سيارات

«لوسيد» تقيم مصنع سيارات كهربائية في السعودية بـ12 مليار ريال

أعلنت وزارة الاستثمار السعودية اليوم الأربعاء، بانطلاق شركة لوسيد للسيارات الكهربائية في بناء مصنع متقدم في المملكة، بطاقة إنتاجية تبلغ 155 ألف سيارة سنوياً، وباستثمار يفوق 12.3 مليار ريال.

وأوضح وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن “تطوير صناعة السيارات الكهربائية في المملكة يعكس التزامها القوي بجذب استثمارات نوعية تسهم في تنويع الاقتصاد، ونقل التقنية وتطوير المهارات لدى الشباب السعودي، والتزام المملكة العالمي بتعزيز الاقتصاد الأخضر وتخفيف الانبعاثات الكربونية”.

ومن جانبه، أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، أن ملف صناعة السيارات في المملكة يُعد من الملفات المهمة في الإستراتيجية الوطنية للصناعة، لأنها من الصناعات المعقدة التي تسهم في تطوير سلاسل الإمداد للعديد من المنتجات، مبيناً استهداف صناعة أكثر من 300 ألف سيارة سنويًا في المملكة بحلول 2030.

وأوضح الخريف في حفل وضع حجر الأساس لمصنع شركة لوسيد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ أن المملكة تستهدف صناعة السيارات، لتغطية الطلب المحلي والتصدير عالمياً، مؤكداً أن حجم الإنفاق على السيارات بالمملكة في 2020 قارب 40 مليار ريال، فيما يتجاوز حجم السوق السعودي أكثر من نصف مليون سيارة سنوياً، ما يمثل 50% من السوق الخليج، مبيّناً أن صندوق التنمية الصناعية السعودي مول إنشاء مصنع لوسد بأكثر من 5 مليارات ريال.

وسيبدأ مصنع لوسيد إنتاج 4 أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية ابتداءً من 2023، وسيصل المصنع لطاقته الاستيعابية الكاملة في 2028 البالغة 155 ألف سيارة.

وأعلنت المملكة أخيراً التزامها بشراء 50 ألف مركبة كهربائية، و100 ألف إضافية في السنوات العشر المقبلة.

Tech-News- واس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى