النفاذ إلى الإنترنت ولم يشعرن بالأمان على الخط، فإنهن لن يكنّ قادرات على تنمية المهارات الرقمية اللازمة والمشاركة في المجالات الرقمية، مما يقلل من فرصهن في سلك مسارات وظيفية في المجالات ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

قال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات: “إن اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو دعوة للعمل من أجل تحفيز الجيل القادم من الشابات والفتيات على بدء مسارات وظيفية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”. وقال أيضاً: “إنني أدعو جميع قادة الحكومات وقطاع الأعمال والجامعات وغيرهم إلى بذل قصارى جهدهم لدعم الشابات والفتيات وإعطائهن الفرصة لتحقيق أحلامهن”.

تزايد المشاركة على الصعيد العالمي

يؤكد الاحتفال العالمي باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما يرتبط به من أحداث في جميع أنحاء العالم التزام الاتحاد بتشجيع الفتيات والشابات في كل مكان على النظر في سلك مسارات وظيفية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وحتى يومنا هذا، شارك ما يزيد على 600000 من الفتيات والشابات في أكثر من 12000 فعالية احتفالاً باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 195 بلداً عبر مختلف أنحاء العالم.

قالت دورين بوغدان-مارتن، مديرة مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات: “ترغب الفتيات والشابات في جميع أنحاء العالم في المشاركة في الثورة الرقمية. وعندما نزيل الحواجز المتعلقة بالنفاذ والأمان، سيكون بإمكان النساء والفتيات تقديم مساهمات ملحوظة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسيتسنى تمكنيهن من خلال هذا المجال. فبكل بساطة: التكنولوجيا تحتاج إلى الفتيات، والفتيات يحتجن إلى التكنولوجيا”.

وأضافت قائلة: “إننا، من خلال اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نرغب في استخدام قوة الشراكات لتحفيز الحلول والابتكار. وندعو الشركاء إلى الانضمام إلى التحالف الرقمي للشراكة من أجل التوصيل للمساعدة في سد الفجوات الرئيسية من أجل ضمان المشاركة النشطة للفتيات في المسارات الوظيفية ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحقيق غايتنا المتمثلة في تعزيز التوصيلية الهادفة والتحول الرقمي على الصعيد العالمي”.

برنامج اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2022

سيُعقد يوم 28 أبريل  حوار عالمي تفاعلي بشأن نفاذ الفتيات إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتمتعهن بأمانها، وسينظم في إطار منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لعام 2022.

وتنظم المكاتب الإقليمية للاتحاد أحداث اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتشجيع الفتيات والشابات في كل مكان على الاطلاع على التكنولوجيا وإيجاد مسارات وظيفية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات:

● خلال الأحداث الإقليمية التي ستنظم بنسق افتراضي ومختلط في مناطق الدول العربية وإفريقيا والأمريكتين وكومنولث الدول المستقلة وأوروبا يوم 28 أبريل، ستتواصل النساء من الهيئات التنظيمية والوزارات في شبكة المرأة من أجل المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (WTDC) مع الشابات لتقاسم خبراتهن وتحفيز الشابات على مواصلة مسارهن الوظيفي في مجال التكنولوجيا أو بدء مسار وظيفي في هذا المجال.

●  في منطقة آسيا، تعمل الهيئة الوطنية للإذاعة والاتصالات ووزارة الاقتصاد والمجتمع الرقميين في تايلاند مع المكتب الإقليمي للاتحاد لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ على تنظيم احتفالات يوم 28 أبريل، فضلاً عن أحداث وبرامج تدريبية طوال شهر يونيو.

● في منطقة الأمريكتين، ستتعاون مبادرتا توصيل الجيل وشبكة المرأة من أجل المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات للاحتفال باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن المخطط تنظيم مزيد من الأحداث في الأرجنتين والبرازيل والجمهورية الدومينيكية وإكوادور والمكسيك. وسيتم أيضاً في منطقة الأمريكتين إطلاق النسخة المقبلة من مبادرة فتيات الأمريكتين يستطعن التشفير (AGCC)، في 29 أبريل خلال حدث من أحداث اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ينظمه الاتحاد بالتعاون الوثيق مع شركة META.

●  في منطقة أوروبا، وفر التجمع الرقمي الأوروبي للشباب في 4 ابريل، في إطار جلسة خاصة لمبادرة توصيل الجيل، منصة شعبية يعبر فيها الشباب عن آرائهم لمناقشة التحديات والفرص أمام الشابات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.  وأسهمت نتائج المناقشات في المنتدى الإقليمي للتنمية المستدامة في منطقة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) الذي عُقد يومي 6 و7 أبريل، وستستخدم في الاحتفالات الإقليمية باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وستنظم جلسة خاصة مشتركة بين الاتحاد الدولي للاتصالات والمؤتمر الأوروبي لإدارات البريد والاتصالات (CEPT) في 17 مايو لتقييم التدابير والآثار السياساتية والأنشطة الأوروبية للنهوض بنفاذ الفتيات إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتمتعهن بأمانها.

● في منطقة الدول العربية، سينظم الاحتفال باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2022، بدعم من شبكة المرأة من أجل المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لمنطقة الدول العربية، في 28 أبريل، مع التركيز بوجه خاص على تشجيع الفتيات والشابات على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على نحو هادف.

● في منطقة كومنولث الدول المستقلة، ستُعقد دردشة بنسق مختلط احتفالاً باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 28 أبريل، بدعم من شبكة المرأة من أجل المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات. ويُعقد هذا الحدث في إطار احتفال أوسع نطاقاً باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أوزبكستان، حيث سيُفتتح مركز للتعلم الرقمي من أجل النساء والشباب، وسينظم هذا الاحتفال المكتب الإقليمي لمنطقة كومنولث الدول المستقلة بشراكة مع أوزبكستان.

الشراكات والمبادرات ذات الصلة

يعمل الاتحاد مع شركائه من جميع القطاعات والمستويات على تطوير حلول وأفكار للحد من الحواجز وتعزيز الأمان على الخط. وتقدم مبادرة الشراكة من أجل التوصيل (Partner2Connect) للاتحاد نموذجاً للتعاون والإبداع متعدد القطاعات لدعم الفتيات ومجتمعاتهن في كل مكان.

ويرتبط اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ارتباطاً وثيقاً بمبادرة توصيل الجيل للاتحاد التي تهدف إلى إشراك الشباب على الصعيد العالمي وتشجيع مشاركتهم كشركاء متساوين إلى جانب رواد التغيير الرقمي الحالي، وتمكين الشباب من اكتساب المهارات واغتنام الفرص لتطوير رؤيتهم لمستقبل موصول.

موارد ومعلومات أساسية:

● باقة وسائل التواصل الاجتماعي:  لوحة Trello

● للمشاركة:

سجل هنا من  أجل المشاركة في حلقة النقاش.

اطلع على أفكار بشأن كيفية تنظيم نشاط في إطار اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام  مجموعة أدوات الاتحاد.

قدم قدم الحدث أو النشاط الخاص بك عبر بوابتنا الخاصة باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساعدة على تتبع الحركة العالمية وإظهار الأثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى