أخبـار

تعزيز الابتكار في الرعاية الصحية أبرز تخصصات الموسم الـ14 لنجوم العلوم

مع انطلاق الموسم الرابع عشر من برنامج نجوم العلوم التابع لـ”مؤسسة قطر“، تتأكّد الحاجة الملحة في جميع أنحاء العالم العربي وخارجه لتخصصات الطب والهندسة. من هذا المنطلق تضمّ لجنة التحكيم في هذا الموسم شخصيتين رائدتين في هذا المجال.

ومنذ بثّ البرنامج لأول مرة في عام 2009، يُشارك البروفيسور فؤاد مراد، كعضو في لجنة التحكيم، حيث يتميّز بخبراته الواسعة في الهندسة الكهربائية وكمُطوّر منتجات صناعية، فضلاً عن أنه باحث أكاديمي، ومُفكّر قيادي. وفي الوقت نفسه، تُقدّم الدكتورة عائشة أحمد يوسف ، رئيس قسم الجراحة الإنجابية بمركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، وجهة نظر قيّمة من القطاع الطبي، خاصة للمتسابقين الذين يتطلعون إلى تطوير ابتكارات تركز على الرعاية الصحية.

كما ستضمُّ لجنة تحكيم البرنامج عضوًا ثالثًا في كل حلقة، يتم اختياره من بين نخبة من الخبراء العرب وخريجي نجوم العلوم الذين يمثلون مجالات علمية متعددة.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة دينا أحمد آل ثاني، الأستاذ المساعد ومدير البرامج متعددة التخصصات في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر: “تجسّد لجنة تحكيم هذا الموسم سعي مؤسسة قطر إلى اتباع نهج متعدد التخصصات في التطور التكنولوجي في مختلف القطاعات، وخاصة في قطاع الرعاية الصحية”، مؤكدة إن “تشجيع المهندسين والباحثين في المجال الطبي على التعاون في تطوير تقنيات جديدة، أمر بالغ الأهمية لتأسيس أنظمة رعاية صحية أكثر صلابة”.

وأضافت الدكتورة دينا: “العديد من الاختراعات الطبية التي لا يمكننا الاستغناء عنها اليوم، مثل الأطراف الاصطناعية والروبوتات الجراحية والأشعة السينية، تم ابتكارها من خلال تطبيق مبادئ هندسية لمعالجة تحديات طبية ملحة، ولذلك نريد مواصلة هذا المسار المتنامي لنمكّن قطر والعالم من التعامل مع الأزمات المستقبلية بشكل أفضل”.

المبتكر المغربي محمد طاهري صقلي يعرض فكرة اختراعه أمام لجنة تحكيم نجوم العلوم الموسم الرابع عشر

هذا الموسم، استفاد أفضل سبعة مبتكرين من خبراتهم الهندسية لابتكار تقنيات رعاية صحية، مثل محمد طاهري صقلي، متسابق من المغرب، والذي استخدم تعليمه في علوم الكمبيوتر لابتكار “متتبع العين للمساعدة في قراءة تخطيط القلب” – وهي أداة مصممة لتزويد طلاب الطب بملاحظات حول كيفية قراءة تخطيط كهربائية القلب بشكل صحيح من خلال تتبع حركات أعينهم.

ورغم عدم حصوله على تعليم متخصص في علم الأحياء أو الطب، إلا أن محمد أمضى معظم وقته كطالب دكتوراه في الهندسة في جامعة حمد بن خليفة، يستكشف هذه المجالات في رحاب المدينة التعليمية.

ويقول محمد: “كانت إحدى محاضرات مؤسسة قطر مصدر إلهام لمشروعي، فقد كانت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، تمكّنني دائمًا من الانخراط في المجالات الأكاديمية المختلفة واستكشافها داخل حرم المدينة التعليمية خلال فترة دراستي، مما منحني فرصة لتوجيه قدراتي الهندسية نحو مجال الرعاية الصحية”.

ويمكن للمشاركين في برنامج نجوم العلوم الاستفادة من بيئة الابتكار في مؤسسة قطر، من خلال دعم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، لبرامج الابتكار التي تشمل الإرشاد والتسجيل في برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية “أكسيليريت” XLR8.

المبتكر القطري عبدلله بخيت المري في نجوم العلوم الموسم الرابع عشر خلال تطويره لاختراعه “سترة التواصل بالاهتزاز”

وقد استخدم المتسابقون الآخرون أيضًا ثقافتهم الهندسية لتقديم حلول وقائية يمكن أن تخفف العبء عن أنظمة الرعاية الصحية، حيث ابتكر عبد الله بخيت المري، المتسابق القطري، “سترة التواصل بالاهتزاز”، والتي توفر تواصل فعّال مع العاملين في مواقع البناء والبيئات الخطرة من خلال خاصية الاهتزاز على أجزاء حساسة من الجزء العلوي من الجسم.

وفي هذا الصدد، يؤكد عبدالله على أن برنامج نجوم العلوم أثبت أن المبتكرين يمكنهم تقديم حلول لمجتمعاتهم بغض النظر عن تخصصاتهم، فقد منحني البرنامج منصة يمكنني من خلالها الاستفادة من خلفيتي في الهندسة الميكانيكية لتقديم حلول تتصدى لتحديات في قطاعات أخرى، وهذا بفضل فرصة العمل والانخراط من خبراء في تخصصات مختلفة.

وقد تبنى العديد من خريجي نجوم العلوم أيضًا هذا النهج، مما أدى إلى اختراعات تعالج قضايا مهمة في الرعاية الصحية، فقد أمضى أحمد الغازي، الخريج المقيم في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، عدة سنوات في تطوير ابتكار “CAN mobilities“، أذكى عصا للمشي في العالم، وهو ابتكار بدأه في برنامج نجوم العلوم في عام 2010، وتم طرح الاختراع في الأسواق الشهر الماضي، وهي متاحة الآن للطلب المسبق للتسليم في خريف عام 2022.

ليس ذلك فحسب، ولكن هناك ابتكارات عديدة أطلقها برنامج نجوم العلوم، مثل “Cardiodiagnostics” لزياد سنكري، وهو ابتكار لمراقبة القلب عن بٌعد لمرضى القلب، و”Wakecap Technologies” لحسن البلوي، وهو ابتكار لتقليل الحوادث الناجمة عن النعاس، حيث تمثل هذه الاختراعات فرصة هائلة للبشرية والتي ما كانت لترى النور لولا التكامل القائم بين مجالي الهندسة والطب.

سيتم بث الموسم الرابع عشر من برنامج نجوم العلوم يومي الجمعة والسبت من كلّ أسبوع اعتباراً من 2 سبتمبر 2022 ولغاية 14 أكتوبر 2022 عبر ست قنوات عربية وعبر موقع وقناة يوتيوب للبرنامج، ويمكنكم زيارة دليل البث للاطلاع على القائمة الكاملة للقنوات الناقلة وأوقات البث عبر الموقع الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى