مال و أعمال

معرض دبي العالمي للقوارب 2023 يعزز آفاق الاستدامة في قطاع اليخوت

اختتم معرض دبي العالمي للقوارب 2023، أكبر وأبرز فعالية لنمط الحياة البحرية، مؤخراً فعاليات دورته الـ29 التي استعرضت أحدث التطورات والابتكارات المستدامة في قطاع اليخوت، وشهدت إعلان أبرز شركات تصنيع اليخوت عن تسريع جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية، واستجابةً لارتفاع الطلب على اليخوت الصديقة للبيئة والمساعي المستمرة لحماية المحيطات على مستوى القطاع.

ويتميز المعرض بمكانةٍ مرموقة باعتباره صانعاً حقيقياً للتغيير ضمن القطاع، حيث قدمت الجهات العارضة للحضور مواداً صديقة للبيئة ومحركاتٍ كهربائية، وغيرها من الحلول المبتكرة المصممة لخفض البصمة البيئية لقطاع اليخوت والرياضات المائية الأخرى. ويقود موجة التحول عدد من أبرز الموزعين وعلامات اليخوت، بما فيها “سايلنت لليخوت” و”مؤسسة جي إل إس التدريبية” و”أوكتا كور” و”ماجونيس” و”كمنز آرابيا” و”صن كيس” و”أوشن 360″ و”شبكة جيمس التعليمية”.

وتتوفر اليوم بالفعل مجموعة من تقنيات الطاقة التي من شأنها إحداث فرق كبير في ترشيد استهلاك الطاقة، في حين ما يزال العديد من التقنيات الأخرى قيد التطوير.

وتتميز “سايلنت لليخوت”، التي شاركت في معرض دبي العالمي للقوارب 2023 لأول مرة، بإنتاج أول يخوت عابرة للمحيطات في العالم تعتمد على الطاقة الشمسية لشحن البطاريات وتشغيل محركها الكهربائي.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال “أحمد الموسوي”، المدير العام للشركة: “يضمن استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل المحركات خلوّها من الانبعاثات الكربونية وتعزيز مختلف جوانب الاستدامة في اليخوت. ويأتي اسم سايلنت لليخوت من هدوء محركاتها، فلا تصدر أي ضجيج أو اهتزازات مثل محركات اليخوت التقليدية المعتمدة على الوقود، مما يضمن للعملاء تجربة يخوت ممتعة ومريحة، إضافةً إلى دورها في حماية الشعاب المرجانية والحياة البحرية”.

ومن جانبه، أكد “بوجدان بوراسكو”، مدير التسويق في “أوشن 360″، أن الشركة نجحت في دمج مجموعة من أكبر تقنيات الطاقة النظيفة في جميع اليخوت التي تنتجها، مستفيدةً من كونها الوكيل الحصري لعلامات “مجموعة فيريتي” في دولة الإمارات مثل “فيريتي ياتس” و”ريفا” و”بيرشينج” و”إيتاما”. وخصصت “فيريتي” ميزانية كبيرة لجهود الأبحاث والتطوير في هذا المجال، والتي ركزت بشكل رئيسي على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية. وأتاحت التطورات الحديثة في حلول الطاقة الشمسية إمكانية توفير الكهرباء لليخوت بأكملها باستخدام الطاقة المتجددة.

ويمثل خط إنتاج “إنفينيتو” الجديد من “فيريتي ياتس” مثالاً واضحاً على هذا التوجه، حيث يتضمن يخوتاً مزودة بسطح من الألواح الشمسية لإنتاج الكهرباء اللازمة لشحن مجموعة من بطاريات الليثيوم على المركب.

كما أشار “بوجدان” إلى ظهور العديد من التقنيات المبتكرة والجديدة في مجال القوارب والألعاب المائية. وقال خلال مشاركته في المعرض: “نشهد اليوم توجهاً أقوى نحو استخدام الطاقة النظيفة، والذي يمكن تحقيقه بسهولة أكبر نظراً لصغر حجم المراكب. كما تستعد “بيلاسي”، العلامة المصنعة للحوامة البحرية “بوراسكا”، لإنتاج مركب ’جيت سكي’ معتمد بالكامل على الطاقة الكهربائية، في حين تركز علامة ’سيبوب‘ منذ تأسيسها على الطاقة النظيفة، حيث تتميز بتصنيع الزلاجات المائية الكهربائية”.

كما شهدت دورة عام 2023 إطلاق برنامج “إس إي إيه” الخاص بمعرض دبي العالمي للقوارب، وتتضمن مهمته إطلاق (حركة بيئية مستدامة) لدعم الحياة البحرية في دبي، تأكيداً على التزام الفعالية بتعزيز أسلوب الحياة الصديق للبيئة في المساحات البرية والبحرية. وقدم المعرض أيضاً لزواره عدداً من الحلول التي تلبي متطلبات أسلوب الحياة المستدام للمستهلكين، إلى جانب إطلاق برنامج من المبادرات التي تعزز استدامة المحيطات.

وشاركت “صن كيس”، العلامة الفاخرة المختصة بالوقاية من أشعة الشمس، في الفعالية الرائدة لاستعراض منتجاتها المستدامة، التي تأتي ضمن عبوات مستدامة قابلة لإعادة التعبئة وإعادة الاستخدام، ومصنوعة من الألمنيوم القابل لإعادة التدوير. ومن جانبها، قالت “جوانا باركلاي”، المؤسسة المشاركة لدى شركة “صن كيس”: “حرصنا على التعاون مع معرض دبي العالمي للقوارب لأننا نتشارك أهداف الاستدامة نفسها. ونسعى إلى تشجيع أفراد المجتمع وتثقيفهم حول المستحضرات التي يستخدمونها على بشرتهم وأهمية الحياة البحرية وحمايتها. وحظينا بإقبالٍ رائع على منتجاتنا، والتي نسعى من خلالها لتحقيق الاقتصاد الدائري والحد من استخدام البلاستيك بمستوياتٍ كبيرة”.

وانسجاماً مع أجواء المعرض الحيوية التي تجمع بين المجتمع والإبداع وحب الحياة البحرية، تعاون معرض دبي العالمي للقوارب مع “شبكة جيمس التعليمية” في دولة الإمارات للاحتفال باليوم العالمي للحيتان من خلال إقامة مسابقة فنية ممتعة. وتضمنت الفعالية تشكيل حوت عملاق بطول 13 متراً باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى ملصقات صممها الطلاب تشجع على تعزيز الاستدامة. وقالت “آشا ألكسندر”، مديرة مدرسة “جيمس ليجاسي”، والمديرة التنفيذية لشؤون التغير المناخي في “جيمس للتعليم”: “يسرنا المشاركة في دورة هذا العام من معرض دبي العالمي للقوارب، الذي أتاح لنا المساهمة في دعم جهود الاستدامة وحماية المحيطات والحياة البحرية في إطار هذه الفعالية الهامة. وتفتخر ’جيمس‘ بالمساهمات التي قدمتها جميع الأطراف، ونتوجه بالشكر إلى معرض دبي العالمي للقوارب على فرص التعاون والدعم”.

ويقدم معرض دبي العالمي للقوارب منصة حيوية مستمرة تجمع أهم الجهات المبتكرة والقادة على مستوى القطاع البحري، بهدف تسليط الضوء على الجهود المبذولة في القطاع لتعزيز الاستدامة وتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء. كما يجسد المعرض التزامات الاستدامة البيئية على امتداد القطاع، من خلال تركيزه المستمر على استعراض أحدث التطورات في المواد المستدامة والممارسات الصديقة للبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى