أخبـار

غدًا.. انطلاق قمة «WorkShift 2026» لمناقشة مستقبل العمل الحر وعن بُعد

بمشاركة حكومية واسعة

تنطلق غدًا الأحد فعاليات قمة “WorkShift 2026″، وهي أول قمة تنفيذية متخصصة في مصر تُعنى بمستقبل العمل الحر، والعمل عن بُعد، والاقتصاد الرقمي. تقام القمة برعاية وزارات: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل، والاستثمار والتجارة الخارجية، والشباب والرياضة، وبشراكة استراتيجية مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، ورعاية غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CIT).

ومن المقرر أن يفتتح فعاليات القمة حسن رداد، وزير العمل، والدكتورة هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية (نيابة عن المهندس/ رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات). يشهد الحدث حضوراً رفيع المستوى لنخبة من المسؤولين الحكوميين، وصناع القرار، وأكثر من 200 رئيس تنفيذي وقائد أعمال، إلى جانب خبراء وممثلي المؤسسات المعنية بالتوظيف، والاقتصاد الرقمي، وتنمية المهارات.

وتحظى القمة بالرئاسة الشرفية للدكتورة هدى بركة، تـأكيداً على الأهمية البالغة التي توليها الدولة لملف تنمية المهارات الرقمية، باعتباره أحد المحاور الركيزة لصياغة مستقبل سوق العمل.

تأتي هذه القمة في وقت يشهد فيه سوق العمل العالمي تحولات متسارعة نحو تبني أنماط العمل المرنة والعمل عن بُعد، بالتزامن مع النمو المتصاعد للاقتصاد الرقمي، واعتماد الشركات المتزايد على المهارات المتخصصة والكفاءات العابرة للحدود؛ مما يفتح آفاقاً جديدة واعدة أمام مصر لتعزيز تنافسيتها في سوق الخدمات الرقمية العالمي.

وتطرح القمة على طاولتها عدداً من الملفات الحيوية، أبرزها:

  • الشمول المالي للعاملين المستقلين (Freelancers).
  • التشريعات المنظمة لأنماط العمل الحديثة.
  • الحماية الاجتماعية والتأمينية للعاملين في بيئة الاقتصاد الرقمي.
  • دور المنصات الرقمية في خلق فرص عمل وربط الكفاءات المصرية بالأسواق الإقليمية والدولية.
  • استعراض أفضل الممارسات العالمية في إدارة فرق العمل عن بُعد وبناء الشركات المرنة.

كما ستشهد القمة توقيع مجموعة من بروتوكولات التعاون والشراكات الاستراتيجية بين جهات فاعلة في منظومة العمل الرقمي، بهدف دعم صقل المهارات الرقمية وتوسيع آفاق التشغيل للشباب المصري.

وتحظى القمة برعاية وتواجد مؤسسات رائدة؛ من بينها شركة “Vezeeta” كشريك للصحة الرقمية، و”Tech Source” كشريك استراتيجي، و”iCareer” كشريك لتنمية المهارات والتوظيف، إلى جانب كوكبة من الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص.

وفي هذا السياق، صرحت نرمين النمر، مؤسس قمة WorkShift والرئيس التنفيذي لشركة “مانتك” للإدارة والتدريب والحلول التكنولوجية (المالكة لمنصة @Job – “الحريفة” سابقًا)، قائلة:

«تستهدف القمة جمع الحكومة، والقطاع الخاص، والخبراء، وصناع القرار تحت سقف واحد للانتقال من مرحلة النقاش والنظريات إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على أرض الواقع فيما يخص مستقبل العمل في مصر».

وأضافت النمر: «نشهد اليوم تحولات جذرية في طبيعة الوظائف والمهارات المطلوبة عالمياً، إذ بات العمل الحر والعمل عن بُعد والاقتصاد الرقمي من أهم محركات النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل. ومن هنا، نسعى عبر WorkShift 2026 إلى بناء منصة عملية تصيغ حلولاً واقعية للتحديات التي تواجه المستقلين، وتدعم جهود الدولة في تنمية المهارات الرقمية لتعزيز صادرات مصر من الخدمات التكنولوجية».

واختتمت مؤكدة أن القمة تمثل فرصة جوهرية لتعزيز التكامل بين مختلف الأطراف المعنية، بما يسهم في بناء منظومة متكاملة تُمكّن الشباب المصري من المنافسة بقوة في الأسواق العالمية، وتحويل المهارات والكوادر المصرية إلى قوة اقتصادية دافعة للتنمية المستدامة.

يُذكر أن “WorkShift 2026” تعد أول منصة تنفيذية متخصصة تلتقي فيها الجهات الحكومية بالمؤسسات المالية، وشركات التكنولوجيا، ورواد الأعمال، والمستقلين؛ بهدف الخروج بتوصيات وشراكات عملية تدعم التحول نحو اقتصاد رقمي أكثر استدامة وتنافسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى