أخبـار

أكبر زلزال بالكوكب الأحمر

مسبار إنسايت التابع لوكالة ناسا يكتشف أكبر “زلزال” حتى الآن على الكوكب الأحمر. يأتي الاكتشاف في الوقت الذي يجمع فيه برنامج InSight الغبار ببطء.

أكبر زلزال بالكوكب الأحمر
أكبر زلزال بالكوكب الأحمر

مركبة إنزال إنسايت

اكتشفت مركبة إنزال إنسايت المحاصرة التابعة لوكالة ناسا على سطح المريخ زلزالًا قوته 5 درجات – أكبر زلزال شعرت به المركبة الفضائية حتى الآن منذ هبوطها على الكوكب في نوفمبر 2018. إنها لحظة رئيسية تأتي خلال وقت عصيب لـ إنسايت. مثل الزلزال الشمسي للمركبة الفضائية تستمر الألواح في جمع الغبار الذي سيؤدي في النهاية إلى إنهاء حياة المركبة على المريخ.

أكبر زلزال بالكوكب الأحمر

كانت مهمة InSight على الكوكب الأحمر هي استكشاف الجزء الداخلي من المريخ. وذلك بشكل أساسي عن طريق استشعار الهزات من السطح. على عكس الزلازل الموجودة هنا على الأرض. والتي تحدث عادةً بسبب تحول الصفائح التكتونية. يعتقد أن سبب “الزلازل” هو تبريد المريخ بمرور الوقت. مما يتسبب في أن تصبح قشرة الكوكب أكثر هشاشة وتشققًا. تم تجهيز InSight بمقياس الزلازل شديد الحساسية الذي صنعته وكالة الفضاء الفرنسية. وقد اكتشف أكثر من 1313 زلزالًا منذ الهبوط قبل ثلاث سنوات ونصف. وفقًا لوكالة ناسا.

إقرأ المزيد عن: انخفاض Roku’s Streambar من هنا

أكبر زلزال رصدته المركبة الفضائية

كانت الزلازل الأولية التي شعرت بها إنسايت منخفضة نسبيًا. قبل الآن. كان أكبر زلزال رصدته المركبة الفضائية قوته 4.2. هذا المؤشر الخماسي الأخير. الذي تم اكتشافه في الرابع من مايو. لا يزال ضعيفًا جدًا مقارنة بتلك التي نشهدها أحيانًا على الأرض. لكن وكالة ناسا تقول إنها قريبة من أقوى أنواع الزلازل التي يتوقع العلماء رؤيتها على سطح المريخ. الآن. سيتعمق فريق InSight في البيانات من الزلزال لمعرفة المزيد عن أصله ونطاقه. قال بروس بانيردت. المحقق الرئيسي في وكالة ناسا في ناسا. في بيان: “منذ أن وضعنا مقياس الزلازل الخاص بنا في ديسمبر 2018. كنا ننتظر” الكبير “. “وسوف يوفر إطلالة على الكوكب لا مثيل لها هذا الزلزال من المؤكد.”

المشكلة الرئيسية للبعثة

إنه فوز لـ InSight. الذي كافح منذ هبوطه. نشأت المشكلة الرئيسية الأولى للبعثة عندما حاولت المركبة الفضائية نشر أحد أجهزتها الرئيسية بعد وقت قصير من الهبوط: مسبار حراري يسمى “الخلد”. صُممت الشامة لتحفر نفسها تحت سطح المريخ لقياس درجة الحرارة الداخلية للكوكب. ولم يكن بإمكان الخلد أبدًا أن يكتسب الاحتكاك الصحيح الذي يحتاجه ليحفر في أعماق التربة. بهدف الوصول إلى عمق يصل إلى 16 قدمًا. بالكاد جعلها الخلد تحت السطح مباشرة. أخيرًا. بعد عامين من المحاولة. قررت ناسا إنهاء محاولات نقب الخلد من أجل التركيز على مهمة InSight الشاملة.

عاصفة ترابية كثيفة من المريخ

لكن InSight واجه أيضًا وقتًا عصيبًا في الآونة الأخيرة. في كانون الثاني (يناير). منعت عاصفة ترابية كثيفة من المريخ بشكل خاص ضوء الشمس الكافي من الوصول إلى الألواح الشمسية في InSight. مما قلل من إمداد المركبة الفضائية بالطاقة. رداً على ذلك. دخلت InSight في الوضع الآمن. وهو نوع من إجراءات التشغيل تتوقف فيه المركبة الفضائية عن جميع المهام باستثناء المهام الأساسية التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة. في النهاية. خرج InSight من الوضع الآمن وبدأ في إنتاج الطاقة الكاملة مرة أخرى. لكن الغبار يستمر في التراكم على الألواح الشمسية في InSight. وليس لدى السيارة طريقة لتنظيف أجهزتها بشكل كبير (على الرغم من أن ناسا جربت بعض التقنيات غير التقليدية). نظرًا لعدم وجود أي رياح قوية بشكل خاص لتفجير الغبار. سيتوقف InSight في النهاية عن إنتاج طاقة كافية لمواصلة العمل. والذي من المتوقع أن يحدث في وقت لاحق من هذا العام.

للمزيد عن: تقنية التزييف العميق لـ Will Smith و Kanye من هنا

حققت InSight أهدافها الرئيسية

على الرغم من كل هذا. حققت InSight أهدافها الرئيسية كما هو متوقع. انتهت مهمتها الأساسية في ديسمبر من عام 2020. والمسبار حاليًا في مهمته الموسعة. والتي تستمر حتى ديسمبر من عام 2022. وحتى الآن. لا يزال هناك متسع من الوقت لاكتشاف المزيد من الزلازل حتى نفاد الطاقة.

المصدر
theverge

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى