أخبـار

معلومات الوزراء ومنحة ناصر

معلومات الوزراء ومنحة ناصر استراتيجيات عمله. في إطار تنظيم سلسلة من اللقاءات. والزيارات. لمؤسسات وأجهزة الدولة المختلفة. للمُشاركين في برنامج منحة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. للقيادة الدولية “الدفعة الثالثة”. تحت شعار “شباب عدم الإنحياز وتفعيل تعاون الجنوب جنوب”. برعاية من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي. رئيس الجمهورية. لتأهيل 150 قيادياً من شباب وفتيات. دول عدم الانحياز والدول الصديقة. والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة. خلال الفترة من 31 مايو حتى 17 يونيو الجاري.

أبرز مؤسسات الفكر

وفي هذا الصدد. استعرض مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء. خلال جلسة حوارية. عقدت صباح اليوم الأربعاء. مع المشاركين في المنحة. استراتيجيات ومجالات عمله وطبيعة دوره. باعتباره أحد أبرز مؤسسات الفكر وصنع القرار الرائدة محلياً وإقليمياً ودولياً. وذلك بمقر دار الهيئة الهندسية.

إقرأ المزيد عن: الأربعاء المقبل.. «القلعة» تُعلن عن الحاصلين على المَنح الدراسية للماجستير من هنا

الدور الفاعل والمحوري في القارة السمراء

وأشاد المركز في بيانه بالاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لدول القارة الأفريقية وسعيها المستمر والمتواصل لتطوير وتعزيز علاقاتها معهم على كافة المستويات. وذلك في إطار استراتيجية ثابته انتهجتها الدولة على مدار الأعوام الماضية واستطاعت من خلالها أن تستعيد دورها الفاعل والمحوري في القارة السمراء.

مركز فكر الحكومة المصرية

وأوضح المركز أن هذا اللقاء يأتي في إطار دوره. المحوري فكرياً. وبحثياً. باعتباره مركز فكر الحكومة المصرية. والذي يشهد ترسيخاً لعهدٍ جديدٍ. تميَّز خلاله في كثير من المجالات. التي أكدت دوره الرائد في منظومة دعم متخذ القرار. والإتاحة المعلوماتية. والتواصل المجتمعي مع المؤسسات. والجهات المختلفة. على الصعيدين المحلي والدولي.

الجلسة الحوارية

هذا وقد شهدت الجلسة الحوارية. قيام قيادات مركز المعلومات. باطلاع المُشاركين على عرض تقديمي شامل. عن رؤية المركز. وأهدافه الاستراتيجية. ومحاور عمله الرئيسية. وأهم الإدارات. والوحدات. والمراكز. واللجان. التابعة له. والإمكانيات والخبرات التي يتمتع بها. في مجالات دعم القرار. وكذلك أحدث أنشطته. وإصداراته المختلفة. ودوره في منظومة دعم متخذ القرار في مصر.

قطاع إدارة الأزمات

كما شهدت الجلسة. كذلك استعراض لدور قطاع إدارة الأزمات. والكوارث. والحد من المخاطر. بالمركز. واستمع خلالها المُشاركين لشرح تفصيلي عن دور القطاع. ومهامه في مواجهة الأزمات والكوارث. من خلال اعتماده على منظومة وطنية متكاملة. على المستوى القومي. ترتكز على إطار مؤسسي متكامل. وغرفة عمليات مركزية. تضم ممثلين عن أجهزة. وهيئات الدولة المعنية. وتتيح الاتصال المباشر بجميع الوزارات. والمحافظات. على مستوى الجمهورية. من خلال شبكة (الفيديو كونفرانس). وتأتى كعنصر رئيسي ضمن تكوين هذا القطاع. حيث يهدف القطاع إلى إعداد الاستراتيجيات والخطط القومية. والسيناريوهات. في هذا المجال. وكذلك تأسيس نظام وطني. للإنذار المبكر بالأزمات. قبل وقوعها. فضلاً عن رفع الوعي المجتمعي. لبناء ثقافة سليمة للتعامل معها.

منحة ناصر للقيادة الدولية

تجدر الإشارة إلى أن منحة ناصر للقيادة الدولية. هي منحة دولية. تنفذها وزارة الشباب والرياضة. وتأتي استكمالاً لجهود الدولة المصرية. في تعزيز دور الشباب محلياً. وإقليمياً. وقارياً. ودولياً. من خلال تقديم الدعم. والتأهيل والتدرب. وتمكينهم في المناصب القيادية. والاستفادة من قدراتهم وأفكارهم.

صناع القرار بالقطاع العام

وتستهدف المنحة شباب وفتيات. دول عدم الانحياز. والدول الصديقة. من صناع القرار بالقطاع العام. وخريجي برنامج متطوعي الاتحاد الأفريقي. والقيادات التنفيذية بالقطاع الخاص. كما يشارك بالمنحة ممثلي الأفرع الوطنية. لشبكة شباب حركة عدم الإنحياز. ونشطاء المجتمع المدني. ورؤساء المجالس القومية للشباب. وأعضاء المجالس المحلية. وقيادات حزبية شابة. وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. وكذلك الباحثين بمراكز البحوث الإستراتيجية. والفكر. وأعضاء النقابات المهنية. والإعلاميين. والصحفيين. ورواد الأعمال الاجتماعيين.

للمزيد عن: «تجربة العميل E3» يدعم التحول الرقمي والابتكار في تجارب العملاء بالسعودية من هنا

معلومات الوزراء ومنحة ناصر

يشار أيضاً. إلى أن مركز المعلومات. ودعم اتخاذ القرار. بمجلس الوزراء. والذي يعد مركز فكر الحكومة المصرية. تتمثل مهمته في دعم اتخاذ القرار. في قضايا التنمية الشاملة. والتفاعل مع القضايا المجتمعية. التي من شأنها التأثير على مسيرة الأداء التنموي. وتبني رؤية طموحة لمصر. من خلال آليات عمل. ترتكز على منهجيات علمية رصينة. وشراكات استراتيجية. مع العديد من المؤسسات المحلية. والإقليمية. والدولية. بما يخدم عملية صنع القرار التنموي. ورسم السياسات العامة للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى