سياحة وطيران

19 أبريل.. انطلاق الدورة الـ11 من مهرجان دبي للمأكولات

تنظم مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي للمأكولات، الاحتفالية السنوية الاستثنائية بفنون الطهي التي تعد الأكبر في المنطقة، هذا الأسبوع من 19 أبريل وحتى الأحد 12 مايو، والتي تقدم للجمهور من داخل الدولة وخارجها قائمة واسعة من الوصفات الشهية والإبداعات الجديدة في فنون الطهي وتشكيلة من الأطباق العالمية في أجواء مميزة ترضي أذواقهم وتعكس تنوع ثقافة المأكولات في دبي، هذا إلى جانب مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية وتجارب الطعام المبتكرة والمسابقات وغيرها الكثير.

وستكون أيام المهرجان الـ 23 فرصة للتعرف على عالم متنوع من المأكولات، والمستلهمة من ثقافات أكثر من 200 جنسية تعتبر دبي موطناً لها. ومع وجود خيارات واسعة ومتنوعة من الأطباق التي تستحق الاسكتشاف والتي تقدمها مطاعم إماراتية وعالمية حائزة على نجمة ميشلان، حيث سيجد عشاق الطعام كل ما يلبي أذواقهم. ويتضمن المهرجان مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة وتجارب الطعام المبتكرة والمستدامة التي ترتقي إلى مستوى الذوق الفاخر التي تُعرف به دبي ضمن أجواء فريدة ومميزة. كما يكرّم المهرجان الذوّاقين والطهاة، ومشاهير فنون الطهي، والشخصيات المؤثرة في هذا المجال، على إسهاماتهم في تحقيق هذا التنوع الهائل لإثراء فنون الطهي وتعزيز مكانة دبي على الخارطة العالمية.

وستشهد دورة هذا العام إطلاق مجموعة من الفعاليات المفضلة التي تميّزت في الدورات السابقة مثل أسبوع دبي للمطاعم، ورحلة في عالم المذاقات، وكانتين الشاطئ برعاية اتصالات من &e، وطبق بـ 10 دراهم، بالإضافة إلى فعاليات جديدة مثل إبداعات الشيف والدورة الأولى من فعالية دليل جولت & ميلو للطهاة المبتكرين.

وفي الفترة التي سبقت انطلاق الدورة الحالية، جرى إطلاق مسابقة التصوير الفوتوغرافي (Food Focus Dubai Photography)، وذلك بالتعاون مع مؤسسة “جلف فوتو بلس” (Gulf Photo Plus)، والتي وجّهت دعوة مفتوحة لجميع عشّاق التصوير لاسكتشاف التنوع الكبير في تجارب الطعام وقصة ثقافة المأكولات في دبي من خلال التقاط صور مميزة، حيث أُغلق باب المشاركة يوم الأحد 7 أبريل.

وتجري حالياً عملية التحكيم لاختيار الصور الفائزة، حيث تنتظر الفائزين جوائز نقدية قيّمة وفرصة لعرض أعمالهم في معرض الفائزين الخاص بفعالية كانتين الشاطئ برعاية اتصالات من &e.

وبمناسبة انطلاق مهرجان دبي للمأكولات، قال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: “نحن أمام تجربة استثنائية جديدة تقدمها دبي برؤية فريدة ونكهات عالمية لتسهم في تعزيز ريادتها على خارطة الطهي العالمية، حيث نسعى في كل دورة إلى ابتكار أفكار جديدة والاستفادة من التجارب الماضية الناجحة. وهذا تماماً ما يميز الدورة الحالية من مهرجان دبي للمأكولات، التي تستضيف نخبة من ألمع الأسماء في عالم الطهي لإثراء تجارب المشاركين في المهرجان بألذ الوصفات من حول العالم، مع تقديم النكهات الأطيب بالأسعار المناسبة. لقد عملنا خلال الفترة الماضية مع شركائنا في قطاع المأكولات والمشروبات على وضع تصور واضح حول كيفية الارتقاء بتجارب زوار المهرجان، وتمكينهم من قضاء أمتع اللحظات وتذوق أشهى الطعام”.

ويُعد أسبوع دبي للمطاعم تجربة مميزة لاسكتشاف تجارب الطهي الحيّة وثقافة المأكولات المتنوعة في دبي. وسيقدم أكثر من 60 مطعماً من أشهر مطاعم دبي قوائم طعام خاصة ومميزة تتضمن أطباقاً عالمية وإماراتية ومحلية بأسعار تنافسية. وستشمل عروض الغداء طبقين بسعر 125 درهماً للشخص الواحد، أما أطباق العشاء فتشمل ثلاثة أطباق بسعر 250 درهماً للشخص الواحد كي يحظى الجميع بفرصة تذوق أطباق جديدة وتناول الأطعمة المفضلة لديهم وتجربة عالم من المذاقات التي تعكس تطور مشهد فنون الطهي وأفكاره المبتكرة في دبي الوجهة العالمية المفضلة لعشاق المأكولات.

ومن المطاعم المشاركة في الدورة الحالية، مطعم “كارجو” (Cargo)، و”هيل هاوس براسيري” (Hillhouse Brasserie)، و”كوكلي” (Couqley) الفرنسي، و”سموير” (Somewhere)، و”جاليريا” (Galleria)، و”رودس دبليو1″ (Rhodes W1)، و”تورو تورو” (Toro Toro) من قبل الشيف “ريتشارد ساندوفال” (Richard Sandoval)، و”كارنا باي داريو تشيكيني” (Carna By Dario Cecchini)، إضافة إلى مجموعة من المطاعم المتخصصة بالمأكولات الإماراتية والعربية مثل “الخيمة” (Al Khaima)، و”النافورة” (Al Nafoorah)، و”بيت الشاي العربي” (Arabian Tea House).

كما تنتظر الزوار تجارب استثنائية في المطاعم الحاصلة على نجمة ميشلان والمعتمدة من مجلة “جولت & ميلو” (Gault&Millau) الشهيرة، إضافة إلى المطاعم المدرجة في قائمة أفضل 50 مطعماً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024.

وتشارك مجموعة من المطاعم المدرجة في هذه القائمة وهي “21جرامز” (21Grams)، و”كارنفال باي تريسيند” (Carnival By Trèsind)، و”جونز” (Jun’s)، و”ريف كوشياكي” (Reif Kushiyaki)، و”روكا” (ROKA)، و”أوتشي” (UCHI)، إضافة إلى مطاعم حاصلة على جائزة نجمة ميشلان الخضراء مثل “لوي” (Lowe)، و”بوكا” (BOCA)، حيث يستمتع الزوار بالتعرف إلى تجارب جديدة وتناول وجبات صديقة للبيئة. لحجز طاولة عبر منصة “أوبن تيبل” (Open Table)، المنصة الرسمية للحجز في المطاعم المشاركة في أسبوع دبي للمطاعم.

ولكل من يبحث عن المغامرات والأجواء الحماسية، ستقام فعالية كانتين الشاطئ برعاية اتصالات من &e من الجمعة 19 أبريل وحتى يوم الأحد 5 مايو، على شاطئ نسناس في جميرا خلف “سنست مول” (Sunset Mall)، حيث تنتظر الزوار مجموعة متنوعة من تجارب الطعام والبرامج الترفيهية والأنشطة التفاعلية.

وتوفر الفعالية فرصة للاحتفال بالأكل الصحي وفنون الطهي العالمية بطريقة مبتكرة، وكذلك الدور الكبير للطهاة والشركات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز أنماط الحياة والتغذية. وتتوفر العديد من خيارات الطعام في “فود بلازا” (Food Plaza) والذي يقدم خدماته أيضاً عبر منصة طلبات، و”بايتس باي ذا بيتش” (Bites by the Beach)، و”بيتش باربكيو سبيس” (Beach BBQ Space).

كما سيكون هناك العديد من الفعاليات والأنشطة اليومية مثل “بيتش سايد رولر رينك” (beach-side Roller Rink) برعاية برنامج “إمكان” من مؤسسة الإمارات العامة للبترول (إمارات) و “رول دي إكس بي” (Roll Dxb)، و”جودنس بار باي ليبتون” (Goodness Bar by Lipton)، و”سوق رايب باي ذا بيتش” (Ripe Market by the Beach)، وعروض الأفلام “شورتس أند شاورماس” (Shorts and Shawermas).

وستضم هذه الوجهة المثالية للعائلات فعالية “كيدز فن زون” (Kids Fun Zone) المخصصة للأطفال ليستمتعوا بأنشطة ممتعة مليئة بالمرح. كما يضم برنامج الفعاليات والأنشطة تجربة نادي الشاطئ، الفعالية الأولى من نوعها والأكثر تميزاً، وطبق بـ 10 دراهم، وورش عمل عائلية، بالإضافة إلى جلسات اللياقة البدنية ومسرح الطهي الذي سيقدم فيه أمهر الطهاة أجمل إبداعاتهم. لذا، لا تفوتوا هذه الفعالية الشاطئية التي توفر تجربة مميزة وشاملة وذكريات رائعة لجميع أفراد العائلة.

أما “طبق بـ 10 دراهم”، فهي من الفعاليات المميزة والمفضلة من الدورة السابقة والمستمرة هذا العام، حيث تشارك بها مئات المطاعم وتمثّل فرصة فريدة لاكتشاف تجارب جديدة تعكس ثراء عالم المأكولات في دبي والتي تتنوع ما بين الأكلات الفاخرة والمأكولات الشعبية، وتجربة المطاعم الجديدة والنكهات المختلفة، كما أنها تُمكن المطاعم من تقديم تجربة مميزة لضيوفها الجدد، وذلك لفترة محدودة. وسيتم إدراج المطاعم المشاركة في هذه الفعالية على منصة “زوماتو” (Zomato)، لتسهيل اسكتشاف الأطباق الشهيرة المتوفرة بسعر 10 دراهم خلال فترة المهرجان.

ومن الفعاليات المميزة “رحلة في عالم المذاقات”، التي ستقدم مجموعة مختارة من تجارب الطهي في العديد من معالم دبي، حيث يشارك فيها أبرز الطهاة والمبتكرين في قطاع المأكولات. وتتضمن مشاركاتهم حصص الطهي، وطاولات الطهاة، وتجارب الطهاة المشتركة وغيرها الكثير. وتشهد هذه الدورة إطلاق فعالية جديدة بعنوان “التعاون في عالم الطهي”، حيث سيتعاون طهاة عالميون مع آخرين محليين في دبي لتقديم أصناف شهية. وستطرح الفعالية ثلاثة مفاهيم أسبوعية وتجارب طعام متنوعة وفريدة تلبي جميع الأذواق.

وتتضمن فعاليات الأسبوع الأول التي تنطلق من 19 إلى 26 أبريل، خيارات عديدة، حيث يستمتع الزوار بتجارب رائعة في فنون الطهي وتناول أطيب الأطباق الفاخرة على يد أشهر الطهاة في أبرز مطاعم دبي، مثل تجربة “العشاء التعاوني” (Four Hands Dinners) في مطعم “أسيل” (Asil)، إضافة إلى مجموعة من المأكولات اليونانية والعربية، والبيتزا الفاخرة من مطعم “بوسولا بيتزيريا” (Bussola Pizzeria)، بالتعاون مع الشيف ” دافيدي سيفيتيلو” (Davide Civitiello) الحائز على جوائز، وعشاء فاخر مؤلف من ثمانية أطباق من مأكولات البحر الأبيض المتوسط والمأكولات اللبنانية يقدمها الشيف التنفيذي “سونو كويتهارا” (Sonu Koithara)، والشيف “جريج معلوف” (Greg Malouf) في مطعم ولونج “رايا” (Raia)؛ وتجربة “طاولة الشيف” (Chef’s Table) في مطعم “أليشي” (Alici) مع أفضل اختيارات الكافيار؛ وقوائم طعام مميزة في “بيلكانتو” (Belcanto) ومطعم “إيل بورو توسكان بيسترو” (Il Borro Tuscan Bistro)؛ وحصص رئيسية في المعجنات بمطعم “جوزيت” (Josette )، وتناول عشاء مؤلف من ثمانية أطباق تجمع بين عدة أنواع من الفطر ونكهات جنوب أمريكية في مطعم “سيفا تيبل” (Seva Table) مع الشيف “كيكي” (Kiki). إضافة إلى تجربة “التعاون في عالم الطهي” (Culinary Collaborations) مع الشيف “كوف” (Kuv)، والشيف “أندريا” (Andrea)، والشيف “إستيبان” (Esteban) في فندق “25 إتش” (25h)، حيث يكتشف الزوار ثقافة المطبخ اللاتيني، ومجموعة رائعة من الأطباق الفرنسية والإيطالية واليونانية. كما يتعاون الشيف “ناثان” (Nathan)، والشيف “إيمانويل” (Emanuele) ليقدمان تجربة طعام فريدة من نوعها في “تايم آوت ماركت” (TimeOut Market).

وسيكون الأسبوع الثاني من المهرجان (27 أبريل – 4 مايو) حافلاً بالتجارب العائلية الترفيهية، أما في الأسبوع الثالث (6 – 12 مايو) سيتم التركيز على تجارب الطعام الاستثنائية. للحصول على كافة التفاصيل والمعلومات حول كيفية الحجز.

ويقدم المهرجان هذا العام فعالية جديدة وهي “إبداعات الشيف” والتي تنطلق من 1 مايو حتى 12 مايو، حيث يعيش الزوار رحلة فريدة في عالم المأكولات مع تشكيلة متنوعة من الأطباق الشهية التي تم اختيارها بدقة على أساس المشاركة لشخصين وخمسة أصناف على الأقل.

وتتميز إبداعات الشيف بطابعها التفاعلي، حيث يمكن للزوار التواصل مباشرة مع طهاة مشهورين ليتعلموا منها مهارات فنون الطهي، مثل الشيف “إسماوان” (Ismawan) في مطعم “أداليمان” (Adaliman)، والشيف “راهول رانا” (Rahul Rana) في مطعم “أفاتارا” (Avatara)، والشيف “محمد غورش” (Mehmet Gürs) في مطعم “آرازونا” (Arrazuna)، والشيف “دي كوزين تييري موتش” (de Cuisine Thierry Motsch) في مطعم “براسيري بولود” (Brasserie Boulud)، والشيف “لوكا كريوستيلي” (Luca Criostelli) في مطعم “كالا فيستا” (Cala Vista)، والشيف “ماركيز تون” (Marques Tone) في مطعم “كويا دبي” (COYA Dubai)، والشيف “آلفين ليونغ” (Alvin Leung) في مطعم “ديمون داك” (Demon Duck)، والشيف “أندي توه” (Andy Toh) في مطعم “هاكاسان دبي” (Hakkasan Dubai) ، والشيف “كيلفن تشيونغ” (Kelvin Cheung) في مطعم “جونز” (Jun’s)، والشيف “ألفريدو البرغاتوري” (Alfredo Albergatore) في مطعم “لامو بيسترو ديل ماري” (L’Amo Bistrò del Mare)، والشيف “سيزار أولوا” (Cesar Ulloa) في مطعم “لا مار من غاستون أكوريو” (La Mar by Gastón Acurio)، والشيف “ماريو مارتينيز” (Mario Martinez) في مطعم “لينا” (Leña)، والشيف “ستيف نغوين” (Steve Nguyen) في مطعم “لينج لينج” (Ling Ling )، والشيف “رامي ناصر” (Rami Nasser) في مطعم “مينا براسيري” (MINA Brasserie)، والشيف “فرانكي يانغ تاو” (Chef Frankie Yang Tao) في مطعم “موت 32” (Mott 32)، والشيف “داميان دوفيو” (Damien Duviau) في مطعم “نوبو دبي” (Nobu Dubai)، والشيف “تيتسويا واكودا” (Tetsuya Wakuda) في مطعم “ساجيتسو” (Sagetsu)، والشيف “روبرتو دي فيفو” (Roberto de Vivo) في مطعم “سوكر فاير داينينج دبي” (Sucre Fire Dining Dubai )، والشيف “بافيل لي” (Pavel Li) في مطعم “سوموسان” (Sumosan)، والشيف “تاكا” (Taka) والشيف “هيسا” (Hisa) في مطعم “تاكاهيسا الياباني” (TakaHisa Japanese Restaurant)، والشيف “ديفيد” (David) في مطعم “تان تشا” (Tàn Chá)، والشيف “بول جايفسكي” (Paul Gajewski) في مطعم “ذا جيلد” (The Guild)، والشيف “هيمانشو سايني” (Himanshu Saini) في مطعم “تريزند ستوديو” (Trèsind Studio)، والشيف “نيها ميشرا” (Neha Mishra) في مطعم “كينويا” (Kinoya). ومع وجود هذه النخبة من الطهاة الكبار، فإن موعدكم سيكون مع عالم من النكهات الفريدة والتجارب الغنية بالإبداع والابتكار في فنون الطهي.

ومن الفعاليات الجديدة والمميزة في دورة هذا المهرجان، فعالية “غولت & ميلو” (Gault&Millau) للطهاة المبتكرين الذي يشارك فيه 12 طاهياً من أشهر الطهاة في دبي، وينطلق لمدة ثلاث ليالٍ من الخميس 25 أبريل وحتى السبت 27 أبريل، في مطعم “ذا سبيس” ( The Space) التابع لمجمّع “آي سي دبي بروكفيلد” (ICD Brookfield) في مركز دبي المالي العالمي. ومن أبرز الطهاة المشاركين، الشيف “جريجوري بيرجر” (Grégoire Berger) في مطعم “أوسيانو” (Ossiano)، والشيف”هيمانشو سايني” (Himanshu Saini) في مطعم “تريزند ستوديو” (Trèsind Studio)، والشيف” جيسون أثرتون” (Jason Atherton) في مطعم “رو أون 45” (Row on 45)، والشيفان محمد ووسيم أورفه لي في مطعم “أورفلي بروس” (Orfali Bros)، والشيف “سافريو سباراغلي” (Saverio Sbaragli) في مطعم “المنتهى” (Al Muntaha)، والشيف “كيلفين تشونغ” (Kelvin Cheung) في مطعم “جونز” (Jun’s)، والشيف “روبيرتو توري” (Roberto Torre) في مطعم “لاتيلييه دي جويل روبوشون” (L’Atelier de Joël Robuchon)، والشيفان “تاكاشي ناميكاتا” (Takashi Namekata) و “هيساو يويدا” (Hisao Ueda) في مطعم “تاكاهيسا” (TakaHisa)، والشيف ” روبن جيريرو” (Ruben Guerrero) في مطعم “99 سوشي بار أند ريستورنت” (99 Sushi Bar & Restaurant)، والشيف “توم آلين” (Tom Allen) في مطعم “دينر باي هيستون بلومنتال” (Dinner by Heston Blumenthal)، والشيف العالمي الزائر ” مايكل فان دير كروفت” (Michael van der Kroft) في مطعم “روتردام” (Rotterdam). سيتم تنظيم الفعالية كل مساء على شكل قائمة طعام تذوق متجولة تتكون من 11 طبقاً شهياً، حيث سيتناول حاملو التذاكر وجبة فريدة من نوعها يقدمها كل طاه من خلال لمساته الخاصة.

وستتضمن الفعالية مقطوعات موسيقية في التراس مع عروض حيّة لموسيقى الجاز، بينما يقوم الطهاة بتقديم أطباقهم في تجربة جديدة ومختلفة.

تتلاقى إبداعات الطهاة في مهرجان دبي للمأكولات مع أشهى المأكولات لتكون سيمفونية من التجارب الفريدة. وستقدم المطاعم أيضاً رحلة مميزة تحتفي بالتنوع الفريد لتجارب المأكولات المبتكرة. كما تستضيف فنادق دبي ومعالمها الشهيرة أجندة حافلة بالفعاليات والعروض الحيّة. وستطلق مجموعة من المتاجر في عدد من مراكز التسوق عروضاً ترويجية وأنشطة رائعة داخلها وعبر الإنترنت. وسيعيش زوار دبي وسكانها أسعد اللحظات وأروع التجارب مع الأسواق التي تقام في الهواء الطلق والمطاعم المؤقتة والفعاليات الموسيقية والتي تجمع بين الفخامة والتنوع، لتجعل دبي دائماً من الخيارات العالمية المفضلة في فنون الطهي وتجارب الطعام.

إبداعات جديدة وقائمة واسعة من الأطباق العالمية بانتظاركم في الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي للمأكولات الذي يواصل رحلته في تقديم تجارب فريدة ضمن أجواء استثنائية تعكس تنوع مجال الطهي والأفكار المبتكرة في عالم المأكولات في دبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights