جديد التقنية

مطار حمد الدولي يُطلق مبادرة تكنولوجيا «التوأم الرقمي»

أطلق مطار حمد الدولي، مبادرة تكنولوجيا “التوأم الرقمي” المبتكرة، والتي توفر استعراضاَ شاملاً وفورياَ لعمليات المطار عبر واجهة تفاعلية ثلاثية الأبعاد. ويقوم النظام التحليلي لتكنولوجيا التوأم الرقمي بدمج المعلومات الواردة من أنظمة المطار المتعددة وتقديم توصيات ذكية من شأنها أن تسهم في تعزيز الأداء وتحسين العمليات.

وتجمع هذه المبادرة الفريدة بين تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي للمساعدة في اتخاذ قرارات دقيقة وسريعة ومستندة إلى البيانات.

وتفيد تكنولوجيا التوأم الرقمي في إدارة تعارض مرابض الطائرات وتعزيز الاستجابة الفعالة للتنبيهات ورصد سلامة الأصول والمرافق الحيوية للمطارات. وبالإضافة إلى ذلك، تتيح الاستخدام الفعال للبيانات الصحيحة في الوقت المناسب بما يضمن الاستغلال الأمثل للموارد وتقليل وقت تعطل أصول المطار ومرافقه.

ويتزايد إدراك قطاع المطارات عبر العالم للأهمية والإمكانات الكبيرة التي تنطوي عليها تكنولوجيا التوأم الرقمي لدعم وتطوير العمليات التشغيلية الحيوية في المطارات وتحسين كفاءتها. وقد حصدت مبادرة التوأم الرقمي التي أطلقها مطار حمد الدولي جائزة “أفضل حل ذكي للعام”، وذلك خلال حفل جوائز قطر للأعمال الرقمية هذا العام.

وتعليقاً على الجائزة، قال سهيل قدري، نائب أول الرئيس للتكنولوجيا والابتكار في مطار حمد الدولي: “يتعاون مطار حمد الدولي مع شركة “سيتا” SITA في رسم مستقبل صناعة المطارات وذلك باعتباره أحد المطارات القليلة في العالم التي استعانت بتكنولوجيا التوأم الرقمي واختبرت حالات استخدام صعبة، مما يفتح الآفاق أمام حقبة جديدة في كفاءة الأداء.

“وسوف تواصل هذه التكنولوجيا الفريدة من نوعها مسيرة تطورها ونضجها حتى تغير جذرياً طريقة استخدام الفرق التشغيلية بالمطار للمعلومات وطريقة صنع القرار. ويسعدنا أن نكون في طليعة المطارات التي تدخل هذا المسار وأن نسرع من وتيرة الاستعانة بأدوات التكنولوجيا المتطورة، والتي ستعود بالفائدة على المسافرين وشركات الطيران الشريكة وجميع الشركاء الأخرين “.

ومن جانبه، قال هاني الأسعد، رئيس شركة سيتا في الشرق الأوسط وأفريقيا: “يسعدنا فوز مطار حمد الدولي بجائزة” أفضل حل ذكي للعام”. ونفتخر أن تكنولوجيا التوأم الرقمي الخاصة بنا كانت جزءًا من هذا الفوز”.

وأضاف الأسعد: “توفر تكنولوجيا التوأم الرقمي إمكانات كبيرة للمطارات الراغبة في تطوير وتحسين عملياتها التشغيلية المعقدة والتي تضم العديد من الشركاء والأصول والأنشطة. وبإنشاء التوأم الرقمي لأحد المطارات، يمكننا رصد ومتابعة كل ما يجري في المطار عبر رؤية شاملة، مما يتيح لمطار حمد الدولي اتخاذ القرارات الأنسب وتحسين العمليات التشغيلية”.

وكان قد نال مطار حمد الدولي لقب أفضل مطار في العالم لعام 2022 ضمن جوائز سكاي تراكس العالميّة، ويواصل المطار الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 استثماره في التكنولوجيا الحديثة فيما تتزايد أعداد المسافرين الذين يستخدمون المطار بحثاً عن تجربة سلسة وآمنة. وبفضل هذه الجهود الدؤوبة، أصبح مطار حمد الدولي أحد المطارات الرائدة في المنطقة في مجال الاستعانة بالتكنولوجيا العصرية، وذلك في إطار مساعيه الرامية لأن يصبح أحد المطارات العالمية الرائدة في على المستوى الرقمي، وذلك عبر إعادة هيكلة عملياته رقمياً وبأعلى درجات الكفاءة والأمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى