مقالات

جهّز شركتك للمستقبل

بقلم: بي جي بيشوب- نائب رئيس وحدة الخدمات في إفريقيا والشرق الأوسط لدى شركة سايج

جهّز شركتك للمستقبل.. وتحوّل إلى شركة برمجيات حوسبة سحابية أصلية. مع تنامي دور التكنولوجيا الرقمية في عمليات كل الشركات، يتمتع موردو البرمجيات المستقلون بفرص نمو هائلة خلال السنوات القليلة المقبلة.

مشهد برمجيات المؤسسات

لكن يتغير مشهد برمجيات المؤسسات بسرعة، ويجب على موردي البرمجيات المستقلين التحلي بالمرونة لمواكبة ذلك التغيير. ويعد التحول إلى الحوسبة السحابية أهم ابتكار يواجهونه، بعدما تسارع بفعل تأثير الجائحة.

حجم سوق الحلول السحابية

ووفقاً لتوقعات جارتنر، سيبلغ حجم سوق الحلول السحابية، بما يشمل البرمجيات كخدمة، ضعف حجم سوق الحلول غير السحابية خلال عام 2022. ويمثل ذلك مئات مليارات الدولارات من القيمة. لكن العديد من موردي البرمجيات المستقلين القادمين من عالم توفير البرمجيات في أماكن العمل لا يعلمون كيف يمكنهم إنشاء أساسات لشركات مستعدة للمستقبل في مجال البرمجيات كخدمة.

إقرأ المزيد عن: سنة 2022 وقف تدهور صحة المحيطات من هنا

دورات مبيعات ونموذج أعمال المؤسسة

وليس هذا مستغرباً، لأن ذلك الانتقال سيؤثر على نطاق واسع من الأمور، بدءاً من دورات مبيعات ونموذج أعمال المؤسسة، ووصولاً إلى المهارات التكنولوجية التي يتطلبها ذلك التحول. لكن يوجد جانب إيجابي لذلك، فبمجرد تحول البرمجيات كخدمة إلى أسلوب حياة لموردي البرمجيات المستقلين، تسهّل المقاربة الجديدة مواكبة أحدث التغييرات المتعلقة باحتياجات العملاء وبيئة الأعمال والتكنولوجيا.

الانتقال نحو البرمجيات كخدمة

ونظراً لسرعة الانتقال نحو البرمجيات كخدمة، يضم أكثر موردي البرمجيات المستقلين نجاحاً من بدأوا كشركات حوسبة سحابية أصلية أو بدأوا في الانتقال مبكراً نحو الحوسبة السحابية. يجب أن يترافق هذا الانتقال مع خارطة طريق داعمة ومتماسكة تحدد المراحل الرئيسية لتحويل عملاء البرمجيات في أماكن العمل إلى الحوسبة السحابية، وتحديث مهارات فرق التطوير، وإصدار ميزات جديدة للمنتجات.

اختر المنصة والمنظومة الصحيحة

عند التحول نحو البرمجيات كخدمة، تتمثل إحدى القرارات الرئيسية التي يحتاج مورد البرمجيات المستقل لاتخاذها في اختيار المنصة ومنظومة الموردين التي سينضم إليها. في بعض الحالات، يواصل المورّد شراكته مع نفس الموردين الذين يتعاون معهم ضمن مجال البرمجيات في أماكن العمل. وفي حالات أخرى، تثمر سهولة الانضمام إلى أسواق موردي الحوسبة السحابية عن خلق فرص جديدة.

مورد البرمجيات المستقل

يوفر الشريك المثالي لمورد البرمجيات المستقل بيئة تطوير ناضجة تتيح التكامل بسهولة عبر واجهات برمجة التطبيقات. ويجب أن تستكمل منتجات الموردين الأساسيين ما يقدمه مورد البرمجيات المستقل، مما يسمح بتلبية احتياجات العملاء ويساعدهم على التكيف مع التغيير.

للمزيد عن: الانتقال إلى السحابة يمكّن المدراء الماليين من تسخير قوة الذكاء الاصطناعي من هنا

الحوسبة السحابية

مثلاً، توفر سايج برامج محاسبة وكشوف رواتب تستند إلى الحوسبة السحابية. لكننا نمكّن في نفس الوقت موردي البرمجيات المستقلين من الوصول المحتمل إلى مئات آلاف العملاء ضمن سوقنا، وندعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بحل أكثر ثراءً. كما نتطلع إلى موردي البرمجيات المستقلين لتقديم وظائف أفقية متخصصة، مثل إدارة الوثائق أو أدوات الدفع، والحلول الصناعية العمودية لقطاعات مثل التجزئة أو العقارات أو البناء.

اعتمد البنية الصحيحة

للانتقال بنجاح نحو تقديم منتج في مجال البرمجيات كخدمة بحوسبة سحابية أصلية، يحتاج مورد البرمجيات المستقل إلى اعتماد بنى تكنولوجية مستعدة للمستقبل وتحديث مهارات فريقه في مجال البنية السحابية والأنظمة الأساسية المتصلة بها. ويتضمن ذلك الانتقال من المنتجات القديمة الصلبة إلى بنية مجزأة تسمح للمطورين بتغيير أو إضافة الوظائف بسهولة أكبر.

تطوير وتطبيق الوظائف الجديدة

تعتبر بنية الخدمات المصغرة والتطبيقات التي لا تتطلب الخوادم نقاط انطلاق جيدة، إذ تبسط تطوير وتطبيق الوظائف الجديدة. ومن الضروري كذلك العمل من قاعدة بيانات واحدة لتسهيل تنفيذ التغيير وتطبيقه وصيانته. أخيراً، يجب على موردي البرمجيات المستقلين الاستفادة من الحوسبة السحابية العامة لضمان قابلية التوسع والسرعة.

تبني ثقافة التحسين المستمر

لا يقتصر الانتقال إلى شركة برمجيات كخدمة مستعدة للمستقبل على التكنولوجيا، بل يرتبط أيضاً بالأشخاص ضمن الشركة. وبما أن نموذج الأعمال يتضمن الانتقال من الإصدارات الكبيرة. للمنتجات بشكل فصلي أو سنوي إلى التحسينات المستمرة وتوفير إصدارات أصغر، قد تحتاج ثقافة التطوير إلى التغيير.

جهّز شركتك للمستقبل

تشكل الأتمتة حجر أساس آخر لموردي البرمجيات المستقلين. إذ تخفف عن فرقهم الكثير من العمل اليدوي في مجالات التطوير والاختبار والتطبيق والعمليات والفوترة ودعم العملاء. يتيح ذلك لموردي البرمجيات المستقلين. تركيز مواردهم على تطوير ميزات جديدة للمنتجات ومواكبة تغييرات التكنولوجيا بدلاً من القيام بمهام يدوية منخفضة القيمة.

شركة برمجيات تركز على المستقبل

يمتلك موردو البرمجيات المستقلون. فرصاً هائلة للنمو دعماً لاحتياجات الشركات الصغيرة. والمتوسطة. عبر أتمتة الأنشطة المتكررة منخفضة القيمة وتمكين العملاء بحلول متقدمة مثل القدرات التحليلية القوية / الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وعبر عقد شراكات مع الموردين المناسبين. يمكنهم الانضمام إلى مجتمع تعاوني متعدد المستويات، مستغلين الحجم والاستثمارات التي توفرها منصات كبار الموردين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى