جديد التقنية

5 أنماط التصوير الفوتوغرافي

لأن الإبداع يكمن في عين من يراه.. أتقن نوعية صورك مع سوني الشرق الأوسط وإفريقيا

5 أنواع يمكنك إتقانها من أنماط التصوير الفوتوغرافي. إنها فرصة مميزة للمصورين المبتدأين لاختبار أنواع التصوير الفوتوغرافي واختيار أسلوبك الخاص منها لصقل مهاراتك وخلق طابعك الخاص.

فمع وجود الكثير من أنواع التصوير الفوتوغرافي للاختيار من بينها، إليك هذه الأنواع الخمسة من أنماط التصوير الفوتوغرافي التي يمكنك إتقانها. والأكثر أهمية، بأن التقاط الصور المميزة باعتماد أي من أنواع التصوير الفوتوغرافي، يتطلب كاميرا متينة ومجموعةٍ من العدسات والصبر ولمسات من الإبداع.

5 أنماط التصوير الفوتوغرافي

تصوير: كوري فيلمز

1 تصوير البورتريه تصوير عناصر شيقة في وضعها الطبيعي

تصوير البورتريه هو نوع شائع بين المصورين وهو يعني تصوير فردٍ أو مجموعة. ويمكن أن يشمل ذلك لقطات الزفاف، واحتفالات التخرج، أو صور الأمومة. وتلعب الإضاءة والخلفية دوراً هاماً في التعبير عن حالة وطبيعة الصورة. كمصوِّر بورتريه، فإن مفتاح نجاحك هو قدرتك على جعل عملائك يشعرون بالراحة أمام الكاميرا، لتظهر تعبيراتهم الطبيعية، وتبدو الصور طبيعيةً وجميلةً دون عناء.

لالتقاط صورٍ آسرة، سيتعين عليك الإلمام ببعض الأمور الأساسية:

تلعب الخلفية النظيفة دوراً مهماً في ضمان تركيز المشاهدين على الشخص موضوع الصورة.
شجع الشخص الذي تصوره على الشعور بالاسترخاء والراحة أمام الكاميرا. انصحه بأفضل ألوان الملابس التي يمكنه ارتداؤها بما يتماشى مع جمالية الصورة.
قدم توجيهاتٍ واضحة لوضعيات التصوير. تحقق من موقع Pinterest أو مجلات الأزياء لتستمد الإلهام بشأن وضعيات التصوير التي تجعل الشخص الذي تصوره أكثر استرخاءً وثقة.
ضوء النهار الطبيعي هو رفيقك الأمثل. من المهم أن يتمتع الشخص الذي تصوره بإضاءةٍ جيدة، لذا حاول الاستفادة من ضوء النهار الطبيعي لتحقيق نتيجةٍ جميلة في تصوير البورتريه.
الطول البؤري الجيد هو العامل الأساس في التقاط الصور الجميلة. اعزف على وتر الأطوال البؤرية المختلفة، مثل بعد 35 مم أو 50 مم أو 135 مم للوصول إلى الإطلالة المرغوبة.

المنتج اللازم: تتتمتع كاميرا Alpha 7R IV بدقةٍ مذهلة تبلغ 61 ميغابكسل كاملة الإطار وبعد بؤري 35 مم ذات إضاءة خلفية. ومع الضبط البؤري التلقائي والفوري للعين البشرية وأعين الحيوانات والأفلام، سيكون بإمكانك التقاط صور بورتريه حيوية فوراً. كما سيساعدك المدى الديناميكي ذو 15 توقفاً للكاميرا على تحقيق دقةٍ ألوان بالحد الأدنى من التعديلات.

استمد إلهامك من: عبد الرحمن جبر كوري (كوري فيلمز) لصور الحالة النفسية الجميلة مع استعدادك لتنقل تصوير البورتريه إلى مستوى أعلى!

2 تصوير المشاهد الطبيعية اصطحاب المشاهدين إلى قلب المشهد

تصوير: طارق AK

إذا ما وجدت نفسك دائماً تلتقط صوراً للسحب الجميلة في مواجهة المباني الشاهقة وسط مدينة دبي، أو انسياب الأمواج الهادئة على شواطئنا؛ فلربما كانت لديك موهبة في تصوير المناظر الطبيعية. يتعلق تصوير المناظر الطبيعية بفن التقاط صور الطبيعة والبيئة التي تحيط بنا بأسلوبٍ يستحضر الشخص في قلب المشهد. كمصورٍ للمناظر الطبيعية، من المهم الإلمام بالعناصر الجغرافية والطبيعية للمنظر الذي تصوره. وعندما تتعامل مع الطبيعة، تذكر أن تصطحب عدساتٍ واسعة الزاوية والتي ستفيدك عند تركيزك على المناظر الطبيعية الكبيرة.

إن صورة المنظر الطبيعي المذهل قادرة على أن تحكي ملايين القصص وإثارة المشاعر لدى المشاهدين. لذا، إليك بعض النصائح لمساعدتك على إتقان الصور المثالية للمناظر الطبيعية.

قسِّم صورتك بالاستعانة بالقاعدة الثلاثية. سيساعدك ذلك على تقديم صورةٍ متوازنة وجمالية. لاستخدام القاعدة الثلاثية، يتعين عليك محاذاة العنصر الهدف من خلال الشبكة في معين المنظر أو شاشة LCD في الكاميرا.
استفد من الخطوط الرئيسية التي ترسمها الأشجار أو المباني لتوجيه أنظار المُشاهد نحو الهدف الرئيسي.
كن مبدعاً. التقط الصور من زاويةٍ مختلفة للوصول إلى منظورٍ مختلف لأهدافك.

المنتج(المنتجـات) اللازم(اللازمة): ابدأ مع كاميرا Alpha 7IV الجديدة وعدسة FE 16-35mm F2.8 GM. تتمتع كاميرا Alpha 7 IV الجديدة بمستشعر صور CMOS كامل الإطار ذو إضاءة خلفية ودقة 33 ميغابكسل لجودة صورٍ وأداءٍ مذهلَين. ويوفر مداها الديناميكي العريض من 15 وقفة تفاصيل مذهلة بالحد الأدنى من التشويش في تصوير المناظر الطبيعية. ومع إضافة عمقها اللوني بدرجة 10بت، ستبدو صور السماء والمحيط الواسع واقعيةً وذات تدرجٍ ألوان طبيعي.

تعلم: مع المناظر الباهرة حولنا، من السهل التقاط صور المناظر الطبيعية لكن من الصعب اتقانها. تفحّص صور طارق AK لمشاهدة أمثلةٍ جيدة عن صور المناظر الطبيعية.

3 تصوير الحياة البرية تصوير الحيوانات والحياة البرية في أكثر حالاتها الطبيعية

تصوير: XCIV بيكتشرز

على عكس تصوير البورتريه والحياة اليومية في الشارع، يتطلب تصوير الحياة البرية التحلي بالصبر ويمكن أن يستغرق قرابة يومٍ كامل في انتظار اللحظة المثالية لتصوير تلك اللقطة. على مدار السنين، شهدنا أبضاً ازدياداً بين المصورين مراقبي الطيور على امتداد الجزيرة. لذا، وقبل أن تقضي يوماً بأكمله في تصوير المشهد المثالي، جهز نفسك من خلال الأساسيات التالية:

استثمر في كاميرا جيدة ذات سرعة غالق سريعة تسمح لك بتصوير عدة إطارات في الثانية الواحدة. من المهم أيضاً أن تتمتع الكاميرا بضبطٍ بؤري تلقائي رائع، لتتمكن من التقاط صور الطيور والحيوانات في الحياة البرية بوضوح ومن أية مسافة. والأكثر أهمية، يجب أن تتمتع الكاميرا بمستوى ISO مرتفع لتحقيق صورٍ عالية الجودة للمخلوقات البرية.

ما يلزمك وفقاً لذلك. ادرس طبيعة الموقع والحياة البرية التي ستصورها لمعرفة نوع العدسة أو المعدات الإضافية التي سيتعين عليك استخدامها.

ادرس طبيعة الحيوانات التي تخطط لالتقاط صورها من أجل الحصول على أفضل لقطة. اكتشف أسلوب الحيوانات في الحياة من عاداتها اليومية والأوقات التي تكون فيها في أوج نشاطها.

احترم الحياة البرية وبيئتها. إن لم تتمكن من التقاط الصورة المثالية، كن صبوراً وحاول مجدداً في يومٍ آخر. حاول عدم ازعاج الحيوانات كي لا تتسب بالأذى لها ولنفسك.

المنتج(المنتجات) اللازم(اللازمة): لالتقاط مثل هذه الصورة الدقيقة، أنت بحاجةٍ إلى كاميرا من الصف الأول مثل Alpha 1 والتي يمكنها القيام بكل ذلك. إذ تتمتع كاميرا Alpha 1 بدقة 50.1 ميغابكسل بإطار كامل وهي من دون مرآة وتوفر دقةً عالية للصور الثابتة، إلى جانب السرعة والحساسية والتصوير فائق السرعة لالتقاط أدق المشاهد للحيوانات الغريبة. يمكنك الجمع بين هذه الكاميرا وعدسة تقريب سوبر تيليفوتو FE 100-400mm G Master لالتقاط صور الحياة البرية بضبطٍ بؤريٍ مذهل ودقةٍ وسرعةٍ وتركيزٍ استثنائيتين.

تعلم من: XCIV بيكتشرز, مصورون من كيب تاون بجنوب أفريقيا للحياة البرية والطيور.

4: تصوير الأطعمة: اجعل الناس يشعرون بالجوع من خلال عدستك

تصوير:ريمون مايكل

يمثل التنقل بين المقاهي واكتشاف المطاعم مغامرةً ممتعة لمعظم عشاق الطعام. ولمشاركة عشقهم للطعام، يحتاج مصورو الأطعمة إلى عينٍ إبداعية لتصوير “جوهر” الطعام بأشهى طريقةٍ ممكنة. ويبذلون قصارى جهدهم لضمان تناسق الزاوية والإضاءة وتموضع الطعام. من المهم إبراز قوام الطعام، إلا أن الظلال الغليظة قد تُفسد وجبة شهية حائزة على نجمة ميشلان. إليك نصيحة، إذا لاحظت وجود الكثير من الظلال القوية في الإطار، عدّل إما زاوية إضاءتك أو زاوية الكاميرا لموازنة الظلال في الإطار!

يتعلق تصوير الأطعمة أيضا بالتزيين. قد يبدو الأمر بسيطاً، ولكنه ينطوي على الكثير من العمل! اجعل طبقاً أساسياً يبدو أكثر جمالية من خلال الأفكار التالية:

كن مبدعاً! استخدم ألواناً متباينة وأطباقاً منقوشة لتقديم طبقك أو إبرازه عبر استخدام خلفيةٍ إبداعية.
وزع الاكسسوارات كالمناديل أو أدوات المائدة أو الأواني الزجاجية حول الطبق. ولكن تذكر، القليل أفضل بكثير!
زيِّن الطبق لزيادة التفاصيل والعمق.

المنتج(المنتجات) اللازم(اللازمة):

قد تبدو كاميرا Alpha 7III أشبه بكاميرا أساسية كاملة الإطار، إلا أنها الكاميرا المثالية لتصوير الأطعمة بسبب دقتها العالية وجودة صورتها والتي تتمتع بمستشعر 24 ميغابكسل. لإلتقاط صورٍ نضرة للطعام، يستحسن أن تقترن مع عدسة FE 24-70 مم F2.8 GM، وهي عدسة متنوعة الاستخدام تعمل بكفاءة في ظروف الإضاءة الخافتة وتقدم تأثير بوكيه خلفية جميل.

تعلم من: خذ نفحةً من تصوير الأطعمة واستمد الإلهام من مصور أطعمة محترف مثل ريمون مايكل نصيحة احترافية: لا تشاهد صفحته في الليل وإلا ستشعر بالجوع!

5: تصوير الشارع: انقل صورك إلى الشارع

تصوير: محمد مهدي

يمثل تصوير الشارع أحد أكثر أشكال التصوير المجزية وأكثرها تحدياً في نفس الوقت. إذ يتطلب توثيق اللحظة المثالية للأشخاص في بيئة حياتهم اليومية الاستعانة بالصبر والمثابرة والحدس. فينبغي أن تروي صورة الشارع الجيدة قصةً عن موضوعٍ محدد بوضوح مع مراعاة جميع قواعد التكوين. العلامة التي تميز صورة الشارع الجيدة؟ هي أن تشد المشاهد لتأملها وطرح الأسئلة حولها.

قد يكون تصوير الغرباء مخيفاً بعض الشيء، لذا، يمكن لبعض النصائح المفيدة أن تفيدك في تسهيل طريقك نحو تصوير الشارع.

كن ملماً بمعداتك واضبط إعدادات كاميرتك مسبقاً. اضبط كاميرتك على وضع أولوية فتحة العدسة و ISO تلقائي لالتقاط صور العناصر ذات الحركة السريعة.
صور من بُعد بحيث لا تشعر أنت أو الأشخاص الذين تصورهم بالرهبة. يمكنك التفكير في التقاط صورٍ لعناصر من خلف الزجاج أو النافذة.
لاحظ الأشخاص ذوي الأزياء الملفتة للنظر لصور تروي قصةً مثيرة.
إذا لم تكن مستعداً لتصوير العناصر المتحركة، التقط الصور الظليلة بدلاً منها. صور العنصر الهدف في مواجهة إضاءةٍ خلفية شديدة واحرص على ضبط إعدادات التعريض في الكاميرا على التعريض الأقل (underexposed) لتحقيق نهايةٍ ظليلة عميقة.
تقرَّب من الغرباء عبر مجاملتهم قبل طلب الإذن لالتقاط صورهم.

المنتج(المنتجات) اللازم(اللازمة):

يتطلب تصوير الشارع كاميرا بارعة مثل Alpha 7C أو حتى كاميرا رقمية للصور الثابتة مثل RX100VII. لا حدود للخيارات المتاحة عندما يتعلق الأمر بتصوير الشارع – من التقاط صور الأعمال الفنية إلى تصوير عمال البناء أثناء تناول وجبةٍ بمحاذاة الرصيف، يبرز تصوير الشارع مظاهر الحياة اليومية للأشخاص.

تعلم من: استمد الإلهام من محمد مهدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى