الأمن السيبراني

كيف تكتشف التطبيقات التي تتبعك على أندرويد؟

من المحتمل أن تقوم معظم التطبيقات التي قمت بتنزيلها على هاتفك بجمع معلوماتك الشخصية واستخدامها. وفي بعض الأحيان يكون ذلك ضروريًا لكي يعمل التطبيق. وحتى لو لم يكن الأمر كذلك، فإن العديد من التطبيقات تجمع معلوماتك الشخصية لأغراض تحليلية.

ويستخدم المطورون البيانات لتحسين تطبيقاتهم، وكذلك للتأكد من أنها تعمل على النحو المنشود، ولكن قد تقوم بعض التطبيقات بجمع معلوماتك الشخصية لأغراض أخرى، مثل إنشاء ملف تعريف إعلاني يمكن لشركات الجهات الخارجية شراؤه واستخدامه لعرض إعلانات قد تكون أكثر صلة بك.

وفي عالم أندرويد، ليس لدينا حاليًا أدوات للتحكم في البيانات التي تجمعها التطبيقات منا. وهناك شيء يهدف إلى معالجة المشكلة وهو قسم “أمان البيانات” في متجر جوجل بلاي الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا، والذي يطلب من المطورين شرح كيفية قيام تطبيقاتهم بجمع بيانات المستخدمين ومشاركتها وتأمينها.

ومع ذلك، نظرًا لأنه يجب ملء المعلومات من قبل منشئي التطبيق، فهناك احتمال ضئيل جدًا أن يجد بعض المطورين ثغرة في هذا المطلب ويقومون بإدخال بيانات غير صحيحة.

تحقق من إدارة أذونات التطبيق

تلعب أذونات التطبيق دورًا محوريًا في حماية خصوصيتك. يمكنك استخدامها للتحكم في أجزاء الهاتف والنظام التي يمكن لتطبيقاتك الوصول إليها. أيضًا، إذا قمت بالتحقق من الأذونات التي يتطلبها التطبيق، فقد تتمكن من معرفة ما إذا كان يمكن الوثوق به أم لا. على سبيل المثال، إذا طلب تطبيق الآلة الحاسبة إذنًا لاستخدام كاميرا هاتفك دون سبب واضح، فقد لا تكون غير ضارة كما كنت تعتقد.

ويمكنك عرض الأذونات التي يمتلكها التطبيق حاليًا ويحتاجها على هاتفك، ولكنك ستحمي بياناتك بشكل أفضل إذا تحققت من الأذونات التي سيطلبها التطبيق قبل تنزيله. و لمعرفة الأذونات التي سيستخدمها التطبيق، انتقل إلى صفحة التطبيق في متجر جوجل ثم انقر على “حول هذا التطبيق”، وفي قسم “الأذونات”، انقر على “عرض التفاصيل”، وسيفتح متجر جوجل نافذة تسرد جميع الأذونات التي سيحتاجها التطبيق.

كيف ترى عدد أجهزة التتبع المضمنة في التطبيق ونوعها؟

يجب أن تعلم أنه لا توجد خدمة أو تطبيق مصمم لاكتشاف أجهزة التتبع المضمنة بدقة 100٪. لذلك من الأفضل دائمًا التحقق مرة أخرى من المعلومات المقدمة باستخدام تطبيق أو خدمة أخرى.

تعرف على عدد أجهزة التتبع التي يمتلكها التطبيق مع Exodus Privacy

تحلل Exodus Privacy مخاوف الخصوصية في تطبيقات أندرويد، و تقوم الخدمة بمسح رموز التطبيقات المجانية التي تم تحميلها على متجر جوجل، وتسرد جميع أدوات التتبع والأذونات التي تجدها فيها. ولسوء الحظ، تحلل الخدمة التطبيقات المجانية فقط، لذا لن تتمكن من العثور على تقرير أو تلقيه بخصوص تطبيق مدفوع مع هذه الخدمة.

باستخدام Exodus Privacy يمكنك البحث عن تقرير حديث عن أحد التطبيقات قبل تنزيله ومعرفة الأذونات التي سيرغب التطبيق المعني في استخدامها وما هي أجهزة التتبع المضمنة لديه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى